الأمن العام في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأمن العام في المملكة العربية السعودية

الأمن العام في المملكة العربية السعودية.

 
الأمن العام وزارة الداخلية
تقوم مؤسسة الأمن العام بوضح الخطط الأمنية لحفظ الأمن العام في الدولة وكذلك كل الفعاليات التي تحدث والمناسبات الدينية والمناسبات الوطنية.
تنفيذ الكثير من الحملات الخاصة بمنع حمل السلاح من المواطنين وأخذها منهم وتقييم الوضع العام لتلك الحملات ومدى نجاحها في محاربة تجارة السلاح في الدولة خارج نطاق القانون.
وضع خطط حماية كبار رجال الدولة وكبار الضيوف وهم الضيوف الدبلوماسيين وكذلك السفارات المختلفة وأعضاء الهيئات الدولية التي تأتي لزيارة دولة اليمن.
حماية المناطق الحدودية وإدارة المناطق الحدودية مثل منطقة الحدود بين اليمن والسعودية والمنطقة الحدودية بين اليمن وعمان.
متابعة كل الاتفاقات الأمنية الموقعة بين جمهورية اليمن والدول الأخرى والعمل على تنفيذها وتقييم مدى تمام العمل تبعًا لها.
توجيه جميع رجال الأمن في المشاكل الأمنية على مستوى العاصمة ومستوى بقية المحافظات على مستوى الجمهورية لضمان حفظ الأمن العام.
وضع تقرير يومي وشهري ونص سنوي وسنوي عن نوعية البلاغات وعددها ووضعها ومستوى أداء الأفراد الموكلون بها، وتحليل للوصول إلى الأداء السليم للرد على البلاغات والتعامل معها بالشكل السليم.
 
دور البحث الجنائي
تنفيذ وتجهيز الخطة الأمنية المسئولة عن مكافحة الجريمة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.
حفظ الشارع اليمني من تجارة المخدرات ومكافحتها هي وكل المؤثرات العقلية والقضاء على تجارها لضمان حفظ المواطنين من شر المخدرات.
متابعة كل القضايا ذات الطابع الجنائي ومحاولة صدها ومتابعة كل القضايا التي سجلت أمام مجهول في كل محافظات الجمهورية.
تطوير الأفراد المتخصصين في حل الجرائم الجنائية، وزيادة مستوى التعامل والترابط بين مؤسسة الأمن العام وبقية مؤسسات الدولة خاصة الأمنية منها وأيضًا الحكومة بفروعها المختلفة على مستوى الجمهورية.
العمل تحت قانون الإجراءات الجنائية وإعداد التعليمات والخطط والتنفيذ تبعا له دون حياد عن القانون، وذلك لحفظ الأرواح والأموال والممتلكات الخاصة والعامة.
ضمان أن أفراد مؤسسة الأمن العام في استعداد كامل للدفاع ضد أي تهديد جنائي والقيام بمتابعة منفذين تلك الأعمال والقبض عليهم لحفظ أمن الدولة.
متابعة الجرائم وتوفير تقرير وبحث عن التوجه العام للجرائم والمجرمين حول الدولة وتحليله للوقوف عليه ومحاولة وقف المشكلة من أساسها.
إجراء الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجال البحث الجنائي وكذلك متابعة المستجدات عن هذا المجال في العالم كله لرفع من وعي أفراد الأمن العام وصد كل الجرائم حين حدوثها.
توفير كل الأجهزة اللازم للبحث الجنائي، وكذلك تعطي التصريحات لكل من يريد أن يحمل سلاح على مستوى الجمهورية.
 
اتصالات الأمن العام
تعمل إدارة الاتصالات بشكل سنوي على وضع الخطة السنوية للوزارة في مجال الاتصالات للمساعدة على حفظ الأمن العام والقدرة على المتابعة السريعة عن طريق طرق الاتصال المختلفة.
تجهيز الرموز المطلوبة للاتصال بشكل دوري والحفاظ على سريتها لضمان أمن أفراد الأمن العام.
الأشراف الدائم على أجهزة الاتصال المختلفة مثل أجهزة الراديو اللاسلكية وضمان عملها.
ضمان أمان الخطوط السلكية واللاسلكية التي تربط وحدات الأمن العام والوزارة وكل المراكز المختلفة للحفاظ على سرية المعلومات التي تنقل عن طريق تلك الخطوط ومنعا المخربين من تخريبها والتجسس عليها.
وضع خطة عامة لصيانة كل الأجهزة الداخلة في جزئية الاتصالات في الوزارة بأكملها.
توضيح طرق تشغيل الأجهزة المختلفة وكيفية التعامل معها وتصليحها العاجل عند الحاجة لذلك من قبل أفراد الأمن العام.
تنفيذ دورات تدريبية خاصة بتعليم كل الأفراد الأجهزة التي يستخدموها وكيفية صيانتها عند الحاجة العاجلة لذلك.
 
عمليات وحدات الأمن العام
تشارك وحدة العمليات في مؤسسة الأمن العام في وزارة الداخلية في وضع الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الجمهورية اليمنية بأكملها.
متابعة الحالة العامة للأمن العام على مستوى الجمهورية وتوضيحها لرؤساء المؤسسة أولا بأول للتعامل السريع.
التنسيق بين العمليات وبقية الإدارات في الأمن العام لضمان تنفيذ القرارات الموجهة من قبل رؤساء المؤسسة والتأكد من تنفيذها والتشاور معهم في كيفية التنفيذ المثلى والتبليغ السريع عن الوضع.
استقبال البلاغات المختلفة والتأكد إذا كانت سليمة أم كاذبة وتوصيلها إلى الجهات المسئولة عن الرد على تلك البلاغات للعمل بأقصى سرعة لحماية الأمن العام.
جمع كل البيانات التفصيلية والخرائط الخاصة بكل مناطق الجمهورية وعلى وجه الخصوص المناطق التي تحتوي على أماكن مهمة مثل مؤسسات الدولة والمؤسسات الخارجية مثل السفارات.
التحضير والتنفيذ والتنسيق بين كل غرف الإدارات العملياتية على مستوى الجمهورية لتنفيذ العمليات الهامة لحفظ الأمن العام.
تأهيل وتطوير كل العاملين والأفراد وتجهيز تقارير يومية أو شهرية لتوضيح مستوى الأمن العام ومعاجلة وتحليل كل الحوادث التي تحدث في الدولة.
 
نجدة الأمن العام
تقوم إدارة النجدة في الأمن العام وزارة الداخلية بتجسيد صورة الشرطة العامة في مساعدة الأفراد والمؤسسات بشكل سريع وفوري عند حاجتهم للنجدة.
توجيه والقيام بالتنسيق لمراقبة كل ما يتم من أفراد إدارة النجدة على مستوى الجمهورية، والمشاركة بشكل مستمر مع الشرطة في حفظ الأمن العام في الشارع بشكل دوري ضمن الخطة المجهزة والقبض على المتهمين.
حفظ أمن الملاعب الرياضية في المباريات الرياضية الكبيرة، وتوفير الحماية لكل مواكب الشخصيات الهامة ومرافقتها وحفظ أمان الشوارع التي تمر بها.
معاونة كل مراكز الأمن العام على مستوى الجمهورية في أداء أعمالها المختلفة على أكمل وجه.
 
حراسات الأمن العام وزارة الداخلية
تقوم الإدارة الخاصة بالحراسات بوضع الخطة العامة لحماية المنشئات العامة وكذلك المرافق الهامة لمنع وقوع الدولة في أيدي المخربين الذين يسعون لتخريب تلك المنشئات.
وضع الخطة اللازمة لحفظ تلك المنشئات وكذلك المباني الخاصة بالدولة على مستوى الجمهورية وحفظ الأمن العام.
توفير الخطة اللازمة والحماية لكل المناسبات التي تحدث داخل الجمهورية اليمنية كالمهرجانات والمؤتمرات الكبيرة وتوفير الحماية للضيوف والشخصيات الهامة اليمنية وكذلك الأجنبية.
توفير الحماية لكل سفرات الدول الأجنبية ولضمان حفظ العلاقات الجيدة بني الجمهورية اليمنية والدول الأجنبية، وكذلك توفير الحماية للمشاريع الاقتصادية المختلفة ومنشئاتها لضمان حفظ اقتصاد الدولة بجانب الأمن العام.
حماية المؤسسات العربية والدولية ومقراتها المختلفة على مستوى الجمهورية لضمان حفظ الصورة العامة للدولة أمامهم، وكذلك توفير الحماية لكل المؤسسات الأجنبية ومواقع مشاريعها المختلفة لضمان استكمالها.
حراسة منافذ الدولة المختلفة مثل المطارات والموانئ وكذلك المنافذ البرية مع الدول المجاورة مثل السعودية وسلطنة عمان وتولى كل شئون الأمن في تلك المناطق لحفظها.
متابعة أعضاء مؤسسة الحراسات بشكل مستمر وتوفير التدريب المميز المستمر لضمان مستواهم العالي لحماية الدولة والمنشئات الهامة وقدرتهم على التعامل مع الأسلحة الحديثة والمواقف الصعبة المختلفة.
توفير الخطط اللازمة وإعداد التعليمات اللازمة لضمان عمل وحدة الحراسات في حفظ المنشئات المختلفة وتنفيذها كذلك دون هوادة، وكذلك توفير المعدات والأسلحة الحديثة اللازمة لأفراد الأمن حتى يقوموا بعملهم على أكمل وجه.
 
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية فوق الكل للاهلي محمد حماقي.
كلمات اغنية ارسم قلب محمد حماقي.
ماهي أعراض التهاب وتر العرقوب وعلاجه
كلمات اغنية ان بعد العسر يسر بسام لبان
كلمات اغنية دعاء النقاء سليم الذهبي
ماهي أسباب آلام كاحل القدم
كلمات اغنية احبك ما بقيت سليم الذهبي
كلمات اغنية دعاء الترجي سليم الذهبي
ماهي أسباب الشعور بألم باطن القدم
كلمات اغنية انا انتظرك عبد العزيز الراشد
كلمات اغنية رجعتني للحب عبد العزيز الراشد
معلومات عن أسباب تشنج القدم
كلمات اغنية اهلا هلا بك عبد العزيز الراشد
كلمات اغنية شبكني بالهوي عبد العزيز الراشد
كلمات اغنية سافروا به عبد العزيز الراشد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook