الاستثمار في الذهب

الكاتب: رامي -
الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب.

الاستثمار من خلال الذهب يكون بشراء عدد من القطع والمشغولات الذهبية والعمل على اقتنائها حتى يرتفع أسعار الذهب، والقيام ببيعها عند الحاجة وهذا يعود للاستفادة من الفرق في الأسعار.
الاستثمار في الذهب مربح للغاية بصفة كبيرة جداً بالنسبة لصغار المستثمرين حول العالم، يلجأ إليه الأشخاص وذلك لأنه يعد أمن وسيلة للاستثمار وارباحها مضمونة وفي زيادة بصفة مستمرة
الاستثمار في الذهب بين مميزات وعيوب
الاستثمار في الذهب له عدد من المميزات والعيوب التي سوف نتعرف عليها ومنها:
مميزات الاستثمار في الذهب
الذهب من المعادن غالية ذات القيمة نفيسة ويزداد سعر الذهب بصفة مستمرة ويمر بالكثير من مراحل الهبوط في الأسعار وهو من المعادن التي تظل محتفظة بقيمتها حتى يعود السعر في الارتفاع مجدداً.
البنوك المركزية تقوم بشراء الذهب الخام على شكل سبيكة والقيام بالاحتفاظ به احتياطياً حتى تتجنب مشاكل الاقتصاد المتقلب، والاستفادة منه في وقت الأزمات السياسية والاقتصادية، ويعد من أفضل وسائل الاستثمارات الفردية.
أسعار الذهب وأسعار الدولار يوجد بينهما علاقة عكسية فعندما ينخفض سعر الدولار ترتفع أسعار الذهب والعكس صحيح.
البورصة تنتعش عند ارتفاع أسعار الدولار.
عند حدوث اضطرابات في الاقتصاد عالمياً يصاب الأشخاص بالقلق والذعر يتجهون لشراء الذهب وهذا ما يرفع من قيمة الذهب وزيادة أسعاره.
عيوب الاستثمار في الذهب
الذهب يرتفع أسعاره ولكنه يواجه بعضاً من الكساد و ينخفض انخفاض كبير في الأسعار، وذلك يعمل على تقليل قيمة امتلاك الذهب، ولكنه يرتفع ويعود في الهبوط والصعود مراراً وتكراراً وتحدث الخسارة في الذهب عند الحاجة للأموال وتلجأ لبيع الذهب بسعر قليل ومنخفض.
أنواع الاستثمار في الذهب
السبائك الذهبية: من الطرق الأكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين الصغار الطامحين في تكوين الأموال وزيادة الأرباح وبها العديد من المشاكل ومنها الاحتفاظ بها، بسبب كبر الحجم ولكن الذهب يظل محتفظاً بقيمته.
الصناديق الاستثمارية: يعد الاستثمار في الصناديق الاستثمارية من الوسائل الفاعلية في تحقيق الأموال و المكاسب ويتم الحصول عليها من قبل المستثمرين والصناديق الاستثمارية للذهب من الوسائل الآمنة للحفاظ على الذهب.
شهادات إيداع الذهب: شهادات الإيداع تعد البديل الحقيقي للذهب و سعر القطع الذهبية يعتمد على التصاميم والأحجار المرصعة به و تتأثر الأسعار تبعاً لقوة الدولار الشرائية، يمكن استرجاع قيمة شهادات إيداع الذهب بالقيمة النقدية أو سبائك.
الذهب الورقي: من أنواع الاستثمارات المناسبة للشباب وهو استثمار اقتصادي يحسب عن طريق الأونصة أو مليجرام.
العملات الذهبية: من أكثر الاستثمارات المربحة فهي معتمدة على العملات النادرة والقطع الذهبية ذات القيمة الكبرى، حيث أن الأشخاص هواة جمع العملات الذهبية تباع بأعلى الأسعار عن أغلى من السعر الأصلي في أسواق الذهب.
ثانياً الاستثمار في الأسهم
يحدث الاستثمار في البورصة من خلال شراء الأسهم، وكذلك الاستثمار في البورصة له العديد من المميزات والعيوب، ومنها:
الاستثمار في الأسهم ومميزاته
يمكن شراء الأسهم للاستفادة من الشركات والنجاح والربح الذي يحققونه عن طريق امتلاك عدد من الأسهم للاستفادة من الفوائد والأرباح وأموال الكسب وكلما تحقق الشركة أرباح يزداد ويرتفع سعر الأسهم.
الاستثمار عن طريق شراء الأسهم في البورصة من الأمور السهلة والبسيطة حيث أن شراء الأسهم يمكن أن يكون من خلال توكيل شركة مختصة أو من خلال وسيط أو من خلال الإنترنت، لشراء الأسهم و ادخار وكسب الأموال عن طريق البورصة.
ومن مميزات الاستثمار في الأسهم عند الحاجة إلى بيع الأسهم يمكنك بيعها بكل سهولة حيث أن سوق الأسهم في تقلبات دائماً، ينصح عند الشعور بأن سعر الأسهم سوف ينخفض عليك بيعها والتخلص منها قبل انخفاض السعر.
لسهولة تحقيق الربح من خلال الأسهم يمكنك شراء أسهم في شركات تقوم بإعطاء أرباح للمساهمين.
ولزيادة الأرباح يمكنك شراء أسهم بسعر منخفض والقيام بالبيع عندما يرتفع أسعارها.
تابع معنا هذا المقال الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وكيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل ؟
عيوب الاستثمار في الأسهم
عند الاستثمار في الأسهم فمن الممكن أن تفقد وتخسر كافة أموالك وكل ما تمتلك في غضون ثواني، وذلك عند خسارة الشركات ويقرر المستثمرين بيع نصيبهم من أسهم الشركة.
عالم البورصة عالم ملئ بالتغيرات والتقلبات ترتفع الأسهم فجأة وتنخفض بصورة مفاجئة، ويجب على المستثمرين متابعة الأسهم و السوق لحظة بلحظة.
أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم
بالرغم من أن الاستثمار في الذهب أو الأسهم يوجد بهم الكثير من المخاطرة، ولكن الذهب أقل خطورة من الأسهم، مهما ينخفض سعر الذهب لن ينقص من قيمته أو ينخفض سعره كثيراً ويمكنك الاحتفاظ به حتى ارتفاع سعره مرة أخرى.
أما هبوط الأسعار في أسهم البورصة فإنها تجعلك تفقد وتخسر كل ما تملك في لحظة.
أسباب تجعل الاستثمار بالذهب أفضل من الأسهم
تتأثر أسعار الأسهم بسعر الدولار و بالحالة الاقتصادية.
عند انخفاض سعر الدولار يتدهور الوضع الاقتصادي.
يلجأ الكثيرون بشراء الذهب والاحتفاظ به عند حدوث زيادة في أسعار الذهب.
الأسهم يتراجع أسعارها وتغلق الشركات وتعلن إفلاسها.
عند هبوط أسعار الأسهم ستفقد كل الأموال والاستثمار في لحظات
لماذا الاستثمار في الذهب أفضل من الاستثمار الأسهم
تجار الذهب يعتمدون على أن الذهب هو المعدن الأصفر يتم عمل تسعيرته تبعاً للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب من الأمور الصعبة من حيث بيع وشراء المعدن نفسه.
لكن أصبح الأمر أكثر سهولة عندما أمكن بيع وتجارة الذهب مقابل العقود الآجلة، وأصبح تداول الصفقات بدون إلزام امتلاك الذهب وأصبحت الصناديق في البورصة (ETFs) من الأمور السهلة، وأصبح الاستثمار في الذهب يشبه كثيراً الاستثمار في الأسهم.
شراء أو بيع الذهب من الممكن أن يرتفع و ينخفض.
فالذهب قديمًا كان ينظر إليه بأنه مخزن لرأس الأموال، وهذا لأنه لا يقع تحت الزامات أو قوانين محددة من قبل الحكومة أو تسعيرة العملات في البنوك المركزية.
الذهب لا تتأثر أسعاره بطريقة مباشرة بالوضع الاقتصادي أو أحوال العالم السياسة أو الحالة المالية ويظل محتفظاً بقيمته دائماً، وذلك على عكس العملات واستثمار الأموال في البورصة ينتهي الأمر بأن تفقد قيمتها تقريبًا
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook