الايام البيض لشهر جمادى الثاني

الكاتب: المدير -
الايام البيض لشهر جمادى الثاني
"محتويات
الأيام البيض لشهر جمادى الثاني
جدول الأيام البيض 1442
فضل صيام الأيام البيض
تأثير الايام البيض على الإنسان
فوائد صوم الأيام البيض
يحفز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن
الالتهام الذاتي والصيام
فوائد الصوم للمخ
فوائد الصوم للبشرة

وصانا النبي عليه الصلاة والسلام بصيام ثلاثة أيام من الأشهر الهجرية، ومع ذلك فمن المستحب أن تكون هذه الأيام هي الايام القمرية من الشهر والتي توافق أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وقد سميت تلك الأيام بالأيام البيض بسبب اكتمال القمر في تلك الأيام مما يجعل السماء تبدو بيضاء .

الأيام البيض لشهر جمادى الثاني

شهر جمادى الثاني هو الشهر السادس من الاشهر الهجرية والتي يبلغ عددها اثنا عشر شهرًا، وستوافق الأيام البيض لشهر جمادي الآخر الأيام التالية:

13 جمادي الثاني يوافق يوم الثلاثاء   26يناير 2021.
14 جمادي الثاني يوافق الأربعاء 27 يناير 2021.
15 جمادي الثاني يوافق الخميس 28 يناير 2021.
جدول الأيام البيض 1442

جدول الأيام البيض لجميع الأشهر الهجرية بالترتيب :

الشهر الأيام البيض
الأيام البيض لشهر محرم

الثلاثاء 1سبتمبر 2020

الأربعاء 2 سبتمبر 2020

الخميس 3سبتمبر 2020


الأيام البيض لشهر صفر

الأربعاء 30 سبتمبر 2020

الخميس 1 أكتوبر 2020

الجمعة 2 أكتوبر 2020


الأيام البيض لشهر ربيع أول

الجمعة 30 أكتوبر 2020

السبت 31 أكتوبر 2020

الأحد1 نوفمبر 2020


الأيام البيض لشهر ربيع الثاني

السبت 28 نوفمبر 2020

الأحد 29 نوفمبر 2020

الاثنين 30 نوفمبر 2020


الايام البيض لشهر جمادى الاولى

الاثنين 28 ديسمبر 2020.

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

الأربعاء 30 ديسمبر 2020


الأيام البيض لشهر جمادى الثاني

الثلاثاء   26يناير 2021

الأربعاء 27 يناير 2021

الخميس 28 يناير 2021


الأيام البيض لشهر رجب

الخميس 25 فبراير 2021

الجمعة 26 فبراير 2021

السبت 27 فبراير 2021


الأيام البيض لشهر شعبان

الجمعة 26 مارس 2021

السبت 27 مارس 2021

الأحد 28مارس 2021


الأيام البيض لشهر رمضان

الأحد 25 أبريل 2021

الاثنين 26 أبريل 2021

الثلاثاء 27 أبريل 2021


الأيام البيض لشهر شوال

الثلاثاء 25 مايو 2021

الأربعاء 26 مايو 2021

الخميس 27 مايو 2021


الأيام البيض لشهر ذو القعدة

الأربعاء 23 يونيو 2021

الخميس 24 يونيو 2021

الجمعة 25 يونيو 2021


الأيام البيض لشهر ذو الحجة

الجمعة 23 يوليو 2021

السبت 24 يوليو 2021

الأحد 25 يوليو 2021

فضل صيام الأيام البيض

إن صوم الأيام البيض يعتبر من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وفي الحديث القدسي عن رب العزة ” مازال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإن أحببته صرت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها، ورجله التي بها”.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم” من صام يومًا في سبيل الله فقد صام الدهر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصيام الأيام البيض يعتبر كنزًا من الحسنات، وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يصوم ثلاثة أيام من الأشهر الهجرية، لكن لم يشترط صيام الأيام الثلاثة متتالية.

فيجوز صوم يوم في أول الشهر ويوم في أوسطه ويوم في أخره، أو صوم الثلاثة أيام متتالية في بداية الشهر أو أخره، ويمكن لمن أراد أن يصوم الأيام البيض في أيام الاثنين والخميس لتحصيل ثواب صيام الأيام البيض مع صيام الاثنين والخميس، وذلك لأن صومهما سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام فقد كان يحرص على صومهما ويأمر به لأن الأعمال ترفع فيهما.

ومن فضائل صوم الأيام البيض أيضًا أن الله جعل بابًا بالجنة يسمى باب الريان، وهذا الباب لا يدخل منه إلا الصائمون، وفي الحديث الشريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن في الجنة بابًا يقال له الريال يدخل منه الصائمون يوم القيامة، فيقال أين الصائمون ؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن فضائل صوم الأيام البيض أيضًا أن صوم يوم واحد في سبيل الله يبعد وجه العبد عن النار سبعين خريفًا.

تأثير الايام البيض على الإنسان

خلق الله تعالى الكون بنظام محكم، ونحن جزء من هذا الكون لذلك نتأثر بكل شيء فيه، وللقمر تأثير على الأرض وعلينا أيضًا، فجاذبية القمر تعمل على جذب الماء الموجود على الأرض مما يسبب حدوث ظاهرة المد والجزر في جميع المسطحات المائية الموجودة على الأرض.

واجسامنا تتكون بنسبة كبيرة من الماء وهي نسبة قريبة من نسبة الماء على الأض تقريبًا، لذلك نتأثر بجاذبية القمر، ويحدث الأثر الأكبر عندما يكون القمر مكتملًا وهذا يحدث في الايام البيض.

يرتبط القمر بما يطلق عليه الجسم العاطفي ،وهو ما يجلب لنا مشاعر الفرح والوفاء، إنه يشير إلى عالمنا الداخلي وأنماط التفكير والشعور العميقة الموجودة في اللاوعي لدينا، وعند اكتمال القمر فإنه يسحب مراكزنا العاطفية بقوة وربما يكون ذلك بسبب حدوث تأثير على حركة الماء داخلنا وبالرغم من عدم وجود دليل علمي على التأثير الفيزيائي للقمر على أجسامنا، إلا أن الملاحظات تشير إلى حدوث أثر على مشاعرنا في الأوقات التي يكتمل فيها القمر مما يجعلنا نشعر بالقلق والتوتر.

ولأن الصوم يضبط إيقاعات الجسم وينظمها فإن الصوم في الأيام القمرية قد يكون له تأثير كبير على أجسامنا وعلى عواطفنا أيضًا فيجعلنا أقل توترًا وأكثر هدوءًا واسترخاءًا.

فوائد صوم الأيام البيض

أثبتت الدراسات الحديثة وجود فوائد صحية عديدة للصوم، وهذه الفوائد مثبتة ومدعمة بالأبحاث العلمية، ومن بين فوائد الصوم الصحية:

يحفز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن

يعاني كثير من الناس ممن يتبعون حمية غذائيى من بطء فقدان الوزن أو أن عملية فقدان الوزن تتوقف تمامًا في مرحلة ما من اتباع الحمية، وفي تلك الحالة ينصحهم أخصائي التغذية بالصوم، فالصيام ليوم واحد قد يزيد من إفراز الناقل العصبي ورإبينفرين والذي بدوره يعزز من عملية الأيض وهذا يقلل دهون الجسم ، بمعدل يصل إلى 9% تقريبًا.

وهذا ليس التأثير الوحيد للصوم في عملية فقدان الوزن، فهو أيضًا يساعد الجسم على إدراك الشعور بالجوع الحقيقي، فبعض الأشخاص يشعرون برغبة في تناول الطعام بعد الأكل بفترة قصيرة بسبب وصول إشارات خاطئة للمخ، وهذا يسبب زيادة كبيرة في أوزانهم، لكن الصوم ينظم تلك الإشارات ويجعل المخ يتلقى إشارة في حالة الشعور بالجوع الفعلي، لذلك فإن المداومة على صوم الأيام البيض يساعد في تنظيم وزن الجسم.

الالتهام الذاتي والصيام

تحتوي أجسامنا على تريليونات من الخلايا، ومع مرور الوقت ، يمكن أن تتراكم الجزيئات غير المرغوب فيها داخل تلك الخلايا وهذا قد يسبب تلف أجزاء منها، ولذلك فإننا نحتاج عملية الالتهام الذاتي لتنظيف خلايانا ، وقد وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة وثيقة بين الالتهام الذاتي وإبطاء سرعة نمو الخلايا السرطانية وأيضًا وجود علاقة وثيقة بين اللتهام الذاتي وأمراض الكبد.

يلعب الالتهام الذاتي أيضًا دورًا أساسيًا في تقوية الجهاز المناعي عن طريق تنظيف السموم والعوامل المعدية الأخرى منه.

والصوم هو ما يحفز عملية الذاتي للجسم، حيث أن الإنسان عندما يمتنع عن تناول الطعام والشراب لفترة متصلة، فإن خلايا الجسم تقوم بتنظيف وإعادة تدوير أي أجزاء تالفة منها أو غير ضرورية، لذلك فإن صيام الأيام البيض قد يكون له فوائد صحية أعظم كثيرًا مما نعتقد.

فوائد الصوم للمخ

يساعد الصيام في تحسين الوظائف الإدراكية وذلك على عكس المتوقع، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل مثل عدم التركيز فيجب أن تصوم عدة مرات خلال الشهر لأن الأبحاث أثبتت أن الصوم يحسن من الوظائف الإدراكية وأيضًا بنية الدماغ، كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض مثل الزهايمر ومرض باركنسون.

فوائد الصوم للبشرة

يساعد الصوم على تنقية الجسم من السموم والشوائب لأنه يدعم وظائف كلًا من الكبد والكلى، وهما العضوين المسئولين عن طرد السموم من الجسم، وهذا ينعكس على نقاء البشرة وصفائها.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook