انظر دائرة البحر الهزج .
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ |
|
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ |
يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا .
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ |
|
فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ |
اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل : لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها ، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته ، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل ، والشطر والجزء والنهك ؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة ،
وقيل : لتقارب أجزائه وقلة حروفه ، وقيل : لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم .
للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب :
أ- مِثْلُهَا : مثل :
إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ |
|
لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ |
||||
مِنْ خَيْرُهوْ |
يُرْجَى لِيَوْ |
إِنْ كَانَ لا |
|
ـنا شَرْرَهُوْ |
مَنْ كَفْفَ عَنـْ |
لاخَيْرَ فِيْ |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
|
/5/5//5 |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
|
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صحيح |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
|
صَحِيحَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
ب- مقطوع ( وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع ) : مثل :
وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ |
|
الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ |
||||
مَجْهُوْدُوْ |
ـنِيْ جَاهِدُنْ |
وَلْقَلْبُ مِنـْ |
|
ـحُنْ سَالِمُنْ |
ـهَا مُسْتَرِيـْ |
الْقَلْبُ مِنـْ |
/5/5/5 |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
|
/5/5//5 |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
مُسْتَفْعِلْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
|
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مقطوع |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
|
صَحِيحَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ |
|
أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ |
||
ـمِنْ أَتّْتَقِيْ |
أَيْيَ عَظِيـْ |
|
نِنْ أَرْتَقِيْ |
أَيْيَ مَكَا |
/5/5//5 |
/5///5 |
|
/5/5//5 |
/5///5 |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَعِلُنْ |
|
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَعِلُنْ |
صحيح |
مطوية |
|
صَحِيحَة |
مطوية |
تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ |
||
ـشِيْ مُبْصِرَهْ |
يا كَعْبُ وَمـْ |
تَعَلْلَمِيْ |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
//5//5 |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُتَفْعِلُنْ |
صحيح |
سَالِمَة |
مخبونة |
يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ |
|
فِيْها جَذَعْ |
يا لَيْتَنِيْ |
/5/5//5 |
/5/5//5 |
مُسْتَفْعِلُنْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صحيح |
سَالِمَة |
أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ |
|
ـها وَأَضَعْ |
أَخُبْبُ فِيـْ |
/5///5 |
//5//5 |
مُسْتَعِلُنْ |
مُتَفْعِلُنْ |
صحيح |
مخبونة |
يجوز في الرجز الْخَبْن ( حذف الثاني الساكن ) ، والطي ( حذف الرابع الساكن ) ، والخبل ( حذف الثاني والرابع الساكنين ) ، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع ( حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله ) ( مُسْتَفْعِلْ ) فإنه لايجوز فيه الْخَبْن .وتصبح ( مُسْتَفْعِلُنْ ) بالْخَبْن : ( مُتَفْعِلُنْ ) ، وبالطي : ( مُسْتَعِلُنْ ) ، وبالخبل : ( مُتَعِلُنْ ) ويصبح الضرب المقطوع ( مُسْتَفْعِلْ ) بالْخَبْن : ( مُتَفْعِلْ ) ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا .
وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق ، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أونشوز ، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه . ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز ( المزدوجَ ) ، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام ( مُسْتَفْعِلُنْ ) والضرب المقطوع ( مُسْتَفْعِلْ ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال .
التمثيل |
الضرب |
العروض |
الرجز |
|||
صورته |
نوعه |
صورتها |
نوعها |
|||
إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ |
لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صحيح |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صَحِيحَة |
تام |
وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ |
الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ |
مُسْتَفْعِلْ |
مقطوع |
|||
أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ |
أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صحيح |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صَحِيحَة |
مجزوء |
تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ |
العروض هي الضرب |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صَحِيحَة |
مشطور |
||
يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ
ْ
|
العروض هي الضرب |
مُسْتَفْعِلُنْ |
صَحِيحَة |
منهوك |