البوتوكس قد يساعد على مكافحة الاكتئاب

الكاتب: رامي -
البوتوكس قد يساعد على مكافحة الاكتئاب
وجد باحثون من مدرسة سكاغس للصيدلة والعلوم الصيدلانية Skaggs School of Pharmacy andPharmaceutical Sciences بجامعة كاليفورنيا University of California في سان دييغو أن البوتوكس، وهو دواء مشتق من سُم بكتيري يُحْقَن على نحو شائع لتقليل ظهور التجاعيد، قد يساعد على تقليل أعراض الاكتئاب أيضاً.
بحث فريق الباحثين في قاعدة بيانات نظام الإبلاغ عن التأثيرات الضارة Adverse Effect Reporting System التي تديرها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، والتي تسرد تأثيرات الأدوية غير المرغوب فيها. ومن بين أكثر من 13 مليون تقرير طوعي عن الأدوية، كان هناك 40,000 من أشخاص يتلقون حقن البوتوكس لمجموعة من الحالات تتراوحمن العلاجات التجميلية إلى الصداع النصفي والتشنجات العضلية وسلس البول.
واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا حقن البوتوكس أبلغوا عن درجة أقل من الاكتئاب مقارنة بمرضى يخضعون لعلاجات مختلفة للحالات نفسها.
وقد ركز الفريق على التقارير التي تغطي علاجات البوتوكس في مواقع مختلفة، بما في ذلك الجبهة والرقبة والأطراف والمثانة، وطبقوا خوارزمية رياضية للبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مستخدمي البوتوكس والمرضى الذين تلقوا علاجات مختلفة للحالات نفسها. ووجدوا أن تواتر حالات الاكتئاب كان أقل بنسبة 40 إلى %80 لدى المرضىالمعالجين بالبوتوكس.
قال البروفيسور روبين أباجيان Ruben Abagyan: “على مدى سنوات لاحظ الأطباء أن حقن البوتوكس لأسبابتجميلية يخفف على ما يبدو الاكتئاب عند مرضاهم…. كان يُعتقد أن تخفيف خطوط التجهم الشديدة في منطقة الجبهة يعطل حلقة ردود الأفعال التي تعزز المشاعر السلبية. ولكننا وجدنا هنا أن الآلية قد تكون أكثر تعقيداً، لأنه لا يهم فعلاً مكان حقن البوتوكس”.
هناك حاجة إلى مزيد من البحث حالياً لتحديد الآلية الدقيقة التي يمكن من خلالها أن يعمل البوتوكس كمضاد للاكتئاب، على الرغم من أن الفريق يشتبه في أنه قد ينتقل إلى مناطق الجهاز العصبي المركزي المعنيّة بالمزاج والعواطف بعد الحقن. ولكن نظراً لاستخدام البوتوكس بشكل شائع لعلاج الحالات المزمنة التي قد تساهم في الاكتئاب، فإن نجاحه في تخفيف المشكلة الأساسية قد يخفف أيضاً من أعراض الاكتئاب بشكل غير مباشر.
العلاجات الحالية، مثل العلاج النفسي ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية
Selective serotonin reuptake inhibitors، غير فعالة فيما يقرب من ثلث مرضى الاكتئاب. لذلك، من الضروري أن يتناول البحث خيارات أخرى، مثل حقن البوتوكس، كما يقول الفريق.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة إستخراج تصاريح التنقل بين المدن في السعودية
معلومات حول اللغة التركية وتطورها في تركيا
معرفة كيفية حب الله بصدق
معلومات عن التمويل الشخصي السريع في السعودية
ماهي طريقة النوم الصحية للحامل
طريقة استخراج شهادة التأمينات الاجتماعية في السعودية
ماهو سبب تخفيض قيمة المستفيدين في السعودية؟
ماهي خطوات الحصول على التمويل الشخصي بدون تحويل المرتب في السعودية
تعرف على أفضل 10 جامعات تركية في تركيا
ماهي أسباب هشاشة العظام أثناء فترة الحمل وكيفية الوقاية منه
معرفة خطوات التقديم في المنصة الوطنية لعودة السعوديين العالقين خارج السعودية
طريقة الاستعلام عن فاتورة شركة المياه الوطنية إلكترونياً في السعودية
ماهي أنواع حساسيّة الحمل الجلدية
الاستعلام عن خدمة عملاء شركات زين وموبايلي وStc في السعودية
ماهي سنن يوم الجمعة.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook