التأثير الدماغي لسن اليأس وأسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
التأثير الدماغي لسن اليأس وأسبابه

 

 

التأثير الدماغي لسن اليأس وأسبابه

 

– في دراسة أجراها عدد من الباحثين ، أثبتت أن حوالي 60 في المائة من النساء في منتصف العمر ، يعانوا من صعوبة التركيز و غيرها من القضايا المتعلقة بالإدراك ، و هذه القضايا تمر بها المرأة عند انقطاع الطمث ، و انقطاع الطمث هو مرحلة تحدث قبل توقف دورة الطمث تماما ، كما أن النساء في هذه الدراسة لاحظوا بعض التغييرات الطفيفة في الذاكرة ، و لكن يعتقد الباحثون أيضا أنها قد جعلت هذه المشاعر أكثر وضوحاً.

– شرح الباحثون أن المرأة التي تمر بفترة انقطاع الطمث قد تشعر عموما بمزاج أكثر سلبية ، و هذا المزاج قد يكون متصل بقضايا الذاكرة ، و ليس ذلك فحسب و لكن بضبابية الدماغ ، كما قد يكون متصلاً مع قضايا النوم و الأوعية الدموية و العديد من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة.

– و آخر دراسة قد ركزت أيضا على فكرة أن المرأة في المراحل المبكرة من سن إلياس قد تواجه مشكلات أكثر وضوحاً مع الإدراك ، و هذه المشاكل تشمل ، التعلم اللفظي و الذاكرة ، و كذلك الوظيفة الحركية ، مع فقدان بعض الاهتمامات و مهام الذاكرة العاملة ، و قد ثبت تحسن الذاكرة للمرأة على مر الزمن ، و هو عكس ما قد افترضه الباحثون في البداية.

اسباب ضبابية التفكير
يعتقد العلماء تغيرات نسب الهرمونات مثل الإستروجين و البروجسترون في هذه الفترة يؤثر على جميع العمليات المختلفة في الجسم ، بما في ذلك الإدراك ، و يستمر انقطاع الطمث في متوسط 4 سنوات ، و خلالها تتقلب مستويات الهرمونات الخاص بك بعنف و يسبب هذا مجموعة من الأعراض الجسمانية و العقلية.

متى يتوجب التوجه للطبيب
– يمكن أن تكون القضايا المتعلقة بالذاكرة أثناء انقطاع الطمث طبيعية تماما ، و قد تشمل أن تنسى المرأة مكان وضع الهاتف المحمول الخاص بك أو صعوبة في تذكر اسم أحد من المعارف ، و إذا بدأت القضايا المعرفية الخاصة بك تؤثر سلبا على حياتك اليومية ، قد يكون هذا الوقت داعيا لرؤية الطبيب.

– قد يسبب الخرف أيضا التفكير الضبابي ، كما أن مرض الزهايمر هو الناتج الأكثر شيوعاً للضبابية ، و يبدأ الأمر بصعوبة تذكر الأشياء و مواجهة صعوبة في تنظيم الأفكار ، على عكس “الدماغ الضباب” المرتبط بانقطاع الطمث ، و لكن على الرغم من اختلاف مرض الزهايمر فهو مرض تدريجي يزداد سوءا مع مرور الوقت.

اعراض مرض ألزهايمر
– تكرار الأسئلة أكثر و أكثر.
– التخبط و التوهان حتى في الأماكن المألوفة.
– صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة لتحديد كائنات مختلفة.
– صعوبة في أداء المهام اليومية.
– صعوبة اتخاذ القرارات.
– تغييرات في المزاج أو طبيعة الشخصية أو السلوك.

علاج ضبابية الدماغ
عند الكثير من النساء ، يسبب انقطاع الطمث “الدماغ الضبابي” ، و قد تكون الأعراض خفيفة و تنتهي مع مرور الوقت ، و تبدو أشد القضايا المتعلقة بالذاكرة إلى إهمال النظافة الشخصية الخاصة بك أو نسيان اسم كائنات مألوفة ، أو إيجاد صعوبة في اتباع الاتجاهات ، و لابد للتوجه للطبيب لاستبعاد الإصابة بمشاكل أخرى مثل الخرف ، حيث يمكنك اتباع العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث (MHT) ، هذا العلاج ينطوي على أخذ جرعة منخفضة الإستروجين أو مزيج من الإستروجين و البروجستين ، و قد تساعد هذه الهرمونات مع العديد من الأعراض التي تواجهك أثناء انقطاع الطمث ، ليس فقط من فقدان الذاكرة.

شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook