التخطيط الاستراتيجي مسؤولية جماعية

الكاتب: رامي -
التخطيط الاستراتيجي مسؤولية جماعية
"

التخطيط الاستراتيجي مسؤولية جماعية.

التخطيط الاستراتيجي: هوعبارة عن التخطيط طويل الأمد، حيث يقوم بالتركيز على كل المتغيرات في البيئة الداخلية والمتغيرات في البيئة الخارجية، كذلك هو التخطيط الذي يقوم بتحديد من هم الفئات المستهدفة.
وضع الخطة الاستراتيجية وتطويرها هي من مهام فريق عمل مُصغّر، لكن البعض يرى أن التخطيط الاستراتيجي يتمتع بأهمية بالغة وحساسة. والخطر الكبير الذي قد ينشأ عنه بسبب خطأ، فلا يمكن أن يكون مهمة يقوم بها الجميع بل مهمة تقتصر على فئة محدده أو مستوى إداري محدد، لكن يجب التوقف عند شركة نوكيا للهواتف النقالة؛ لأن كان لها رأي آخر؛ لأنها كانت تعتمد على مائتين وخمسين من الموظفين لديها في عملية المراجعة لاستراتجياتها التنافسية وتأثيراتها المتوقعة على أداء عمل المنظّمة، وما هي نوعية الاستجابات الاستراتيجية المطلوبة؟.
وبناءً على ما نتج من شركة نوكيا يمكن أن نقول بأن مسؤولية التخطيط الاستراتيجي؛ هي مسؤولية جماعية يشارك فيها عدد كبير من المدراء في أي مرحلة من مراحل التخطيط الاستراتيجي، سواء كانت مرحلة تصميم الاستراتجيات أو في مرحلة التنفيذ أو في مرحلة المتابعة. وقد يشمل فريق التخطيط مجموعة من الممثلين عن العملاء ومجموعة من الموردين؛ لتتم المساعدة في عملية تقييم الظروف في السوق المستقبلية والعمل على المقارنة بين الخيارات الاستراتيجية.
"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook