التطعيمات اللازمة لحديثي الولادة

الكاتب: المدير -
التطعيمات اللازمة لحديثي الولادة
"محتويات
أهمية تطعيمات حديثي الولادة
شروط تطعيمات حديثي الولادة
اهم تطعيمات الاطفال وحديثي الولادة
لقاح المستدمية النزلية من النوع ب / MenC
لقاح MMR
لقاح PCV
لقاح MenB
لقاح التهاب الكبد B
لقاح RV
لقاح DTaP
لقاح Hib – المستدمية النزلية من النوع ب
لقاح IPV – شلل الأطفال
لقاح HepA
لقاح الحماق
لقاح الانفلونزا
لقاح الكزاز
الآثار الجانبية لتطعيمات الاطفال
أهمية تطعيمات حديثي الولادة

بشكل عام يعتبر الطفل ، هو ما يدور حوله عالم الوالدين ، حيث يفعلون كل ما بوسعهم ،بل أكثر من أجل حماية طفلهم ، والحفاظ على سلامته ، وصحته ، وتعتبر التطعيمات إحدى طرق الحماية التي يمكن أن يقدمها الوالدين لطفلهم حديث الولادة.

فمنذ بداية الحمل ، تهتم الأم بكل ما يخص جنينها ، حيث تبحث عن التطعيمات اللازمة للحامل ، وأهميتها بالنسبة لجنينها ، وتجنب ما يضر بهمن تطعيمات ،او غيره.

كما يعمل الاب جاهدا من أجل تحقيق الرفاهية المطلقة لطفله القادم ، كما يشغل تفكيره كل شيء يختص بالطفل ، وبحياته القادمة ، ويعمل على مساعدة الأم في الاهتمام بطفلهم.

بالنسبة للأطفال حديثي الولادة ، بإمكان حليب الثدي أن يساعد في الحماية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الرضيع ، ومع ذلك فإن المناعة المتكونة من حليب الثدي تقل إلى أن تتلاشى بانتهاء الرضاعة الطبيعية ، كما أن هناك بعض الأطفال يرضعون بشكل صناعي ، مما يجعل مناعتهم ضعيفة جدا.

ولذلك قد تكون التطعيمات ، إحدى الحلول التي تفيد في منع انتشار المرض ، وإصابة الطفل الرضيع بالعدوى ، حيث تعمل اللقاحات عن طريق محاكاة عدوى مرض معين في جسم الطفل ، بعيدا عن اعراض المرض ، مما يجعل الجهاز المناعي للرضيع يعمل على تطوير الاجسام المضادة لهذا المرض.

تعمل الاجسام المضادة التي ينتجها الجسم على محاربة المرض المحدد ، ونظرا لأن اجسام الأطفال تكون مهيأة في هذا الوقت من أجل إنتاج الاجسام المضغ ، يستطيع جهاز المناعة للطفل التغلب على العدوى المستقبلية لهذا المرض.

شروط تطعيمات حديثي الولادة

في البداية ، عليك العلم أن كل دولة ، او بلد ، يكون لديها اللوائح ، والقوانين الخاصة بها لكل تطعيم ، او لقاح يتم اطائه للأطفال ، لذلك قد تختلف بعض اللقحات في بعض الدول ، كما قد توجد لقاحات معينة في دولة معينة ، ولا توجد في دولة أخرى.

لا يجب إعطاء التطعيمات لحديثي الولادة بعد الولادة مباشرة ، حيث يتم إعطاء كل من هذه التطعيمات وفقا لجدول زمني مختلف ، فغالبًا ما تكون الفترات التي يتم فيها أخذ اللقاح متباعدة خلال الأشهر الـ 24 الأولى من حياة طفلك ، كل ويتم إعطاء العديد منها على عدة مراحل ، أو جرعات ، ويمكن أن يختلف الجدول الزمني على حسب حالة الطفل الصحية.

تعتبر التطعيمات متواجدة في كل الدول بطريقة مجانية ، من خلال المستشفيات العامة ، والوحدات الصحية ،ويمكنك عند الولادة استشارة طبيب الأطفال في اللقاحات اللازمة ، والضرورية.

اهم تطعيمات الاطفال وحديثي الولادة

بعد اجراء فحص الكعب لحديثي الولادة لابد من معرفة التطعيمات ، واللقحات اللازمة للأطفال الرضع ، وحديثي الرضاعة : ،

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب / MenC

ويتم اعطاء هذا التطعيم في صورة حقنة واحدة ، حيث يحتوي التطعيم على لقاحات ضد التهاب السحايا ج ، والمستدمية النزلية ، وهي جرثومة يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة مختلفة.

لقاح MMR

وهو تطعيم ضد مرض الحصبة ، والنكاف ، والحصبة الألمانية ، ويتم إعطاء اللقاح كحقنة واحدة ، على جرعتين ، تكون الجرعة الأولى للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهرًا ، والجرعة الثانية عادةً بين سن 4 و 6 سنوات ، ومع ذلك ، يمكن إعطاء الجرعة الثانية في أقرب وقت بعد 28 يومًا من الجرعة الأولى.

لقاح PCV

وهو تطعيم رئوي ، يتم إعطاؤه للطفل حتي يعمل على حمايته من عدوى المكورات الرئوية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي والإنتان والتهاب السحايا ، ويتم إعطاؤه في سلسلة من أربع جرعات.

لقاح MenB

وهو تطعيم يتم إعطاؤه للطفل من أجل حمايته من التهاب السحايا والإنتان.

لقاح التهاب الكبد B

ويُعطى تطعيم التهاب الكبد B في ثلاث جرعات ، حيث يتم إعطاء الحقنة الأولى في وقت الولادة ، والتهاب الكبد B ،عدوى تنتشر عن طريق الدم ، وسوائل الجسم.

لقاح RV

وهو تطعيم يتم إعطاؤه للطفل من أجل الوقاية من فيروس الروتا ، وهو سبب رئيسي للإسهال والقيء ، ويتم إعطاء RV على جرعتين ، أو ثلاث جرعات ، حسب اللقاح المستخدم.

لقاح DTaP

وهو تطعيم يقي من الدفتيريا ، والتيتانوس ، والسعال الديكي ، ويسمى بتدعيم 6 في 1 ، حيث يتطلب خمس جرعات خلال فترة الرضاعة ، والطفولة ، والدفتيريا عبارة عن عدوى بكتيرية شديدة العدوى ، تنتشر عن طريق السعال والعطس ، أو الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالدفتيريا.

لقاح Hib – المستدمية النزلية من النوع ب

وهذا التطعيم يعمل على الحماية من المستدمية النزلية من النوع ب ، وقد كانت هذه العدوى من الأسباب الرئيسية لالتهاب السحايا الجرثومي ، وتعفن الدم ، والتهاب النسيج الخلوي. ويتم إعطاء هذا اللقاح على ثلاث ، أو أربع جرعات.

لقاح IPV – شلل الأطفال

وهو تطعيم يحمي ضد شلل الاطفال ، الذي يكون عبارة عن عدوى فيروسية يمكن أن تسبب الشلل ، ويتم إعطاؤه في أربع جرعات.

لقاح HepA

وهو تطعيم يتم إعطاؤه للطفل من أجل الوقاية من التهاب الكبد A ، ويتم اعطاؤه على شكل جرعتين بين سنة وسنتين من عمر الطفل.

لقاح الحماق

وهو تطعيم يقي من جدري الماء ، ويوصى بإعطاء تطعيم الحماق لجميع الأطفال الأصحاء ، ويتم إعطاؤه على جرعتين.

لقاح الانفلونزا

وهو تطعيم يقي من الانفلونزا ، ويعتبر لقاح موسمي يتم إعطاؤه سنويًا ، حيث يمكنك إعطاء لقاح الإنفلونزا لطفلك كل عام ، بدءًا من عمر سن 6 أشهر ، حيث تكون الجرعة الأولى على الإطلاق لأي طفل دون سن 8 هي جرعتان تفصل بينهما 4 أسابيع ، ويمكن أن يستمر موسم الإنفلونزا من شهر سبتمبر إلى شهر مايو.

لقاح الكزاز

والكزاز عبارة بكتيريا يمكن أن تدخل الجسم من خلال جرح الجلد ، وذاك التطعيم يقي من هذا المرض.

الآثار الجانبية لتطعيمات الاطفال

يمكن أن تتسبب التطعيمات باللقاحات آثارًا جانبية خفيفة ، مثل الاحمرار ، والتورم في مكان الحقن ، وهذه الآثار يجب أن تختفي في غضون أيام قليلة.

أما بالنسبة للآثار الجانبية الخطيرة ، فتتمثل في ؛ رد الفعل التحسسي الشديد ، وهي نادرة الحدوث.

وجدير بالذكر أن مخاطر المرض تكون اكبر بكثير من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة للقاح.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook