التطعيمات اللازمة للحامل

الكاتب: المدير -
التطعيمات اللازمة للحامل
"محتويات
اهمية التطعيمات للحامل
التطعيمات اللازمة في فترة الحمل
لقاح الانفلونزا
لقاح السعال الديكي
التطعيمات الغير آمنة للحامل
تطعيمات السفر للحامل
تطعيمات ما قبل الحمل
اهمية التطعيمات للحامل

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات الحرجة ، والمهمة في حياة المرأة ، حيث تنتظر مولودها بفارغ الصبر ، وتعمل طوال هذه الفترة على الحفاظ عليه ، وتقويته ، ومعرفة ما يكون ضروري من أجله ، وما يكون خطرا عليه.

وتتضمن الأشياء اللازم اتخاذها ومعرفتها ؛ التطعيمات واللقاحات اللازمة للأم الحامل ، والتي لا تضر بجنينها ، إلى أن تلد وتبدأ منحنى البحث ، والاهتمام بأمر التطعيمات اللازمة لحديثي الولادة من أجل طفلها الصغير.

وهناك بعض التطعيمات التي يوصى بها للحامل ، وتكون لقاحات معطلة ، بمعنى أنها تكون تطعيمات فيروسية غير حية ، حتى لا تؤذي الجنين ، مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية المعطل ، ولقاح السعال الديكي ، وهناك تطعيمات آمنة أثناء فترة الحمل ، والتي تؤخذ عند اللزوم ، مثل لقاح التيتانوس.

كما لا ينصح بالتطعيمات الحية ، الغير معطلة أثناء فترة الحمل ، فمثلا لقاح MMR ، ينصح به الأطباء بعد الولادة ، لما للقاحات الحية من مخاطر محتملة للجنين.

ولكن في بعض الأحيان ، يتم استخدام اللقاح الحي في فترة الحمل ، إذا كان خطر الإصابة بمرض ما اكبر من خطر التطعيم كأحد خطوات ضرورية يجب اتباعها اثناء الحمل ،

التطعيمات اللازمة في فترة الحمل

كما ذكرنا أعلاه ، أن التطعيمات الموصى بها للحامل ، والآمنة تماما أثناء فترة الحمل ، هي التطعيمات الغير حية ، ويوصي الأطباء ، ومنظمة الصحة بالتطعيمات الروتينية للحامل ، والتي تشمل لقاحين هما كما يلي : ،

لقاح الانفلونزا

في فترة الحمل يضعف جهاز المناعة لدى المرأة ، مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى ، ويجعل جسدها أقل قدرة على محاربة اي عدوى ، كما أن الجنين يضغط عليها فلا تستطيع التنفس بطريقة صحيحة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

ولذلك فإن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا ، حيث يوصي بأخذ تطعيم الانفلونزا للمرأة الحامل خلال موسم الانفلونزا ، من أجل حماية صحة الأم ، والحفاظ على صحة الجنين لعدة أشهر بعد الميلاد.

لقاح الانفلونزا تم صنعه من فيروس ميت – غير حي – وهذا هو سبب أمانه على المرأة الحامل ، والجنين ، ولكن يجب تجنب لقاح الانفلونزا الذي يكون عبارة عن بخاخ عن طريق الأنف ، حيث أنه مصنوع من فيروس حي.

لقاح السعال الديكي

السعال الديكي ، تعد عدوى خطيرة للغاية ، ويعتبر الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، حيث يتم إدخالهم إلى المستشفى للعلاج.

فعند التطعيم بلقاح السعال الديكي أثناء فترة الحمل ، يقوم جسم الأم الحامل بإنتاج أجسام مضادة للحماية من عدوى السعال الديكي ، والتي تنتقل بدورها إلى الجنين ، مما يعمل على منحه بعض الحماية إلى أن يتمكن من التطعيم باللقاح عندما يبلغ 8 اسابيع من عمره بعد الميلاد.

لقاح السعال الديكي ، والكزاز ، والخناق هو لقاح Tdap ، ويوصي الأطباء بجرعة واحدة من اللقاح خلال كل حمل ، من أجل حماية الجنين من السعال الديكي.

فبغض النظر عن اخر ميعاد تلقيت فيه تطعيم Tdap ، او الدفتيريا Td ، فيكون التطعيم المثالي للقاح السعال الديكي في الفترة ما بين 27 و 36 اسبوع ، اي في الشهر السابع من الحمل.

هناك حالات تكون فيها الام الحامل معرضة لخطر متزايد من الاصابة بعدوى التهاب الكبدي B ، وفي هذه الحالة يتم التطعيم بلقاح التهاب الكبدي B ، او اي من اللقاحات الأخرى ، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

التطعيمات الغير آمنة للحامل

وهي التطعيمات التي تتضمن اللقاحات التي تصنع من الفيروسات الحية ، وتشمل اللقاحات الحية ما يلي :

BCG – تطعيم ضد مرض السل.
MMR – تطعيم الحصبة ، والنكاف ، و الحصبة الألمانية في فترة الحمل.
تطعيم شلل الأطفال الفموي.
تطعيم ضد التيفويد ، ويكون عن طريق الفم.
تطعيم ضد حمى صفراء.

وسوف يوصي الطبيب بتجنب مثل هذه اللقاحات ، أثناء فترة الحمل ، حيث تشكل التطعيمات الحية خطرا نظريا على الجنين ،ومن التطعيمات التي يجب تجنبها ، ما يلي :

لقاح جدري الماء – الحماق.
لقاح الحصبة ، والنكاف ،والحصبة الألمانية.
لقاح الهربس النطاقي.
تطعيمات السفر للحامل

هناك تطعيمات أخرى خاصة بفترة الحمل ، يتم تلقيها عند اللزوم ، كما أنه يمكن تجنبها ، وهذه التطعيمات تكون على النحو التالي :

أثناء فترة الحمل حاولي أن تتجنبي السفر ، أو زيارة البلدان ، والمناطق التي تتطلب التطعيمات من أجل الحماية و تجنب العدوى اثناء الحمل الموجودة في تلك المناطق ، واذا لم تتمكني من تجنب السفر ، عليك باستشارة الطبيب عن التطعيمات التي تفيدك ، او التي تضرك وتضر بالجنين.

فإن كان البلد الذي استغربت إليه به خطر كبير للإصابة بالعدوى ، فسوف يكون من الآمن تلبي التطعيم ، من أجل الوقاية ، حيث أن معظم الأمراض سوف تكون أكثر ضررا لجنينك من ضرر اللقاح ، ومثالا على ذلك :

الحمى الصفراء ، وهي فيروس ينتشر عن طريق البعوض ، ومن يصابون بالحمى الصفراء الشديدة ، يموتون نتيجة لها ، فبالرغم من أن تطعيم الحمى الصفراء ، يعد لقاح حي ، إلا أن تلقيه سوف يكون ضروري عند السفر لبلد تنتشر فيه الحمى الصفراء.
الملاريا ، حيث تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة إلى عدوى الملاريا ، وتعد حالة خطيرة ،اذا كانت العدوى شديدة ، حيث يمكن أن تكون قاتلة للأم ، والجنين ، وتنتشر الملاريا بشكل خاص في ؛ قارة أفريقيا ، وأمريكا الجنوبية ، وامريكا الوسطى ، وقارة آسيا ، والشرق الأوسط.
تطعيمات ما قبل الحمل

عند التخطيط لحمل جديد يكون لديك فرصة للبحث عن التطعيمات الجيدة لك ، ولجنينك قبل الحمل ، ومن هذه التطعيمات :

تطعيم الانفلونزا ، حيث أنه في فترة ما قبل الحمل يمكنك تناول اللقاح الحي ، أو الغير حي.
تطعيم (MMR) ، فنظرًا لتفشي الحصبة العالمي المستمر ، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، بتقييم مناعة الحصبة لدى المرأة التي تخطط للحمل.
اللقاح المعزز MMR ، وهو لقاح حي ، ضعيف ، فيروسي ، فبعد التأكد من تلقي التطعيم ، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالانتظار أربعة أسابيع قبل محاولة الحمل بسبب المخاطر النظرية التي يتعرض لها الجنين باللقاحات الحية ، ولكن إن حدث حمل فلا داعي للقلق حيث أنها مخاطر نظرية.
فيروس الحماق النطاقي (VZV) ، نظرا لأن جدري الماء يمكن أن يؤذي المرأة الحامل والجنين ، فإن تقييم مناعتك ضد جدري الماء يعد فكرة جيدة قبل الحمل ، حيث يكون الوقت مناسبا قبل حدوث الحمل بأربع اسابيع على الأقل لتلقيك اللقاح.
لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، الذي يساعد على منع العدوى الجديدة بهذا الفيروس ، والأمراض المرتبطة به ، بما في ذلك سرطان عنق الرحم.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook