العلة لغة : المرض والسبب .
وفي الاصطلاح : تغيير يطرأ على الأسباب والأوتاد من العَروض أو الضرب ، إذا حلت لزمت ، بمعنى أنها إذا وردت في أول بيت من القصيدة الْتُزِمَتْ في جميع أبياتها ، إلا إذا جرت مجرى الزحاف ،كالتشعيث في البحر الخفيف .
العلل نوعان :
وزنها بعد دخولها |
صورة التفعيلة بعد دخولها |
ماتدخله من التفاعيل |
تعريفها |
اسم العلة |
م |
///5//5/5 /5//5/5 |
مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ فَاْعِلُنْ تُنْ |
مُتَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ |
زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع |
التّرفِيْل |
1 |
///5//55 /5//55 /5/5//55 |
مُتَفَاْعِلُنْ نْْ فَاْعِلُنْ نْ مُسْتَفْعِلُنْ نْ |
مُتَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ |
زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع |
التَّذْيِيْل (الإذالة) |
2 |
/5//5/55 |
فَاْعِلاتُنْ نْ |
فَاْعِلاتُنْ |
زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف |
التَّسْبِيْغ (الإسباغ) |
3 |
وعلل النقص تسعةُ أنواع يوضحها الجدول الآتي :
وزنها بعد دخولها |
صورة التفعيلة بعد دخولها |
ماتدخله من التفاعيل |
تعريفها |
اسم العلة |
م |
//5 //5/5 /5//5 |
فَعُوْ مَفَاْعِيْ فَاْعِلا |
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَاْعِلاتُنْ |
ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة |
الحَذْف |
1 |
/5/5 ///5/5 /5/5/5 |
فَاْعِلْ مُتَفَاْعِلْ مُسْتَفْعِلْ |
فَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ |
حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله |
القَطْع |
2 |
/5 /5/5 |
فَعْ فَاْعِلْ |
فَعُوْلُنْ فَاْعِلاتُنْ |
ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، ثم حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله الحذف + القطع |
الْبَتْر |
3 |
//55 /5//55 /5/5/5 |
فَعُوْلْ فَاْعِلاتْ مُسْتَفْعِ لْ |
فَعُوْلُنْ فَاْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ |
حذف ساكن السبب الخفيف آخر التفعيلة وتسكين ما قبله |
الْقَصْر |
4 |
//5/5 |
مُفَاْعَلْ |
مُفَاْعَلَتُنْ |
حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة، مع تسكين الخامس المتحرك الحذف + الْعَصْب |
الْقَطْف |
5 |
///5 |
مُتَفَاْ |
مُتَفَاْعِلُنْ |
حذف الوتد المجموع آخر التفعيلة |
الْحَذَذ |
6 |
/5/5 |
مَفْعُوْ |
مَفْعُوْلاتُ |
حذف الوتد المفروق آخر التفعيلة |
الصَّلْم |
7 |
/5/5/5 |
مَفْعُوْلا |
مَفْعُوْلاتُ |
حذف السابع المتحرك |
الْكَشْف |
8 |
/5/5/55 |
مَفْعُوْلاتْ |
مَفْعُوْلاتُ |
إسكان السابع المتحرك |
الْوَقْف |
9 |
وهناك نوع من العلل يجري مجرى الزحاف في عدم التزامه ، فإذا عرض للشاعر لم يجب عليه التزامه بل جاز تركه والعود إلى الأصل ، وهذه العلل أربع نوضحها فيما يلي :
إِنَّما الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ |
|
لَيْسَ مَنْ ماتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ |
كاسِفًا بالُهُ قَلِيْلَ الرَّجاءِ |
|
إِنَّما الْمَيْتُ مَنْ يَعِيْشُ كَئِيْبًا |
فقوله :(أَحْيائِيْ) على وزن (فَاْلاتُنْ) = ( /5/5/5 ) وقد دخلها التشعيث ، ولم يلتزمه في ضرب البيت الثاني (ـلَ رْرَجَاْئِيْ ) = (/5//5/5 ) .
يُدَرِّسُ أَنْسابَ أَهْلِ الْفَلا |
|
بِها نَبَطِيٌ مِنَ اهْلِ السَّوادِ |
يُقالُ لَهُ : أَنْتَ بَدْرُ الدُّجَى |
|
وَأَسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْفُهُ |
فقوله :(فُهُوْ) على وزن (فَعُوْ) =( //5 ) وقد دخلها الْحَذْفُ ، ولم يلتزمه في عَروض البيت الأول .
فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا |
|
اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ |
حيث زاد كلمة (اشدد) .
( 1) فَعُوْلُنْ : وله معها صورتان :
( 2) مَفَاْعِيْلُنْ : وله معها ثلاث صور :
( 3) مُفَاْعَلَتُنْ : وله معها أربع صور :
فما دخله (الْخَرْمُ) يسمى مخرومًا ، وما لم يدخله يسمى مَوْفورًا .
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول المرقِّش الأكبر :
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَابُها |
|
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا |
فقوله :( هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) = (/5/5 ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) = (//5/5 ) ولو قال:(وهل ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر الوافر قول الحطيئة :
تجنَّبَ جارَ بيتهِمُ الشتاءُ |
|
إن نزل الشتاءُ بدار قومٍ |
فقوله :(إِنْ نَزَلَ شْ) تساوي (فَاْعَلَتُنْ ) = (/5///5 ) ، والأصل في البحر الوافر أن يبدأ بـ (مُفَاْعَلَتُنْ)= (//5///5 )ولوقال:(وإِنْ ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر المضارع قول الشاعر:
ثَنَاءً عَلَى ثَنَاء |
|
سَوْفَ أُهْدِيْ لِسَلْمَى |
فقوله:(سوف أهْـ ) تساوي ( فَاْعِلُنْ ) = ( /5//5 ) ، والأصل في البحر المضارع أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فسوف أو وسوف ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في بحر الهزج قول الشاعر:
أميرًا ما رضيناه |
|
لوْ كان أبو عَمْرٍو |
فقوله:(لَوْ كَانَ ) تساوي ( فَاْعيِْلُ ) = ( /5/5/ ) ، والأصل في بحر الهزج أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فَلَوْ أو ولَوْ ... ) لما كان في البيت خرم .
وقد جاء نادرًا في أول العجز ومنه قول امرئ القيس في البحر المتقارب :
شُقَّتْ مآقِيهِمَا مِنْ أُخَرْ |
|
وَعَيْنٌ لَهَا حَدْرَة بَدْرَةٌ |
فقوله :(شقْقَتْ ) تساوي ( عُوْلُنْ ) = ( /5/5 ) ، والأصل في البحر المتقارب أن يبدأ شطره
بـ (فَعُوْلُنْ) = ( //5/5 ) ولو قال:( وشُقَّتْ ... ) لما كان في البيت خرم .
وأكثر ما يحذف للخرم حرف العطف ، كالواو ، أو الفاء في مطالع القصائد ، وقد تحاشاه الشعراء بعد العصور الأولى . وإليك ملخصا لما سبق في هذا الجدول :
صورة التفعيلة بعد دخوله |
ما يسمى به |
تركيب الخرم مع غيره |
التفعيلة التي يدخلها |
|
عُوْلُنْ |
الثَّلْمَ |
ــــــــ |
الْخَرْم |
فَعُوْلُنْ |
عُوْلُ |
الثَّرْمَ |
الْقَبْض |
الْخَرْم |
|
فَاْعِيْلُنْ |
الْخَرْمَ |
ــــــ |
الْخَرْم |
مَفَاْعِيْلُنْ |
فَاْعِلُنْ |
الشَّتْرَ |
الْقَبْض |
الْخَرْم |
|
فَاْعِيْلُ |
الْخَرْبَ |
الْكَفّ |
الْخَرْم |
|
فَاْعَلَتُنْ |
الْعَضْبَ |
ــــــ |
الْخَرْم |
مُفَاْعَلَتُنْ |
فَاْعَلْتنُُْ |
الْقَصْمَ |
الْعَصْب |
الْخَرْم |
|
فَاْعَلْتُُ |
الْعَقْصَ |
النقص |
الْخَرْم |
|
فَاْعَتُنْ |
الْجَمَمَ |
الْعَقْل |
الْخَرْم |