الحث على الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس

الكاتب: المدير -
الحث على الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
"الحث على الجلوس في المسجد
بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس




قال الله تعالى: ? وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ? [الكهف: 28].

 

أي: واحبسْ نفسَك وأرغِمْها تجلس في المسجد مع الذين يعبدون ربهم أول النهار حين يصلون الفجر، وآخر النهار حين يصلون العصر، ويدعون الله ويذكُرونه بإخلاص، لا يقصدون بعبادتهم إلا رضاه، ولا تنصرف عيناكَ عنهم وتتجاوزهم إلى غيرهم من الأغنياء، تقصد زينة الحياة الدنيا بمجالسة الأغنياء، وتطلب الدنيا مثلهم، ولا تُطِع مَن جعلنا قلبه غافلًا عن ذكرنا وعبادتنا، وانشغل عن طاعتنا بالدنيا، وآثر اتباع شهوات نفسه، فاختار الكفر والمعاصيَ على الإيمان والطاعة، وكان شأنه في دينه ضياعًا وهلاكًا.

 

• وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لأنْ أقعدَ مع قومٍ يذكرون الله تعالى مِن صلاة الغداة حتى تطلع الشمس، أحبُّ إليَّ مِن أن أعتق أربعة مِن ولد إسماعيل، ولأن أقعدَ مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس، أحب إليَّ مِن أن أعتق أربعة))؛ رواه أبو داود (3667)، وحسنه الألباني.

 

• وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لأن أقعد أذكرُ الله، وأكبِّره، وأحمده، وأسبِّحه، وأهلِّله، حتى تطلع الشمس - أحبُّ إليَّ مِن أن أعتق رقبتين أو أكثر من ولد إسماعيل، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إليَّ من أن أعتق أربع رقاب من ولد إسماعيل))؛ رواه أحمد (22194)، وحسنه الأرناؤوط.

 

• وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا صلَّى الفجر جلس في مُصلَّاه حتى تطلع الشمس)؛ رواه مسلم (670).

 

• وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثًا، فأعظموا الغنيمة وأسرعوا الكرَّة، فقال رجل: يا رسول الله، ما رأينا بعثَ قومٍ أسرع كرةً، ولا أعظم غنيمة، من هذا البعث! فقال صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأسرع كرة وأعظم غنيمة من هذا البعث؟ رجل توضَّأ في بيته فأحسن وضوءه، ثم تحمَّل إلى المسجد، فصلى فيه الغداة، ثم عقَّب بصلاة الضحى، فقد أسرع الكرة، وأعظم الغنيمة))؛ رواه ابن حبان في صحيحه (2535)، وجود إسناده الألباني في السلسلة الصحيحة (2531).

 

• وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن صلى الغداة في جماعة، ثم قعَد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة))؛ رواه الترمذي (586)، وحسنه الألباني لشواهده في السلسلة الصحيحة (3403).

 

• وعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله يقول: يا بن آدم، اكفني أول النهار بأربع ركعات، أكفك بهن آخر يومك)) رواه أحمد (17390) وصححه الألباني والأرناؤوط.

 

• وعن أبي الدرداء وأبي ذرٍّ رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ((ابنَ آدم، اركعْ لي أربع ركعات من أول النهار، أكفِك آخره))؛ رواه الترمذي (475)، وصححه الألباني.


"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook