الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها

الكاتب: رامي -
الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها
"محتويات المقال

الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها
أسباب الحرب العالمية الثانية
كيف بدأت الحرب العالمية الثانية
الحرب الزائفة
استسلام بولندا لألمانيا
انتهاء الحرب

الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها هو موضوعنا اليوم من خلال هذا المقال حيث إنها حرب دولية بدأت في أوروبا في الأول من سبتمبرعام 1939م، وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945م، وقدشاركت فيها معظم الدول الأوروبية، وهي الحرب الأكبر في التاريخ انقسم فيها العالم إلى حزبين عسكريين هما (قوات الحلفاء، ودول المحور).

كان قد شارك فيها أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 دولة في العالم، حيث وضعت هذه الدولكافة قدراتها السياسية والعسكرية و الاقتصادية لخدمة هذه الحرب وفيها كان القصف النووي الشهير هيروشيما وناجازاكي الذين مازالت الشعوب تعاني من آثارهم حتى الآن، وقد أسفرت تلك الحرب عن حوالي 80 مليون قتيل ولذلك فهي تعد أكثر الحروب الدامية التي شهدها العالم، موسوعة تقدم منخلال المقال التالي كيف كانت بداية الحرب العالمية الثانية، أسبابها، وانتهائها.

الحرب العالمية الثانية أسبابها ومراحلها ونتائجها

الحرب العالمية الثانية حرب شاركت فيها معظم الدول الأوروبية، وقد كان لها تأثير بالغ على العالم يمتد هذا الأثر إلى وقتنا الحالي.

أسباب الحرب العالمية الثانية

? إنشاء حلف دول المحور الذي يضم كلاً من ألمانيا، وإيطاليا، واليابان.
? تسوية المنازعات الناتجة عن الحرب العالمية الأولى والتي أدت إلى تغير خارطة العالم.
? ظهرت الحركة النازية في ألمانيا عام 1922م وقد سبقها في الظهور الحركة الفاشية في إيطاليا عام 1922م.
? وضع معاهدات عقابية لألمانيا إبان معاهدة فرساي 1919م.
? احتلال مقاطعة منشوريا الصينية من قبل اليابان عام 1931م، والذي لم تتصدى له المنظمة الدولية .
? احتلال إيطاليا لأثيوبيا عامي (1936،1935).
? نشأت نظام فاشي جديد نتيجة لتدخل ألمانيا وإيطاليا في الحرب الأهلية الإسبانية.
? عجز عصبة الأمم عن السيطرة على الدول الفاشية الجديدة والحد من توسعاتها وسياسات التسليح التي قد كانت تنتهجها النظم الفاشية وقتها.

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

قامت القوات الألمانية بمهاجمة بولندا وذلك بحجة أن بولندا قد شنت هجمات على أراضيها وكان ذلك في الأول من سبتمبرعام1939م، أنذرت بريطانيا ألمانيا ووجهت لها أمراً بوقف الهجوم على بولندا لكن ألمانيا لم تستجيب، بعد يومين؛ في الثالث من سبتمبر قامت فرنسا والمملكة المتحدة بإعلان الحرب على ألمانيا وأنضم إليهم دول الكومنولث البريطاني وتتكون من أستراليا، ونيوزيلندا، كندا، وجنوب أفريقيا.
? كانت اليابان قد أعلنت الحرب على الصين قبل بداية الحرب بهدف السيطرة على آسيا والمحيط الهادي.

الحرب الزائفة

بدأت الحرب الزائفة حيث قامت بريطانيا بإرسال قواتها إلى فرنسا إلا أن هذه القوات لم تقدم خدمة حقيقية لبولندا، وبقيت الحدود الألمانية الفرنسية مستقرة، حيث اكتفت القوات بفرض حصار اقتصادي على ألمانيا مما دفعها لمهاجمة السفن التجارية في المحيط الأطلسي ومن هنا كانت بداية معركة الأطلسي.

استسلام بولندا لألمانيا

تم إعلان الاستسلام البولندي لألمانيا رغم وجود محاولات ضعيفة للمقاومة، وقد تم ذلك عقب معركة كوك، بعد انتهاء الهجوم على بولندا عرضت ألمانيا الصلح على كل من بريطانيا وفرنسا؛ حيث كان يرى هتلر أن مستقبل بولندا يحدده الاتحاد السوفيتي وألمانيا، إلا أن رئيس الوزراء البريطاني قد رفض معاهدة السلام تلك قائلاً أن العدوان لا يمكن قبوله والتغاضي عنه، أما عن “حرب الشتاء” فقد كانت نتاج رفض فنلندا تسليم أراضيها للاتحاد السوفيتي، وقد دامت تلك الحرب ثلاث أشهر انتهت بتخلي الاتحاد عن فكرة غزو فنلندا وتم عقد معاهدة سلام موسكو.
? قامت ألمانيا بغزو النرويج والدنمارك لتأمين خطوط الحديد وقد استسلمت الدنمارك في الساعات الأولى من الحرب.

انتهاء الحرب
بداية النهاية كانت بهزيمة ألمانيا، حيث أعلنت استسلامها في مايو 1945م خلال مؤتمر بوت سدامببرلين، أما بالنسبة لليابان فقد أعلنت استسلامها فور إلقاء أمريكا القنبلتين النوويتين هيروشيما، و ناجازاكي وذلك في السادس والتاسع من أغسطس 1945م.

الحرب العالمية الثانية هي أكثر المعارك الدامية التي شهدها العالم، ومازلنا نعانى من آثارها حتى الآن سواء في النواحي السياسية، أو الاقتصادية، كما كان لها أثر بالغ على العلاقات بين دول."
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook