الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية
"

الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

باعتبارها موطنًا لأكثر من 30 بنكًا محليًا ودوليًا، يتوفر للوافدين مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها عند فتححساب مصرفيفي المملكة العربية السعودية. استحوذت أربعة بنوك محلية في المملكة على ما يقرب من 57% من إجمالي أصول القطاع في عام 2019، بما في ذلك البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، وبنك سامبا، وبنك الرياض. هناك أيضًا عدد من البنوك الدولية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك بنك الإمارات ودبي الوطني وبنكأبوظبيالأول ودويتشه بنك و إتش إس بي سي وستاندرد تشارترد وبنك بي إن بي باريبا والبنك الصناعي والتجاري الصيني.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية؟

قد يتمكن الوافدون الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية من إدارة أموالهم باستخدام حساب خارجي؛ ومع ذلك، قد يجدون ذلك مملاً ومرهقًا. يستفيد معظم السكان منحساب بنكيمحلي في المملكة العربية السعودية، خاصةً تحويلات الرواتب. على الرغم من أن النظام المصرفي السعودي مرتبط جيدًا بالدول الأخرى، فقد لا يرغب الدائنون المحليون فيتحويل الأموالإلى الخارج بسبب الرسوم المرتفعة التي ينطوي عليها الأمر. الحساب المحلي يسهل أيضًا عملية الحصول على بطاقات الائتمان والحصول على قرض لشراء سيارة أو منزل في المملكة العربية السعودية.

نظرًا لأن فتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية قد يستغرق بضعة أسابيع، يجب على الوافدين الذين انتقلوا للتو إلى البلاد وضعميزانيةلبضعة أسابيع نقدًا من أجل دفع النفقات اليومية. ستجد أنه من السهل بما يكفي سحب النقود باستخدام بطاقة مصرفية دولية في أي ماكينة صراف آلي، ولكن يتوقع أن يتم تحصيل رسوم المعاملة؛ حتى 30 ريال سعودي. ستتمكن أيضًا من استخدام بطاقة ائتمان أو خصم دولية لمشتريات أكبر (فوق 30 ريال سعودي). يقبلتجار التجزئة، وخاصة في المدن الكبرى، البطاقات من الشبكات مثل Visa و MasterCard. ومع ذلك، قد يُطلب منك الدفع نقدًا للمعاملات الصغيرة، مثل أجرة سيارات الأجرة أو سلع البقالة.

الحصول على مساعدة في إنشاء الحساب

مع الوافدين الذين يشكلون أكثر من 30% من السكان، فإن أصحاب العمل السعوديين معتادون على الدخول والخروج. نتيجة لذلك، تمتلك معظم الشركات أنظمة وعمليات لمساعدة الوافدين الجدد على الدخول في الحياة السعودية. علاوة على ذلك، ستجد أن قسمالموارد البشريةلديك يصدق بسهولة على سلفة نقدية مقابل راتبك الأول &ndash أو الثاني.

ستحتاج إلى التواجد فعليًا لفتح حساب مصرفي فيالمملكة العربية السعودية. هذا لأنك ستحتاج إلى ختم تأشيرة إقامتك في جواز سفرك، بالإضافة إلى المستندات الأخرى. تنص مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، التي تنظم النشاط المصرفي في المملكة العربية السعودية، على أنه لا يمكن للبنوك فرض رسوم على العملاء لفتح حسابات جديدة. يتم توفير هذه الخدمة مجانًا.

كيفية فتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية

يمكن أن يكون فتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية عملية شاقة وقد تستغرق بضعة أسابيع. ومع ذلك، فمن المؤكد أن الأمور ستسير بشكل أسرع إذا كان لديك كلالمستنداتالتي تحتاجها. لحسن الحظ، النظام موجه نحو المغتربين ويجب أن تكون قادرًا على الاعتماد على طريقة مجربة ومختبرة للقيام بالأشياء. اعتمادًا على نوع الحساب الذي تريد فتحه، يمكن أن تستغرق العملية أسبوعين وتتطلب مجموعات مختلفة من المستندات. كمقيم، فإن المتطلبات الأساسية لفتح حساب مدخرات شخصية أو حساب جاري هي:

  • جواز سفرك الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحة تأشيرة الإقامة الخاصة بك تثبت أنك مقيم قانوني في المملكة العربية السعودية.
  • خطاب عدم ممانعة من صاحب العمل أو الكفيل (يسمى شهادة عدم الممانعة). سوف تحتاج إلى تحديد راتبك، من أجل إظهار المبلغ الذي سيتم دفعه بانتظام في البنك.
  • قد تطلب بعضالبنوكنسخة من عقد الإيجار الخاص بك من أجل تحديد عنوان إقامتك.
  • ما بين صورتين إلى ست صور بحجم جواز السفر بتنسيق محدد (تحقق مع البنك من التنسيق المطلوب).
  • نموذج طلبحساب مصرفيمعبأ وموقع.
  • ستطلب بعض البنوك رؤية اتفاقية الإيجار الخاصة بك لتحديد عنوان إقامتك، وسيطلب معظمهم نسخة من جواز سفرك.
"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook