الدول التي تتعامل بعملة الريال

الكاتب: رامي -
الدول التي تتعامل بعملة الريال

الدول التي تتعامل بعملة الريال.

يتم تداول الريال في عدد من الدول العربية والدول الأجنبية، ولكل دولة شكل لعملة الريال لديها، ويتم تقسيمها إلى عدة فئات حسب تقسيمات الدولة.
أصل عملة الريال:
تعود الدراسات إلى أن أصل اسم عملة الريال تعود إلى اسم الملكة ماريا تريزا التي حكمت دولتي النمسا وهنغاريا، وقد تم إصدار أول عملة ريال في عام 1741 ميلادي، وقد كان يتم سكها في بروكسل ولندن وروما وهولندا وبومباي، وفي عام 1780 ميلادين تم تداول عملة الريال في الدول العربية، حيث كان يتم تداولها في منطقة الحجاز واليمن وشرق أفريقيا، وكانت حينها تسمى بالريال الفرنسي والريال النمساوي، حيث كان وقتها يتم سكها من معدن الفضة، وكان يتم نقش صورة الملكة تيريزا على وجه العملة، أما ظهر العملة فقد كان يحمل نقش شعار النبالة لدولة النمسا، وقد حضيت عملة الريال في ذلك الوقت بانتشار كبير، حيث أنها انتشرت في جميع الدول العربية حينها وكان يتم إتمام المعاملات التجارية العربية بها، ممّا أثر على العملات الإسلامية حينها.
الدول التي تسمى عملتها بالريال:
الريال السعودي، والذي يعتبر العملة الرسمية للمملكة العربية السعودية، ويتم إصداره من البنك المركزي السعودي، وينقسم الريال السعودي إلى مئة هللة.
الريال الإيراني، والذي يعتبر العملة الرسمية لدول إيران، ويتم إصداره من البنك المركزي الإيراني، وينقسم الريال الإيراني إلى مئة دينار.
الريال البرازيلي، والذي يعتبر العملة الرسمية لدول البرازيل، ويتم إصداره من البنك المركزي البرازيل، وينقسم الريال البرازيلي إلى مئة سنت.
الريال القطري، والذي يعتبر العملة الرسمية لدول قطر، ويتم إصداره من البنك المركزي القطري، وينقسم الريال القطري إلى مئة درهم.
الريال العُماني، والذي يعتبر العملة الرسمية لدول عُمان، ويتم إصداره من البنك المركزي العُماني، وينقسم الريال العُماني إلى مئة بيسة.
الريال اليمني، والذي يعتبر العملة الرسمية لدول اليمن، ويتم إصداره من البنك المركزي اليمني، وينقسم الريال اليمني إلى مئة فلس.
الريال التونسي، والذي كان عملة تونس قديماً، وقد كان يتم سكه من معدن الذهب، وكان ينقسم إلى مئة خروبة.
الريال المغربي، والذي كان يتم تداوله قديماً كعملة لدولة المغرب.
الريال الفرنسي، والذي كان يتم تداوله في فرنسا والنمسا قديماً.
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook