الزيوت الأساسية العطرية للرضع والأطفال

الكاتب: رامي -
الزيوت الأساسية العطرية للرضع والأطفال
"هناك العديد من أنواع الزيوت الأساسية التي تلبي الاحتياجات المختلفة لجسم الإنسان، ومعظمهم تلك الزيوت لها سمعة طيبة في تعزيز الصحة العامة لدى الناس. يفضل العديد من الآباء استخدام هذه الزيوت على الرضع والأطفال، خاصةً خلال فصل الشتاء، عندما يكون الطقس قاسياً على الجلد. يستخدم العديد من الآباء أيضًا هذه الزيوت لتهدئة أطفالهم حيث من المعروف أن بعض الزيوت توفر تأثيرًا مهدئًا على الأطفال، كما يستخدمها آخرون كعلاجات سريعة لبعض الأمراض والعدوى.

ومع ذلك، قد لا تكون جميع الزيوت العطرية آمنة للاستخدام على طفلك. من الأفضل فهم تأثير هذه الزيوت على طفلك قبل أن استخدامها، كما أنه من المهم أيضًا، مراجعة طبيبك إذا كان طفلك يتعرض لهذه الزيوت لمنع أي مضاعفات في المستقبل.



الزيوت الأساسية العطرية هي مستخلصات نقية من البذور والسيقان والجذور والزهور وأجزاء أخرى من النباتات. يتم الحصول على المستخلصات النقية إما بطريقة ميكانيكية أو عن طريق التقطير ثم يتم خلطها في زيت ناقل. المنتج النهائي، للزيوت العطرية، عادة ما تكون عطرية ولها رائحة واضحة، كما أنه من المعروف أن معظم الزيوت الأساسية المتوفرة في السوق لها خصائص علاجية. مع توخي القليل من الحذر، يمكن استخدام هذه الزيوت بأمان للبالغين وكذلك الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.

ما هي الزيوت الأساسية العطرية الآمنة للأطفال؟

كما ذكرنا سابقًا، ليست كل الزيوت الأساسية العطرية آمنة للأطفال. إذا كنت ترغب في استخدام الزيوت الأساسية العطرية لطفلك، فيمكنك اختيار الزيوت الموجودة في القائمة أدناه. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الزيوت ليست مناسبة على الإطلاق للأطفال دون سن الثانية من العمر. أيضًا، يجب على الآباء توخي الحذر الشديد عند استخدامها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ?–?? سنوات. سنتحدث أكثر قليلاً عن هذه الزيوت في المقالة أدناه. تأكد من قراءتها جيدًا واستشر طبيب الأطفال قبل استخدام أي من الزيوت.

زيت شجرة الشاي

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا لهذا الزيت في علاج الجروح والحروق أو حتى تعمل كطارد فعال للحشرات والبعوض.

زيت النعناع

يحتاج هذا الزيت القوي إلى التخفيف جيدًا قبل الاستخدام، وهو يساعد في تخفيف عسر الهضم وحالات متلازمة القولون العصبي عند الأطفال. يمكن استخدامه أيضًا لألم العضلات ونزلات البرد والطفح الجلدي الناجم عن الحساسية. ومع ذلك، فهو غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات فرط الحساسية غير المعروفة.



زيت الورد أوتو

من المعروف أن هذا الزيت يعالج الربو والحساسية الصدرية بفعالية. إنه مضاد للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج الحساسية الموسمية أيضًا. يجب أن يتذكر الآباء أن هذا الزيت غير آمن للأطفال دون سن الخامسة.

زيت الكافور

زيت الأوكالبتوس غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ?? سنوات لأنه يمكن أن يسبب طفح جلدي والحساسية ومشاكل في الجهازالتنفسي. يمكن استخدامه للأطفال فوق ?? سنوات، ولكن بحذر. يُعرف الزيت بقدرته على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والاحتقان. يمكن أن يكون علاجًا جيدًا لالتهاب الشعب الهوائية والسل والتهابات الجهاز التنفسي وما إلى ذلك. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات وهو فعال للغاية في علاج الحمى عند الأطفال.

زيت اللافندر

يمكن أن يخفف زيت اللافندر الأساسي من التوتر والإرهاق عند الأطفال ويعزز النوم الجيد، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والتي تجعله فعالًا في علاج حروق الجلد الناتجة عن التعرض للشمس والجروح أيضًا. لا يمكن استخدام زيت اللافندر إلا للأطفال فوق سن ? سنوات.

زيت اللبان

يمكن استخدام هذا الزيت للأطفال فوق سن سنتين لترطيب البشرة ومنع الجفاف والقشور. نظرًا لأنه يمكن أن يساعد في تجديد الخلايا، فإنه يمكن أن يحافظ على صحة الأنسجة ويسهل أيضًا تعافي الجروح والجروح.



زيت نبتة جون

يحتوي زيت نبتة جون على خصائص مضادة للبكتيريا تجعله علاجًا جيدًا لعدوى الأذن والحروق الطفيفة والندوب. يمكن أيضًا استخدام هذا الزيت لتهدئة التوتر ويجب استخدامه بحذر عند الأطفال.

زيت خشب الصندل

يمكن أن يكون هذا الزيت المطهر مثاليًا لعلاج الجروح والقروح والدمامل. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تعزز الهضم الصحي. ومع ذلك، فإن تناول هذا ليس آمنًا للأطفال. يمكن لزيت خشب الصندل أيضًا أن يعزز عمل الجهاز العصبي والدورة الدموية في الجسم.

زيت البابونج

يمكن لبضع قطرات من زيت البابونج الأساسي في حمام الطفل أن تخفف الألم وتهدئ الطفل وتساعده على النوم جيدًا. يحتوي الزيت أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تحسن الهضم وتساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء (IBD)، كما أنه يمكن للزيت علاج التهابات الجلد والأذن الخفيفة أيضًا، ولكن، يجب استخدام الزيت بحذر للأطفال أقل من عام.

زيت hieves

معزز جيد للمناعة، يمكن أن يساعد زيت هي?يز على التعافي السريع إذا كان طفلك مريضًا. يمكنك ببساطة فرك بعض الزيت المخفف على قدمي الطفل لتسريع عملية الشفاء، كما أنه علاج جيد لاحتقان الأنف. يجب أن يتذكر الآباء أنه لا يمكن تناول الزيت وهو غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.



زيت خشب الأرز

يُعرف زيت خشب الأرز بأنه معزز للصحة العامة، كما أن له خصائص قابضة ومطهرة يمكنه من الساعدة في التئام الجروح والكدمات الأخرى بشكل فعال. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج قشرة الرأس وحب الشباب والتهاب الجلد، وعند استخدامه لأغراض علاجية، يمكن أن يساعد زيت خشب الأرز في زيادة التركيز وتقليل التوتر وتهدئة الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط.

زيت الحشيش الأزرق أو Blue Tansy Oil

غني بالخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا، حيث يمكن لهذا الزيت أن يحمي الأطفال بشكل فعال من العدوى ولدغ الحشرات. تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تجنب اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. ومن المعروف أيضًا أنه يعزز صحة الجلد ويمكن استخدامه على الجلد المصاب بالحكة والجلد المحروق وبقع جدري الماء.

زيت السرو

زيت السرو هو وسيلة مساعدة فعالة لأمراض الجهاز التنفسي ويمكن أن يقدم الإغاثة للأطفال الذين يعانون من مرض انسداد الرئة المزمن (COPD) والربو. كما أن له خصائص مطهرة وقابضة تجعله مثالياً لعلاج الجروح عند الأطفال، فضلاً عن منع تساقط الشعر الشديد.

زيت الكوبيبا

يُعرف هذا الزيت بخصائصه المعززة للمناعة، ويمكنه منع الالتهابات، وتخفيف الآلام الشديدة. يمكن لزيت الكوبيبا أيضًا تحسين حالة الجلد عن طريق إزالة الطفح الجلدي والبثور والدمامل. يحتوي الزيت على مادة تسمى cicatrizant والتي تساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.


أشياء يجب أن تتذكرها قبل استخدام الزيوت الأساسية العطرية

الزيوت الأساسية العطرية هي مستخلصات نقية ويمكن أن تكون قوية للغاية؛ ومن ثم، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل استخدامها.

الزيوت الأساسية العطرية المخففة – يجب دائمًا استخدام الزيوت الأساسية العطرية للأطفال فقط بعد التخفيف. الزيوت قوية بشكل عام ويمكن امتصاصها بسهولة عن طريق جلد الطفل الرقيق. سيضمن تخفيفها حصول الطفل على ما هو مطلوب فقط للشفاء دون التسبب في آثار جانبية. ومع ذلك، إذا لاحظت آثارًا جانبية، يجب أن تأخذ طفلك إلى طبيب الأطفال على الفور.
لا تستخدم الزيوت العطرية للأطفال حديثي الولادة – لا ينصح باستخدام أي زيت عطري للأطفال دون سن الثانية. قد لا يتحمل الجلود الناعم حتى الزيوت الأساسية المخففة ويمكن أن تظهر عليه علامات التهيج على الفور. إذا امتص جلد الطفل أي زيت، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية خطيرة، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا أيضا، يجب ألا تستخدم الزيوت الأساسية إلا إذا أوصى بها طبيب الأطفال.
نسبة تركيز الزيت – يمكنك استخدام تركيز 0.5 إلى 1 في المائة من الزيت للأطفال الأكبر من عامين، وهو ما يعادل تقريبًا قطرة من الزيت العطري تضاف إلى ملعقة كبيرة من الزيت الحامل.
اختبار البقعة – قم دائمًا بإجراء اختبار البقعة لأن الزيوت قد تسبب تهيجًا على الجلد حتى عندما يتم تخفيفها. إليك كيفية إجراء اختبار التصحيح:
ضعي كمية صغيرة جدًا من الزيت العطري المخفف على جلد طفلك على الجزء الداخلي من الساق أو الذراع.
انتظري لمدة 24 ساعة تقريبًا وتحققي من وجود أي علامات تهيج أو احمرار أو التهاب على الجلد.
إذا لاحظتي تفاعلًا، فتوقفي عن استخدام هذا الزيت المحدد. إذا لم يكن لدى طفلك أي ردود فعل تحسسية، فيمكنك متابعة استخدام الزيت في صورة مخففة.
كيفية استخدام الزيوت الأساسية العطرية للأطفال – أفضل طريقة للتطبيق

لا ينصح بإعطاء الزيت الأساسي العطري عن طريق الفم، حتى في شكله المخفف، للأطفال. حتى أثناء استخدامه خارجيًا، يجب تخفيفه بشكل صحيح لمنع أي تفاعل أو أعراض جانبية.

تشمل الزيوت الحاملة التي يمكنك مزج الزيوت الأساسية العطرية بها، الزيوت النباتية وزيت عباد الشمس وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اللوز وما إلى ذلك، يجب الحفاظ على حصة الزيت العطري وفقًا للتعليمات الواردة أعلاه. لذا، فإن قطرة صغيرة جدًا من أي زيت أساسي عطري في ملعقة كبيرة من الزيت الوظيفي يجب أن تفي بالغرض. إذا كنتي ترغبين في تخفيفه أكثر من ذلك، فقط أضيفي المزيد من الزيت الحامل. قبل استخدام هذا الزيت على بشرة طفلك، قومي بإجراء اختبار البقعة كما هو كذكور أعلاه لاستبعاد أي احتمال لردود فعل سلبية.

تأكدي من التحقق من وجود مسببات الحساسية في الزيت الأساسي، حيث من المعروف أن زيت الفول السوداني مختلط بشكل شائع في بعض الزيوت الأساسية العطرية.



فوائد استخدام الزيوت الأساسية العطرية للأطفال

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تقدمها الزيوت الأساسية العطرية للأطفال عند استخدامها بالطريقة الصحيحة. لجميع الفوائد الواردة أدناه، هناك شيء واحد يجب على الآباء مراعاته وهو أنه لا يمكن تناول أي من الزيوت بالفم وأنه ليس من الآمن استخدامها دون سن عامين. من سن ? إلى ??0 سنوات، استخدم الزيوت بحذر وفقط إذا أوصى بها طبيب الأطفال.

المغص: يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مثل اليوسفي (الحمضيات) والبابونج الروماني في تخفيف المغص، والذي يؤدي إلى بكاء الأطفال بشكل لا يمكن السيطرة عليه. يمكن أن يساعد وضع أشكال مخففة من أحد هذه الزيوت العطرية على المعدة والظهر في تهدئة الأطفال.
نزلات البرد: خشب الأرز والليمون وخشب الصندل، هي بعض الزيوت الأساسية التي لها خصائص مضادة للفيروسات، وبالتالي يمكن أن تكون مفيدة للغاية عندما يكون طفلك مصابًا بنزلة برد. ضعي الزيت العطري المخفف على الرقبة والصدر للتخفيف من البرد.
الإمساك: عند تدليك المعدة والقدمين، يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مثل اليوسفي والزنجبيل وحشيشة الدود الأزرق في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
طفح الجلد بسبب الحفاضات: الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض يمكن أن يسبب تهيجًا شديدًا للأطفال. يمكن استخدام الزيوت الأساسية المخففة مثل زيت اللافندر وزيت الكوبيبا على المنطقة المصابة للراحة السريعة.
الجلد الجاف أو المتقشر: يمكن أن يسبب جفاف الجلد عند الأطفال الحكة وعدم الراحة. يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية العطرية من خشب الصندل وخشب الورد المخفف في ترطيب البشرة.
الحمى: يمكنك فرك بعض زيت اللافندر المخفف على رقبة طفلك أو قدميه أو خلف الأذن لتخفيف الحمى. من المعروف أيضًا أن زيت الأوكالبتوس يساعد في خفض الحمى عند الأطفال.
الطفح الجلدي: الطفح الجلدي شائع عند الأطفال بسبب طبيعة بشرتهم الحساسة. استخدمي زيت الورد المخفف أو خشب الصندل أو البابونج الروماني أو الكوبيبا أو زيت اللافندر لعلاج الطفح الجلدي عند الأطفال.
اليرقان: يمكن تخفيف زيوت الليمون أو اليوسفي الأساسية ووضعها حول منطقة الكبد على جلد الطفل للمساعدة في التعافي بشكل أسرع من اليرقان.
مساعدة الجهاز التنفسي: مزيج من زيت اللافندر المخفف واللبان يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان والثقل في الصدر وصعوبات التنفس.

إرشادات السلامة عند استخدام الزيوت الأساسية العطرية للأطفال والرضع

يجب استخدام الزيوت الأساسية بعناية واحتياطات مناسبة لتجنب أي مخاطر. فيما يلي بعض نصائح السلامة التي ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من الفوائد الصحية التي تقدمها هذه الزيوت العطرية.

استخدمي دائمًا زيتًا ناقلًا لمزج الزيت العطري قبل الاستخدام. عند مزجه بزيت أساسي مثل جوز الهند أو اللوز، يمكن أن يمنع خطر حدوث تهيج شديد على بشرة طفلك.
لا تسمحي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ?? سنوات بتناول الزيوت الأساسية. قد يتسبب تناول الزيوت الأساسية القوية مثل النعناع في حدوث انسداد مفاجئ في القلب والرئتين.
لمنع الابتلاع العرضي، يجب عليك الاحتفاظ بالزيوت الأساسية في مكان لا يستطيع أطفالك الوصول إليه بمفردهم.
تأكدي من شراء زيوت عطرية ذات نوعية جيدة ومن علامة تجارية موثوق بها.
لا تستخدمي الزيوت الأساسية منتهية الصلاحية.
لا تعرضي الأطفال لأشعة الشمس المباشرة بعد استخدام الزيوت الأساسية مثل زيوت الحمضيات، حيث يمكن أن تسبب تهيجًا شديدًا أو طفحًا جلديًا أو تصبغًا على الجلد.
لا تستخدمي الزيوت الأساسية المغشوشة أو الاصطناعية.
الزيوت الأساسية التي يجب تجنبها

الأطفال، وخاصة الرضع، لديهم بشرة حساسة للغاية؛ ومن ثم، فمن المستحسن التأكد من سلامة الزيت العطري قبل استخدامه على الأطفال. فيما يلي عدد قليل من الزيوت العطرية العديدة غير الآمنة للاستخدام على الأطفال ويجب تجنبها.

بعض الزيوت التي يجب تجنبها للتطبيق الموضعي على الأطفال أقل من عامين هي:


يلانغ يلانغ
لويزة
زيت التربنتين
شجرة الشاي
شجرة الطحلب
مسك الروم
أوراق الشاي
مالح
حكيم
الحبة السوداء
ريحان
ثوم
زنجبيل، زنبق

فيما يلي بعض الزيوت التي لا ينبغي أبدًا استخدامها للأطفال:

حب الهال
كاجوبوت
البتولا
شجرة عفيفة
يانسون
الشمرة
يرتل
وينترجرين
الأسئلة الشائعة
1. هل زيت الأوكالبتوس آمن للأطفال؟

عند استخدامه في شكل مخفف وبالنسبة الصحيحة (كما هو مذكور في المقالة أعلاه)، يكون زيت الأوكالبتوس آمنًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ?? سنوات. إذا كان لديك أي مخاوف، يمكنك استخدام الزيوت اللطيفة على الأطفال الأصغر سنًا والاحتفاظ بزيت الأوكالبتوس حتى يكبروا.

2. هل زيت النعناع آمن للأطفال؟

بينما يعتبر زيت النعناع المخفف بشكل صحيح آمنًا للاستخدام في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، فمن الأفضل قصر استخدام هذا الزيت على أسفل القدمين فقط.

تكون الزيوت الأساسية مفيدة للجميع، ومع ذلك، نظرًا لتركيزها القوي، هناك العديد من الزيوت الأساسية التي قد لا تكون مناسبة لطفلك في عمر معين، لذلك، يوصى بمناقشة طبيب أطفال لمعرفة أفضل الزيوت الأساسية الملائمة للأطفال والمثالية لطفلك.

"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أقسام الهيكل الخلوي
كيفية المحافظة على الشجرة
مكونات التربة وأنواعها
ما مفهوم التنمية البشرية
ما هي عناصر خطة البحث
طريقة عمل بحث دراسي
ما هي مكونات السيرة الذاتية
كيفية إتقان اللغة العربية
عدد اللغات في العالم وما هي
ما هي عوامل قيام الدولة العثمانية
قيام دولة الكويت
مقومات قيام الدولة
كيفية معالجة ضعف القراءة والكتابة
مكونات الجملة في اللغة العربية
مكونات الخريطة الجغرافية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook