السياحة البيئية وطرق تنميتها

الكاتب: رامي -
السياحة البيئية وطرق تنميتها
"






السياحة البيئية وطرق تنميتها أكثر الأشياء المهمة لأنها من أنواع السياحة التي لها رواج كبير، ونقدم معلومات عنها في هذا الموضوع.

محتويات الموضوع
السياحة البيئية وطرق تنميتها
مفهوم السياحة البيئية 
أهمية السياحة البيئية 
استراتيجية الهيئة في الأثر البيئي للسياحة
دور المحميات الطبيعية فى مصر على السياحة البيئية
تطوير السياحة البيئية في دول المجلس
السياحة البيئية في الإمارات
السياحة البيئية وطرق تنميتها

تحسين الوعي البيئي
تنويع الأنشطة الاقتصادية والبيئية من خلال بدء وتطوير ممارسة السياحة البيئية المنظمة ، وتعزيز نوعية حياة السكان المحليين من خلال المكاسب الاقتصادية التي توفرها السياحة البيئية ، وزيادة مشاركة الحفاظ على الموائل ، وتحسين الوعي البيئي ، يجب أن يستهدف الحفاظ على قيم المناظر الطبيعية والثقافية والتاريخية ونقلها إلى الجيل التالي ونشر تخطيط السياحة البيئية بدعم ومشاركة المنظمات المسؤولة وذات الصلة.
التخطيط الجيد
التخطيط الجيد للعناصر الطبيعية والثقافية التي تخلق موارد لأنشطة السياحة البيئية وإدارتها سيقدم مساهمات مهمة للجمهور المحلي ، مما يساعد في تنمية السياحة البيئية.
الحفاظ على الأماكن الطبيعية
السياحة البيئة قائمة على الطبيعة والتي يكون فيها الدافع الرئيسي للسياح هو مراقبة الطبيعة وتقديرها وكذلك الثقافات التقليدية السائدة في المناطق الطبيعية ، لذلك يجب الحفاظ على الأماكن الطبيعية لزيادة السياحة البيئة.
التشجيع الإعلامي
يجب تتناول التغطية الإعلامية بشكل كافٍ جوهر السياحة البيئية ، ضش أحد الأمثلة: غالبًا ما تركز عروض الطبيعة على الحيوانات الخطرة أو المناظر الطبيعية الخلابة وتتجاهل الجزء البشري من المعادلة ، ويجب أن تكون المعلومات دقيقة.
تقديم الخدمات عالية الجودة
يجب أن يكون الهدف الرئيسي لأعمال السياحة البيئية هو تحقيق مستويات عالية من الرضا بين عملائها من خلال تقديم خدمات عالية الجودة والمساهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية.

مفهوم السياحة البيئية 

هي نشاط جماعي في الغالب وتسمى بسياحة الفضاءات المفتوحة، وهي ظاهرة جديدة، وقد بدأ هذا المفهوم في الظهور منذ عقدين من الزمن ولها تسميات مختلفة فهي قد تسمى بالسياحة الخضراء، Green tourism ، أو السياحة لزراعية Agro-tourism، أو السياحة البديلة، Alternative tourism  حيث تحولت نسبة كبيرة من حجم الطلب السياحي العالميإلى هذا النوع من السياحة باحثين عن التأمل في الطبيعة والنباتات والحيوانات وتوفير الراحة النفسية والهروب من المواقع السياحية التقليدية في العالم قاصدين المناطق المشهورة بمنتزهاتها الطبيعية.

أهمية السياحة البيئية 
الحفاظ على التوازن الطبيعى والبيئة الطبيعية سواء البرية او البحرية او الجوية كالحماية من الثلوث الهواء  مما يتيح الحق للاجيال القادمة الاستمتاع ببيئة طبيعية نظيفة .
العمل على الحد من التلوث بشكل عام وترشيد الاستخدامات وتقويم سلوك السائح الى السلوك الامثل فى الحفاظ على المقصد السياحى وعدم الحاق اى ضرر به .
توفر السياحة البيئية اسلوب من الحياة البسيطة البعيدة عن الضوضاء والازعاج والتوتر فهى تعمل على مصالحة الانسان للبيئة الطبيعة حوله والعمل على التعايش معها.
استراتيجية الهيئة في الأثر البيئي للسياحة

نصت استراتيجية الهيئة على الاهتمام بالآثار البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية، حيث تم العمل على ما يلي:

وضع برنامج تدريب بيئي لرفع مستوى الوعي وإعداد مرشدين وعاملين في قطاع السياحة ومنحهم الشهادات اللازمة
تدريب المرشدين ومشغلي السياحة في مجال السلامة والأمن والحماية البيئية بالتعاون مع شركاء الهيئة التي توفر التدريب في هذه المجالات.
النظر في الآليات اللازمة لمراقبة التدريب الخاص بالبيئة ومنح الشهادات للمرشدين والمشغلين السياحيين.
دور المحميات الطبيعية فى مصر على السياحة البيئية
أكد المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة أن المحميات الطبيعية في مصر تولى اهتماماً كبيرا بالسائحين كأهم عناصر الدعاية البيئية والسياحية حيث يصل عدد زوار المحميات الطبيعية إلى حوالي مليون زائر تمثل 25% من السياحة المصرية.
وأشار المهندس ماجد جورج إلى إن التنمية السياحية المتواصلة تراعى التخطيط الجيد والإدارة السليمة والرقابة والحماية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية ، حيث يتولى جهاز شئون البيئة تنمية المحميات الطبيعية والثروات والموارد الطبيعية ، وتتولى وزارة السياحة تنظيم زيارة هذه المحميات للاستمتاع بما تضمه لقطاع كبير من الزائرين إلى جانب زيارة الآثار التاريخية الهامة فى ربوع مصر .
وأضاف الوزير أن إدماج السياحة البيئية فى خطة إدارة المحميات الطبيعية يحقق الكسب المادي وتكوين جمهور واع بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجى والموارد الطبيعية ، كما يضيف إلى أهمية المحميات مما يمكنها أن تؤدى دورها فى خدمة المجتمع .
كما أكد المهندس ماجد جورج أنه ادراكا من جهاز شئون البيئة للدور القومي للمحميات الطبيعية سواء بالنسبة للسياحة أو لكونها احتياطي استراتيجي للموارد الطبيعية وبنوك للجينات الوراثية ، يقوم الجهاز بتوفير الكوادر البشرية المتميزة لتلك المحميات ودعمها بالوسائل العلمية والمعدات لأداء مهام الحماية والمراقبة والرصد البيئى، ومتابعة سلامة الموارد ، بالاضافة الى التنسيق والتعاون مع مختلف الأجهزة والمؤسـسات المهتمة بالمحميات في مصر .
وأوضح جورج أن قاطني المحميات من البدو يمثلون عنصراً جوهرياً فى صون الحياة البرية بهذه المناطق ، مملا استلزم الاهتمام بهذه المجتمعات الأصلية وضمهم إلى نظم الإدارة سواء كباحثين ، مراقبين، حراس للبيئة ، أو مقدمي الخدمات المختلفة بالمحميات . كماً تتعدد سبل المعاونة المقدمة لهم سواء بقوافل الرعاية الطبية

تطوير السياحة البيئية في دول المجلس
الاهتمام ببناء الفنادق الدولية والممتازة، وتشييد المجمعات السكنية على الشواطئ مع ما يتبعها من مرافق وخدمات.
بناء الوحدات الترفيهية الرياضية مثل مواقع اليخوت والسفن البحرية والألعاب البحرية بأنواعها.
العناية بالمناطق الأثرية، والعناية بالغابات.
تشجيع الاستثمارات السياحية.
تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية لوضع وتنفيذ الخطط للحد من الضوضاء وتأثيراتها الضارة على الصحة.
تضافر الجهود مع الجهات المعنية في تنمية سياسات وبرامج حماية البيئة، والمبادرة في الحد من تولد الملوثات والمخلفات وترشيد استخدام الموارد الطبيعية والطاقة في المنشآت السياحية.
الاهتمام بوضع الأنظمة والقوانين والضوابط والمعايير التي تنظم الانشطة السياحية، والعمل على إيجاد الآليات الفعالة لمتابعة تنفيذها وتطبيقها.
نشر برامج التربية والتوعية البيئية على كافة المستويات واعداد الكتيبات والنشرات التوجيهية الخاصة بذلك، ويمكن استخدام شبكة الإنترنت في ذلك؛ حيث يمكن إنشاء مواقع إلكترونية تتحدث عن السياحة بصفة عامة، والسياحة البيئية بصفة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.
ضرورة عقد ورشة عمل متخصصة في مجالات تأهيل السياحة البيئية للمرشدين السياحيين وللعاملين في قطاع الفنادق والوحدات السياحية، والشركات السياحية والنقل السياحي، هذا إضافة إلى دورات خاصة بالإعلاميين البيئيين حول دور الإعلام في السياحة البيئية وكذلك دورات للمجتمعات المحلية في المناطق السياحية المستهدفة حول تنمية المنتجات المحلية والتقليدية.
السياحة البيئية في الإمارات
تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر توجيهات ورؤى قيادتها الرشيدة من رسم مكانة بارزة لها على خارطة السياحة العالمية، حيث وصل عدد السائحين الذين قدموا إلى الدولة في 2017 إلى 16 مليون سائح تقريبا.
وعلى الرغم من امتلاك الدولة لمقومات بيئية ضخمة، إلا أن مفهوم السياحة البيئية لا يزال غير مستغل بشكل فعال.
وضمن دورها في الحفاظ على البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي قامت وزارة التغير المناخي والبيئة بإطلاق مشروع وطني يستهدف الاهتمام والترويج للسياحة البيئية في الامارات تحت مسمى كنوز الطبيعة في الإمارات. المشروع عبارة عن منظومة مرحلية للترويج لمقومات السياحة البيئية في دولة الإمارات، وتختص المرحلة الأولى منه بالجانب البيئي وتشمل توفير مواد معلوماتية وفيلميه للمحميات الطبيعية في كافة إمارات الدولة والبالغ عددها 43محمية."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أهم المعالم الأثرية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
تعر ف هل الجزر يسبب الإمساك
ماهو دواء هالوبردول استخداماته وآثاره الجانبية
ما فوائد القهوة باللبن
تمارين سويدية منزلية
خدمات البنية التحتية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
ما فوائد علك البستج
الخدمات السياحية المساندة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
ما فوائد شرب الماء الساخن بالليمون على الريق
ماهي خدمات النقل في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
افضل طريقة لممارسة اليوغا
ماهو داء السكري النوع الثاني وعوامل خطر الإصابة به
خدمات الاتصال في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
الأنماط السياحية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية
ماهي أهمية الفحص الذاتي للثدي وكيفية إجرائه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook