الصبر على الأذى في العلم والدعوة

الكاتب: المدير -
الصبر على الأذى في العلم والدعوة
"الصبر على الأذى في العلم والدعوة
(المحصول الجامع لشروح ثلاثة الأصول)

 

قال المصنف رحمه الله: (الرَّابِعَةُ: الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى فِيهِ).

الشرح الإجمالي:

المسألة (الرابعة) من المسائل الأربع الواجب علينا معرفتها والعمل بها (الصبر على الأذى فيه)؛ أي: في العلم تعلُّمًا وعملًا ودعوة [1].

 

الشرح التفصيلي:

قال المصنف: (الصبر على الأذى فيه)، يعني: مما يجب عليك معرفته أنه يجب عليك الصبر على الأذى الذي قد تلاقيه في تحصيل العلم، وفي العمل به، وفي الدعوة إليه[2].

 

فالذي علم، ثم عمل، ثم دعا يجب عليه أن يصبر[3]، فالضمير هنا (فيه): يعود إلى جميع ما تقدم؛ أي: الصبر في طريق العلم، والصبر في طريق العمل، والصبر في طريق الدعوة [4].

 

وهذا فيه التنبيه إلى أن العلم والعمل والدعوة لا تقوم إلا مع الصبر عليها، فالإنسان بحاجةٍ إلى أن يصبر حتى يتعلم، وبحاجةٍ إلى أن يصبر ليعمل، وبحاجةٍ إلى أن يصبر ليدعو[5].

 

والعلم إذا علمه الإنسان ثم عمِل به، ثم دعا إليه، فلا بد أن يؤذَى، والأذى من القَدَرِ المؤلم، فيكون الصبر فيه من الصبر على حكم الله عز وجل القدري، فيكون قول المصنف: (الصبر على الأذى فيه)، راجع إلى الصبر على أمر الله القدري؛ لأن الأذى قدرٌ مؤلم، لكن لَمَّا كان العلم والعمل والدعوة مأمور بهنَّ شرعًا، صار الصبر عليهنَّ شرعيًّا أيضًا، فيصير قول المصنف راجع للصبر على الحكم الشرعي (العلم)؛ والصبر على الحكم القدري (الأذى فيه)[6].

 

وقيل: المراد بقوله: (الصبر على الأذى فيه)؛ أي: في الدعوة إلى الله تعالى[7]، أو الصبر على الأذى في: سبيل الدعوة إلى العلم والعمل[8].

 

وقيل: المراد بقوله: (الصبر على الأذى فيه)؛ أي: في جنب الله عز وجل[9].

 

وقيل: المراد بقوله: (الصبر على الأذى فيه)؛ أي: في دين الله[10].




[1] تعليقات على ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالله العصيمي (7)، وشرح الأصول الثلاثة، د. خالد بن عبدالله المصلح (6).

[2] بلوغ المأمول بشرح الثلاثة الأصول، عصام بن أحمد مامي (37).

[3] شرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (19).

[4] شرح ثلاثة الأصول، خالد بن عبدالعزيز الباتلي (24).

[5] شرح الأصول الثلاثة، د. خالد بن عبدالله المصلح (6)؛ وينظر: المحصول من شرح ثلاثة الأصول، عبدالله بن محمد الغنيمان (23).

[6] تعليقات على ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالله العصيمي (7).

[7] حصول المأمول بشرح ثلاثة الأصول، د. عبدالله بن صالح الفوزان (20)؛ وينظر: شرح ثلاثة الأصول، خالد بن عبدالعزيز الباتلي (24).

[8] شرح الأصول الثلاثة، د. صالح بن فوزان الفوزان (29).

[9] تيسير الوصول شرح ثلاثة الأصول، د. عبدالمحسن القاسم (23).

[10] اتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول، عبيد بن عبدالله الجابري (15).


"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook