العلاقة بين السِّيَاحة والرياضة

الكاتب: رامي -
العلاقة بين السِّيَاحة والرياضة







العلاقة بين السِّيَاحة والرياضة، وأنواع السياحة الرياضية، وأنواع السياحة بشكل عام، ومعلومات عن السياحة الرياضية، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
العلاقة بين السِّيَاحة والرياضة
أنواع السياحة الرياضية
أنواع السياحة بشكل عام
معلومات عن السياحة الرياضية
العلاقة بين السِّيَاحة والرياضة

1. تعني السفر من مكان إلى آخر داخل الدولة أو غيرها من أجل المشاركة في بعض الدورات والبطولات أو من أجل الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المختلفة والاستمتاع بمشاهدتها. ولذلك فالسياحة الرياضية هي نوع جديد ينحدر من كلا الناحيتين: الناحية السياحية والناحية الرياضية،, بالنسبة للناحية السياحية فهو طريقة جديدة لجدولة السياحة ولكن بشكل رياضي. ذلك أن القيام بجولة سياحية في بلد ما.
2.تعتبر السياحة الرياضية من أهم أنواع السياحة التي تساهم بشكل فعال في تنشيط حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية، وبالتالي رفع مستوى الاقتصاد عن طريق إقامة البطولات والمسابقات الرياضية، لجذب أعداد كبيرة من السائحين بغرض المشاركة السلبية أو الايجابية فى هذه المناسبات أو البطولات الرياضية.

3. قد ظهر هذا النوع من السياحة ( السياحة الرياضية ) وانتشر في كثير من الدول، خاصة الدول المتقدمة ذات المستوي المعيشة المرتفع، بالإضافة إلى توافر المنشآت الرياضية من ملاعب وأدوات وغير ذلك من مقومات السياحة، وتتمتع هذه الدول بمقومات عديدة للسياحة مثل الطقس المناسب لممارسة الألعاب والرياضات المختلفة والقرى الرياضية والاولمبية والسواحل للرياضيات والموقع الجغرافي الذي يتوسط الكثير من الدول المحبة لهذه الرياضيات.
4.السياحة الرياضية هي نوع جديد ينحدر من كلا الناحيتين: الناحية السياحية والناحية الرياضية،, بالنسبة للناحية السياحية فهو طريقة جديدة لجدولة السياحة ولكن بشكل رياضي. ذلك أن القيام بجولة سياحية في بلد ما. تعني الذهاب إلى ذلك البلد وزيارة الأماكن التاريخية والحديثة والتقنية والجميلة في ذلك البلد. أما بالنسبة للسياحة الرياضية, فهي تعني الذهاب إلى بلد ما للقيام بممارسة نوع معين من الرياضة إما أنها موجودة فقط في ذلك البلد أو من يشابهه، أو بسبب الرغبة في الذهاب إلى هذا البلد أولا، بسبب أنه هو البلد المختار للسياحة، وثانيا للعب وممارسة الرياضة المطلوبة في نفس البلد.

5.في الوقت الحاضر لم تعد السياحة تقتصر على زيارة الآثار القديمة التي خلفها الأجداد، لكن بدأ هناك إتجاه عالمي جديد لربط السياحة بالرياضة بما يحقق خدمة كلاً منهما للأخر أغلبية الناس يفضلون قضاء الأجازات ووقت الفراغ في ممارسة أو مشاهدة أوجه النشاط الرياضي في الدول المتقدمة.

أنواع السياحة الرياضية

1.السياحة الصحراوية
من بين أهم الأنشطة الرياضية التي تساهم في ترويج السياحة الصحراوية نجد:
ركوب الدراجات الرباعية وسيارات رباعية الدفع و سباق الخيل
2.السياحة الشاطئية:
تنتشر هذه السياحة فى البلدان التى تتوافر لها مناطق ساحلية جذابة وبها شواطىء رملية ناعمة ومياه صافية خالية من الصخور. وتوجد فى الكثير من بلدان العالم مثل دول حوض البحر المتوسط ودول .تعتبر على المستوى الدولي في أغلب الدول قاعدة النشاط السياحي نظرا للتدفقات الهائلة التي يجلبها، إضافة إلى المزايا الاقتصادية والمالية المتولدة عنه، فهو يمثل 80% من الطلب السياحي الدولي.
3.السياحة الجبلية
منذ أن بدأ النشاط السياحي يأخذ شكله المعاصر، اكتشف الرواد فضاءات متميزة لممارسة السياحة الجبلية مثل التزحلق على الثلج وتسلق الجبال والتخييم.
4.سياحة الرياضة البحرية:
يعتمد هذا النوع من السياحة على وجود الماء ( البحار أو البحيرات)، تتفاوت المدة التي يقضيها السائح في ممارسة الرياضات البحرية المختلفة مثل: الصيد البحري، سباق اليخوت أو القوارب، الكايت بورد أو الغوص.

أنواع السياحة بشكل عام

حسب النشاط
1.سياحة زراعية.
2.سياحة جيولوجية .
3.سياحة الأعمال .
4.سياحة دينية.
5. سياحة اللغوية.
6.سياحة علاجية.
7. سياحة إستشفائية.
8.سياحة طبيعية.
9. سياحة الجهاد.
10.سياحة رياضية .
11.سياحة تدريبية.
حسب النموذج
1.سياحة جغرافية.
2.سياحة بيئية.
3.سياحة بديلة .
4.سياحة ثقافية.
5. سياحة مستدامة.
6. سياحة مسؤولة.
7. سياحة منصفة.
8. سياحة عادلة.
9. سياحة تضامن.
10.سياحة شعبية.
11.سياحة واقعية.
11. سياحة جماعية.
12.سياحة تجريبية.
12.سياحة منصفة.
13. سياحة مسؤولة.
14.سياحة مستدامة.
حسب النقل
1.سفينة سياحية.
2.ركوب الدراجات.
3. ركوب الخيل.
حسب الموقع
1.سفينة سياحية.
2. ركوب الدراجات.
3.ركوب الخيل.
سياحات أخرى
1.سياحة حربية.
2.سياحة تراثية .
3.سياحة معتمة.
4. سياحة نووية.

معلومات عن السياحة الرياضية

1.لتحقيق المنافع المحتملة التي يمكن أن تنجم عن استضافة الأحداث الكبرى، فقد تم توسيع عدد وحجم الأحداث الرِّياضيّة إلى حدٍ كبير في السنوات الأخيرة، واستغلت العديد من المدن والبُلدان ميول مشجعي الرياضة للسفر حول العالم، وعملت على تحويل الأحداث الرِّياضيّة إلى مقاصٍد سياحية.
2.العلاقة بين الرياضة والسِّيَاحة في العالم الحديث مرتبطة بشكل وثيق، فكل منهما يسعى لتحقيق هدف معين، فالسِّيَاحة من الوجهة الرِّياضيّة توفر فرصاً واسعة لممارسة الرياضات المختلفة التي تشغل عناصر الطبيعة أو تلك التي تحتاج في إعدادها إلى تزويدها بالمعدات التي تكفل ممارستها.
3.أصبح هناك توسع وتنوع كبير في النّشَاطات التي يمكن ممارستها وتسويقها من وجهة نظر سياحية. وقد ساعد زيادة الاهتمام والتغطية الإعْلَاميِّة العالميّة للأحداث والنّشَاطات السِّيَاحِيّة الرِّياضيّة على الوصول إلى كل من السِّيَاحة والرياضة لشرائح واسعة من الجماهير العالميّة.
4.بالنسبة للرياضة فإنها من الوجهة السِّيَاحِيّة تشبع رغبات الأفراد، وتجعلهم يترددون على الأماكن التي تحقق هذه الرغبة وتطيل من مدة إقامتهم فيها، وتجعلها أكثر إمتاعاً لسنوات طويلة . ونتيجة لذلك تتحقق فرص التفاهم الدوليّ والسلام العالميّ.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف هل رأيت سلحفاة برأس كبير؟ على شاطئ إيزتوزو ?ztuzuموجودة
تعرف على أغرب الاكلات التركية الشهية في تركيا
تعرف على خبز البيدا التركي
تعرف على الدراسة في تركيا للعراقين في تركيا
معلومات حتى لاتكون فريسة للنصب والاحتيال في تركيا
تعرف على الحيوانات المتوحشة في تركيا
تعرف على النجمة التركية عائشة شيدام باتور Ay?e çi?dem batur
تعرف على الاستثمار من و الى تركيا
تعرف على الازياء التقليدية في تركيا
تعرف على مشروع قصور البندقية في مدينة اسطنبول
تعرف على المهلمة muhlama ...تعرفوا أسرار هذا الطبق الذي يسمى بذهب طرابزون
تعرف على الصناعة الدوائية في تركيا
تعرف عن تركيا ستجعلك تستغرب في تركيا
تعرف على غابات تركيا تعج بالأشجار الغريبة والنادرة في تركيا
تعرف على خطوات مهمة لتعلم اللغة التركية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook