الفرق بين افرازات الحمل و التبويض

الكاتب: المدير -
الفرق بين افرازات الحمل و التبويض
"محتويات
الفرق بين افرازات الحمل و التبويض
معنى اختلاف ألوان الافرازات أثناء الحمل
كيفية التعامل مع الافرازات أثناء الحمل
افرازات التبويض
متى يكون الشخص أكثر خصوبة
الفرق بين افرازات الحمل و التبويض
تتميز الافرازات المهبلية التي تكون موجودة قبل الدورة الشهرية بسماكتها و تكون بيضاء اللون ثم تتحوّل إلى لون بني. في هذه الفترة إذا كانت الرغبة بقيام علاقة جنسية من غير حمل فهي فترة مناسبة و تكون هذه الفترة مانعة للحمل.
الافرازات في أول فترة من الحمل تكون ذات لون أبيض , و وجود هذه الافرازات يكون بسبب تواجد الأستروجين. في هذه الفترة يحدث التهابات في المنطقة الحساسة لذلك يجب الانتباه إلى النظافة الشخصية بشكل أكبر.
الافرازات التي تدل على حدوث الدورة الشهرية تكون ذات لون بني و وجودها لا يكون بشكل مستمر و لكن في حال وجود هذه الافرازات و عدم حدوث دورة شهرية فهذا يدل على وجود حمل.
إن الافرازات المهبلية تزداد نسبتها وقت التبويض في حال عدم حدوث حمل , و لكن تعود نسبة الافرازات إلى طبيعتها قبل موعد الدورة الشهرية.
معنى اختلاف ألوان الافرازات أثناء الحمل

إن الحمل يقوم بتسبّب تغيرات في الافرازات المهبلية و تختلف حسب اللون و الكمية و الملمس. إن زيادة الافرازات المهبلية يكون من أول علامات إفرازات الحمل الأكيدة .

إن التغييرات في ألوان الافرازات يكون ضمن الطبيعي و لكن يوجد بعض من ألوان الافرازات الأخرى قد تشير إلى مشاكل معينة.

تشمل ألوان الافرازات ما يلي :

أبيض حليبي.
أبيض على شكل تكتُّلات.
إفرازات خضراء أو صفراء .
إفرازات رمادية .
افرازات بنية
افرازات زهرية.
افرازات حمراء .

إن اختلاف ألوان انواع الافرازات المهبلية يشير إلى مشاكل صحية معينة.

اللون الأبيض الحليبي : هذا اللون من الافرازات يكون طبيعي و صحي إذا كان يحتوي على روائح كريهة خفيفة.

ولكن , عند  حدوث أي تغييرات في كمية الافرازات لدرجة تسرّبها إلى الخارج و تكون سميكة حينها يجب على المرأة الحامل مراجعة طبيبتها الخاصة بها.

هذه التغيرات من الافرازات تشير إلى الولادة المبكرة.

أبيض على شكل تكتُّلات : إن الافرازات المهبلية التي تكون على شكل تكتُّلات تُشير إلى الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية. عدوى الخميرة المهبلية عبارة عن عدوى فطرية تُصيب المهبل و تؤدي إلى التهيُّج و الشعور بالحكّة و خروج إفرازات على شكل تكتُّلات.

يكون الجسم مُعرّض للإصابة بهذه العدوى عند الحوامل بشكل أكبر.

الافرازات الخضراء أو الصفراء : إن الافرازات التي تكون خضراء أو صفراء اللون هي عبارة عن افرازات غير صحية.

تشير هذه الألوان من الافرازات إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

تشمل أعراض العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل : عدوى الكلاميديا أو عدوى داء المشعرات إلى احمرار أو تهيُّج في المهبل.

في بعض الأحيان تكون العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي لا تسبب أعراض أخرى إضافية.

إن العدوى التي تكون منقولة بالاتصال الجنسي تؤثر على المرأة الحامل و جنينها , الأعراض التي سببها الأتصال الجنسي لا تظهر إلا بعد سنوات من الولادة و لكن تقوم بحدوث مشاكل صحية في الجهاز العصبي و تؤثر على نمو الطفل و من الممكن أن تسبب العقم عند المرأة.

افرازات اللون الرمادي : إن وجود افرازات مهبلية رمادية اللون تشير إلى وجود عدوى خاصة تدعى التهاب المهبل الجرثومي. هذه الافرازات تكون ذات رائحة كريهة و خاصة عند حدوث الجماع.

افرازات بنية اللون : إن افرازات الحمل البنية عادة يكون سببها خروج دم من الجسم , يمكن أن يكون هذا الدم الخارج من الجسم من الأعراض المبكرة للحمل.

عند حدوث افرازات بنية اللون أثناء الحمل فهي لا تكون تدي للقلق أبدًا , و لكن عند حدوث الافرازات بشكل مبالغ به و يكون اللون بني غامق يكون على المرأة الحامل مراجعة طبيبتها الخاصة.

الافرازات زهرية اللون : إن الافرازات التي تكون وردية اللون تحدث أثناء الحمل المبكر أو في الأسابيع الأخيرة من الحمل حينها يكون الجسم على استعداد للمخاض.

من الممكن أن تحدث الافرازات التي تكون زهرية اللون قبل الإجهاض أو عند حدوث حمل خارج الرحم.

الافرازات الحمراء اللون : إن الافرازات التي تكون حمراء اللون تتطلب مساعدة طبية بشكل عاجل , خاصة إذا كان النزيف مبالغ به أو يحتوي على خثرات أو يحدث بسبب هذا النزيف تقلّصات و آلام شديدة في البطن.

هذه الأعراض تشير إلى الإجهاض أو حدوث حمل خارج الرحم.

إن الافرازات الحمراء تكون قليلة الخطورة خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى.

كيفية التعامل مع الافرازات أثناء الحمل

أثناء الحمل يكون من الطبيعي أن يحدث زيادة في الافرازات المهبلية التي تكون ذات روائح خفيفة. و لكن عند حدوث تغيرات في ألوان الافرازات المهبلية و متى تنزل إفرازات الحمل و حدوث روائح كريهة حين نزولها يكون من المحتمل الإصابة بعدوى معينة.

يجب على المرأة الحامل معرفة كيفية الحفاظ على صحة المهبل. تشمل طرق المحافظة على صحة المهبل ما يلي :

الابتعاد عن استخدام السدّادات القطنية.
اختيار منتجات العناية الشخصية الغير معطرة , و الابتعاد عن ورق التواليت المعطر.
ارتداء فوط يومية من أجل امتصاص الافرازات.
تجفيف الأعضاء التناسلية بعد التبوّل أو التبرُّز.
تجفيف الأعضاء التناسلية بعد تعرضها للماء سواء بعد الاستحمام أو السباحة.
ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من قماش يسمح بدخول الهواء.
تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
اتباع نظام غذائي صحي و الابتعاد عن السكر.
تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك لأنها تعتبر آمنة صحيًّا أثناء الحمل و تمنع الالتهابات البكتيرية في المهبل.
افرازات التبويض

افرازات التبويض أو ما يسمى عنق الرحم هو عبارة عن سائل يُفرز عن طريق عنق الرحم في المهبل.إن التغيرات الهرمونية تؤثر على كمية و ملمس و مظهر افرازات التبويض طوال الدورة الشهرية. من الممكن أن يكون هناك افرازات كثيرة لا تتم ملاحظتها و لا يتم نزولها و رؤيتها في الملابس الداخلية.

إن افرازات التبويض تكون رقيقة و شفافة لونها أبيض , لزجة تشبه بياض البيض. يلاحظ الناس افرازات تبويض بشكل كبير قبل أيام من الإباضة , بعد التبويض تنخفض كمية الافرازات.

إن البويضة تنمو داخل غلاف يدعى غلاف الجريب الموجود في الرحم. ينمو غلاف الجريب و يقوم بإنتاج هرمون يسمى هرمون الاستروجين. يقوم فيما بعد غلاف الجريب بالتمزق و إطلاق البويضة.

إن هرمون الأستروجين الذي يقوم بإنتاجه غلاف الجريب يقوم بتخفيف عنق الرحم و فتحه قليلًا.

متى يكون الشخص أكثر خصوبة

إن سائل عنق الرحم هو إشارة جيدة على زيادة الخصوبة. أي امرأة تحاول الحمل يجب عليها الجماع أثناء الفترة التي تلاحظ بها افرازات خصوبة.

تقوم البويضة بالعيش من 12 إلى 24 ساعة بعد الإباضة , يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش فترة أطول حوالي 3 إلى 5 أيام داخل عنق الرحم.

إن أفضل وقت للجماع يكون قبل الإباضة مباشرة لمن يرغب بالحمل لأن للحيوانات المنوية يمكن أن تعيش في الجهاز التناسلي لبضعة أيام.

خلال الدورة الشهرية يقوم مخاط عنق الرحم بالتغيير. هذا النوع من الافرازات يكون علامة صحية على التبويض المنتظم.

تعتبر إحدى طرق مراقبة الخصوبة هو التغييرات التي تحصل في مخاط عنق الرحم من أجل التنبؤ للإباضة. يكون الشخص في حالة خصوبة عندما يكون سائل عنق الرحم رقيق و لزج و مشابه لبياض البيض. 

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook