الفرق بين حليب الام و الحليب الصناعي

الكاتب: المدير -
الفرق بين حليب الام و الحليب الصناعي
"محتويات
ما هو الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي
مكونات حليب الأم 
فوائد حليب الأم 
معوقات حليب الأم
مكونات الحليب الصناعي 
مميزات الحليب الصناعي
معوقات الرضاعة الصناعية
ما هو الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

يعد اختيار الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية أحد أكبر القرارات التي سيتخذها الآباء والأمهات الجدد ، ويعتقد الخبراء أن حليب الأم هو أفضل خيار غذائي للرضع ، لكن الرضاعة الطبيعية قد لا تكون ممكنة لجميع النساء. بالنسبة للكثيرين ، يعتمد قرار الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية على مستوى راحتهم ونمط حياتهم وحالاتهم الطبية المحددة.

بالنسبة للأمهات اللاتي لا يستطعن ??الرضاعة الطبيعية أو اللاتي يقررن عدم ذلك ، فإن حليب الأطفال بديل صحي ، وتوفر التركيبة للأطفال العناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو والازدهار.

تشعر بعض الأمهات بالقلق من أنه إذا لم يرضعن ، فلن يربطن بأطفالهن  لكن الحقيقة هي أن الأمهات المحبّات سيخلقن دائمًا رابطًا خاصًا مع أطفالهن بغض النظر عن نوع التغذية ، وهناك عدة فروق بين حليب الأم والحليب الصناعي من حيث الفوائد والمعوقات والمكونات.

مقارنة بين مكونات حليب الام وحليب الاطفال الصناعي
مكونات حليب الأم 

تحتوي كل قطرة من حليب الأم على آلاف المكونات المفيدة ، بما في ذلك:

الأجسام المضادة للحماية من الأمراض.
الهرمونات التي تعزز الترابط وتنظم الشهية.
الخلايا الجذعية التي قد تدعم نمو الأعضاء وإصلاحها.
خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.
البكتيريا المفيدة  التي تسمى oligosaccharides التي تدعم صحة الأمعاء
أحماض دهنية طويلة السلسلة للمساعدة في تطوير دماغ الطفل وجهازه العصبي وعينيه.
الإنزيمات لدعم له في الجهاز الهضمي وجهاز المناعة أنظمة.
النيوكليوتيدات والهرمونات التي تساعد على تطوير النوم واليقظة الصحية أنما.
فوائد حليب الأم 
محاربة الالتهابات : يعاني الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية من حالات عدوى ودخول المستشفى أقل من الأطفال الذين يرضعون لبنًا اصطناعيًا أثناء الرضاعة الطبيعية.
التغذية وسهولة الهضم: غالبًا ما يطلق على حليب الأم الغذاء المثالي للجهاز الهضمي للرضيع ، فمكونات حليب الثدي سهلة الهضم ، كما يستفيد الطفل من كل الفواكه والخضروات التي تزيد من حليب الام.
قلة التكلفة: حليب الأم لا يكلف أي مبلغ ، في حين أن تكلفة الحليب الاصطناعي تزداد بسرعة
مختلف الأذواق: تحتاج الأمهات المرضعات عادةً إلى 300 إلى 500 سعر حراري إضافي يوميًا ، والتي يجب أن تأتي من مجموعة متنوعة من الأطعمة المتوازنة ، يقدم هذا للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أذواق مختلفة من خلال حليب أمهاتهم ، والذي له نكهات مختلفة اعتمادًا على ما أكلته أمهاتهم ،لذلك يتقبل الأطفال الذين يرضعون من الثدي الأطعمة الصلبة بسهولة أكبر.
السهولة أو الراحة: الحليب الطبيعي دائمًا طازجًا ومتاحًا سواء كنت في المنزل أو في الخارج ، وعندما ترضع النساء رضاعة طبيعية ، لا داعي لغسل الزجاجات والحلمات أو تسخين الزجاجات.
أطفال أذكى: تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية حصرية لديهم معدل ذكاء أعلى قليلاً من الأطفال الذين تم تغذيتهم باللبن الاصطناعي.
معوقات حليب الأم
الراحة الشخصية: في البداية ، تشعر العديد من الأمهات بعدم الارتياح تجاه الرضاعة الطبيعية ، لكن مع التعليم المناسب والدعم والممارسة ، تتغلب معظم الأمهات على هذا.
الألم: يعد ألم الالتصاق طبيعيًا خلال الأسبوع الأول من الرضاعة ، ويجب أن يستمر أقل من دقيقة مع كل رضعة ، ولكن إذا كانت الرضاعة الطبيعية مؤلمة أثناء الرضاعة ، فمن الجيد أن تحصل الأمهات المرضعات على مساعدة من استشاري الرضاعة أو طبيبهن ، في كثير من الأحيان ، يتعلق الأمر فقط باستخدام التقنية المناسبة ، ولكن في بعض الأحيان قد يعني الألم أن شيئًا آخر يحدث ، مثل العدوى.
وقت وتواتر الرضعات: تتطلب الرضاعة الطبيعية التزامًا كبيرًا من الأمهات ، خاصة في البداية ، عندما يرضع الأطفال كثيرًا ، يمكن لجدول زمني للرضاعة الطبيعية أو الحاجة إلى ضخ حليب الثدي أثناء النهار أن يجعل من الصعب على بعض الأمهات العمل أو أداء المهمات أو السفر.
النظام الغذائي للأم  يجب أن تكون النساء المرضعات على دراية بما يأكلن ويشربن ، حيث يمكن أن ينتقل إلى الطفل من خلال حليب الثدي ، تمامًا كما هو الحال أثناء الحمل ، يجب على النساء المرضعات ألا يأكلن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ويجب أن تحد من استهلاك الأسماك منخفضة الزئبق.
المعوقات الصحية: يمكن أن تجعل الحالات الطبية مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو تلك التي تنطوي على العلاج الكيميائي أو العلاج بأدوية معينة الرضاعة الطبيعية غير آمنة.
مكونات الحليب الصناعي 

تختلف مكونات الحليب حسب العلامة التجارية والبلد ، لكن حليب الأطفال النموذجي مصنوع من حليب أبقار منزوع الدسم مع مواد استحلاب ومثبتات إضافية لمساعدة الزيوت والماء على الاختلاط عند صنع الحليب ، وقد يحتوي أيضًا على:

اللاكتوز (سكر طبيعي موجود في الحليب) أو سكريات أخرى مثل شراب الذرة أو الفركتوز أو مالتوديكسترين.
الزيوت النباتية ، مثل زيت النخيل وبذور اللفت وجوز الهند وعباد الشمس وزيت فول الصويا.
أحماض دهنية ، مشتقة عادة من زيت السمك.
الفيتامينات والمعادن من المصادر النباتية والحيوانية.
زوجان من الإنزيمات والأحماض الأمينية.
البروبيوتيك في بعض الأنواع.

ملحوظة: قد تحتوي أنواع مختلفة من حليب الأطفال ، مثل حليب الماعز ، ومضادات الحساسية ، والصويا ، على مزيج مختلف من المكونات.

مميزات الحليب الصناعي
السهولة أو الراحة:  يمكن لأي من الوالدين  تقديم الحليب للطفل ، ويتيح ذلك للأم مشاركة واجبات التغذية ويساعد شريكها على الشعور بمزيد من المشاركة في عملية التغذية الحاسمة والترابط الذي غالبًا ما يأتي معها.
المرونة: ليست هناك حاجة إلى الضخ أو جدولة العمل أو الالتزامات والأنشطة الأخرى المتعلقة بجدول تغذية الطفل ، ولا تحتاج الأمهات اللائي يرضعن الحليب إلى إيجاد مكان خاص للرضاعة في الأماكن العامة.
وقت وتواتر الرضعات: لأن الحليب الاصطناعي أقل قابلية للهضم من حليب الأم ، يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً عادة إلى تناول كميات أقل من الأطفال الذين يرضعون من الثدي.
سهولة الحمية الغذائية للأم: لا داعي للقلق بشأن الأطعمة التي تتناولها أو تشربها والتي يمكن أن تؤثر على أطفالهن.
معوقات الرضاعة الصناعية
نقص الأجسام المضادة: لا توجد أي من الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم في الحليب الصناعي ، لذلك لا يمكن للحليب الاصطناعي أن يوفر للطفل حماية إضافية ضد العدوى والمرض كما يفعل حليب الثدي.
التخطيط والتنظيم: على عكس حليب الأم الذي يتوفر دائمًا وغير محدود ويتم تقديمه في درجة الحرارة المناسبة ، تتطلب تغذية الطفل بالحليب الصناعي التخطيط والتنظيم للتأكد من الحصول على ما تحتاجه عندما تحتاج إليه ، يجب على الآباء شراء الحليب الصناعي والتأكد من أنه في متناول اليد دائمًا.
التكلفة المرتفعة ، يعتبر الحليب  الصناعي  مكلف على عكس حليب الأم الذي لا يكلف شئ.
حدوث مشاكل هضمية: قد يكون لدى الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً غازات أكثر وحركات أمعاء أقوى من الأطفال الذين يرضعون حليب الأم.
المراجع
الوسوم
حليب الام"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook