الفواكه والخضروات التي تزيد الدم

الكاتب: المدير -
الفواكه والخضروات التي تزيد الدم
"محتويات
زيادة الدم في الجسم
الفواكه التي تزيد من تدفق الدم
الخضروات التي تزيد من تدفق الدم
أطعمة تزيد من تدفق الدم
فيتامينات تزيد من تدفق الدم
زيادة الدم في الجسم

يعتبر تدفق الدم من العوامل الصحية لجسم الإنسان،  وتناول نظام صحي جيد غني بالحديد يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم للكريات الحمر، والحديد يوجد في لحم البقر، لحوم الأعضاء، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت، الفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب فاصوليا، البقوليات، صفار البيض، وهناك خطورة كبيرة جدا على جسم الانسان قد يحدثها  بسبب قله وصول الدم الى الاوعية الدموية وقد تصل الى خطورة فقر دم، في حالة وصول نسبة الهيموجلوبين في الدم 10وهذه النسبة تكون أقل من الطبيعي مما يؤدي بالفعل الى حدوث فقردم، و من الممكن لنا معرفة متى يكون فقر الدم خطير   عند نقص الحديد والفتيامنيات الذي يحتاجها الجسم و سوف نناقش في هذا المقال اهم الاطعمة التي تعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم.

قد يؤدي انخفاض  تدفق الدم إلى ظهور العديد من الأعراض مثل: انتفاخ البطن أو الساقين أو الكاحلين أو القدمين، و مشاكل في الجهاز الهضمي، وتقلصات العضلات أو ألم  في الصدر أو المفاصل.

الفواكه التي تزيد من تدفق الدم
الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت مليئة بمضادات الأكسدة والفلافونويد، ويؤدي استهلاك ثمار واحدة الحمضيات الغنية بالفلافونويد إلى تقليل الالتهاب في الجسم، مما قد يقلل من ضغط الدم وتصلب الشرايين مع تحسين تدفق الدم وإنتاج أكسيد النيتريك.

فقد أجريت دراسة على 31 شخصًا، وشربوا 17 كوابا من عصير البرتقال يوميًا لمدة أسبوع واحد لديهم تحسن كبير في تمدد الشريان وانخفاض كبير في علامات الالتهاب، وتساعد الاحماض المعدة في العمل بشكل منتظم مثل الليمون والجريب فروت.

التوت

يعتبر التوت صحيًا، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي قد يكون لها تأثير إيجابي على تدفق الدم، وقد ثبتت الأبحاث أن تناول التوت يمكن أن يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب و تراكم الصفائح الدموية ومستويات الدم من علامات الالتهاب مع تحسين توسع الشرايين.

طماطم

تساعد في تقليل نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، والذي يسبب انقباض الأوعية الدموية للتحكم في ضغط الدم، وتثبت الأبحاث أن مستخلص الطماطم يعمل بشكل جيد للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فيقوم بفتح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم، ويقلل أيضا من الالتهاب ويعطل تراكم الصفائح الدموية، مما قد يحسن الدورة الدموية.

الرمان

هو من الفواكه المليئة بمضادات الأكسدة، وهي تعمل على توسيع الأوعية الدموية القوية، أثبتت دراسة أجريت على 19 شخصًا نشطًا أن تناول 1000 مجم من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين يزيد من تدفق الدم وقطر الأوعية الدموية وأداء التمارين.

أظهرت دراسة أخرى أن الاستهلاك اليومي لـ 17 أونصة (500 مل) من عصير الرمان أثناء أو قبل التدريب على رفع الأثقال يقلل من الألم وتلف العضلات والالتهاب في رفع الأثقال النخبة.

التفاح

هو أحد من اهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية وغنية من الحديد، ويعمل على الحفاظ نسبة الهيموجلوبين في الدم، فإن تناول تفاحة واحده يوميا يحسن من النظام الغذائي للجسم، ويساعد أيضا على فقدان الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

الافوكادو

يعتبر الافوكادو من المصادر المشبعة للدهون والصحية للجسم، فهو يعمل على انخفاض ضغط الدم.

العنب الأرجواني

العنب عني جدا بمضادات الأكسدة التي تعمل على تدفق الدم  في الجسم بشكل منتظم، ويساعد الأوعية الدموية ان تعمل بشكل أفضل، فهو علاج وقائي للحد من جلطات الدم.

الخضروات التي تزيد من تدفق الدم
البصل

يعتبر البصل هو مصدر  لمضادات الأكسدة الفلافونويد التي تساعد وتفيد صحة القلب، حيث يقوم على تحسين الدورة الدموية من خلال مساعدة الشرايين والأوردة على الاتساع عند زيادة تدفق الدم.

الفجل

فهو غني بالمعادن والبوتاسيوم، ويساعد على تنظيم ضغط الدم وزيادة الدورة الدموية.

الثوم

يعتبر الثوم له تأثير مفيد على الدورة الدموية وصحة القلب، وتثبت الدراسات أن الثوم من مركبات الكبريت، والتي تشمل الأليسين ويمكن أن يزيد تدفق الدم في الأنسجة ويخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية، وترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالثوم على توسيع الأوعية الدموية، وهو مؤشر على كفاءة تدفق الدم.

البنجر

البنجر من الخضراوات التي لها  العديد من الفوائد بالأخص مع الرياضيين للمساعدة في تحسين الأداء، لأن البنجر يحتوي على نسبة عالية من النترات، ويعمل أكسيد النيتريك على ارتخاء الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى الأنسجة العضلية، وهو من المكملات الغذائية التي تساعد على تحسين تدفق الأكسجين في أنسجة العضلات، وتحفيز تدفق الدم، وتعمل على زيادة مستويات أكسيد النيتريك وكل ذلك يعزز من أداء الجسم مع الرياضيين، يحسن من تدفق الدم مع كبار السن.

 السبانخ و أوراق الكرنب

تحتوي السبانح على نسبة عالية من النترات ، والتي يحولها جسمك إلى أكسيد النيتريك ، وهو موسع قوي للأوعية الدموية، وتساعد الأطعمة الغنية بالنترات في تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، مما يساعد على تدفق الدم بسهولة.

الفلفل الحار

يحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى الكابسيسين، حيث تزيد من تدفق الدم وتقوم ايضا بتوسيع الأوعية الدموية بالتدفق بسهولة أكبر عبر الأوردة والشرايين عن طريق اختراق الاوعية الدموية الموجوده في العضلات.

ثبتت الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يزيد الدورة الدموية، ويحسن قوة الأوعية الدموية  ويععمل على تحفيز الاعية الدموية ويقلل من تراكم الترسبات التي تحدث في الشرايين.

أطعمة تزيد من تدفق الدم
الأسماك الدهنية

الاسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل هي مصادر ممتازة للأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميغا 3، وهذه الدهون مفيدة بشكل خاص في الدورة الدموية لأنها تشجع على إطلاق أكسيد النيتريك، الذي يمد الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم، كما تساعد الدهون التي توجد في أوميغا3 في منع تكدس الصفائح الدموية، فإن مكملات زيت الأسماك ترتبط بانخفاض ضغط الدم المرتفع وتحسين تدفق الدم في العضلات الهيكلية أثناء التمارين الرياضية وبعدها.

 اللحوم الحمراء

تقوم اللحوم بتنظيم الدورة الدموية ونظام القلب والأوعية الدموية، ورغم ذلك فمن الممكن أن تساهم في انسداد الشرايين عند تناولها بزيادة الغير الصحية، فهي تكون دهون في البطن، وذلك لا يعني ان نقوم بعدم تناول اللحوم، ولكن تناولها بطريقة معقوله، فالحديد الموجود في اللحوم يحتوي على الحديد الذي يحتاج اليه الجسم لكي يتم تكوين خلايا الدم الحمراء.

أخيرا هناك بعض العادات التي تساعد على تدفق الدم في الجسم وهي:

التوقف عن التدخين.
خسارة الوزن الزائد.
تقليل التوتر.
القيام بممارسةالتمارين الرياضية مرتين أسبوعيا مثل ( المشي السريع، الجري، السباحة).

ذلك العادات الطبيعية تؤدي الى  تحسين الدورة الدموية في الجسم.

فيتامينات تزيد من تدفق الدم
فيتامين ب 9 وهو حمض الفوليك

يتواجد هذا الفيتامين في عدس والمكسرات، فيتامين ب 12 الذي يوجد في السمك، ومنتجات الألبان.

فيتامين أ

يتواجد فيتامين أ في البطاطا، قرع العسل، الجزر، والفلفل الأحمر، الفواكه مثل البطيخ والجريب فروت والشمام، وهناك بعض المكملات الغذائية مثل فيروجلوبين التي تحتوي على نسب عالية من الحديد والزنك والفتيامنيات الاخري.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook