الفواكه والخضروات التي تزيد من حليب الام

الكاتب: المدير -
الفواكه والخضروات التي تزيد من حليب الام
"محتويات
تغذية الأم المرضعة
الخضروات التي تزيد من حليب الأم
الثوم
الخضروات الورقية
الريحان
الجزر
البابايا الغير ناضجة
القرع المر
البطاطا الحلوة
أوراق المورينجا
البنجر
أوراق الكاري
الفواكه التي تساعد على زيادة حليب الأم
المشمش
البطيخ
الجريب فروت
الكيوي
البرتقال
التفاح
الأفوكادو
التمر
الموز
المانجو
الفراولة
المشروبات التي تزيد حليب الأم
الماء
الشاي الأخضر
العصائر
الحبوب والأعشاب
تغذية الأم المرضعة

ينصح أطباء الأطفال دوماً بحرص الأمهات على أرضاع أطفالهم رضاعة طبيعية، حيث أن الفرق بين حليب الام والحليب الصناعي كبير ومختلف تماماً، فالأطفال الذين يرضعوا بشكل طبيعي يكون لديهم مناعة بشكل أكبر من الذين يتغذوا على الحليب الصناعي.

تحتاج الأم المرضعة إلى المزيد من العناصر الغذائية التي تساعدها في إدرار اللبن وتمكنها من إطعام رضيعها، ومن افضل الأطعمة التي تفيد في ذلك الأمر الخضروات والفاكهة الطازج.

الخضروات التي تزيد من حليب الأم
الثوم

يعتبر الثوم من الخضروات الطبيعية التي تعزز المناعة، وتقي من النوبات القلبية، كما إنه يعمل على زيادة حليب الأم، ولكن يجب مراعاة الاعتدال في تناوله، إذ إنه يؤثر على رائحة الحليب، ويمكن أن ينفر الرضيع إذا ذات عن الحد الطبيعي.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية، من أكثر الخضروات التي تفيد الجسم وتعزز مناعته، كما إن تلك الخضروات ممتلئة بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات التي بدورها تعزز حليب الأم، وتمد الطفل بالعناصر الغذائية اللازمة، ومن أهم الخضروات التي يفضل تناولها السبانخ واللفت والخردل والخس.

الريحان

يعرف الريحان منذ العقود القديمة، بانه من أهم الورقيات التي تساعد على زيادة نسبة الحليب، كما إنه من أهم الخضروات التي تساعد في ارتخاء الأعصاب وتهدئتها، ويعزز الريحان حركة الأمعاء، كما إنه يسهل تناوله سواء مغلي أو مع المشروبات، أو يطهى مع الطعام.

الجزر

من أهم الخضروات التي تساعد على حصول الرضيع على جرعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المميزة، إذ يحتوي الجزر على فيتامين أ، كما أن فيتامين أ من أهم العناصر التي تعزز حليب الأم، كما أن الجزر يمكن دمجه في العديد من الأطعمة، مثل السلطات والعصائر والحلويات.

البابايا الغير ناضجة

البابايا من أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز حليب الأم، كما إنها تعمل كمهدأ طبيعي، يساعد على الاسترخاء، ويمكن تناولها بعدة أشكال، من أشهرهم دمجها من السلطة.

القرع المر

أحد الخضروات التي تحوي قيمة غذائية كبيرة، حيث يحتوي على كمية وفيرة من الماء التي تعتبر أهم عنصر غذائي لتكوين الإنسان، كما إنه يساعد على زيادة الحليب، ومن ميزاته سهولة الهضم، وقد يكون مر المذاق، ولكن هناك العديد من الطرق التي تخفف من تلك المرارة.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة احد أهم الأغذية التي تحتوى على عناصر غذائية، مثل فيتامين c وفيتامينb ، والكربوهيدرات النافعة في تعزيز الطاقة، وعنصر الماغنسيوم، كما إنها من الاكلات الشتوية اللذيذة، التي يمكن طهيها في العديد من الاشكال سواء كانت في طبق حلو أو مملح.

أوراق المورينجا

تحتوي أوراق المورينجا على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم، مما يدفع لدمجها في الحبوب والكبسولات الدوائية التي تعمل على تعزيز حليب الأم، لذا فالحصول عليها طازجة أمر هام جداً لكل أم مرضعة،

البنجر

يعد البنجر أحد الخضروات المفيدة للغاية، والذي يساعد على تعزيز المناعة، وتنقية الدم، والقضاء على فقر الدم، كما يعمل على تعزيز حليب الأم، ويعتبر من اكثر الخضروات التي تحتوي على الألياف والمعادن، كما ينصح بتناوله أطباء الأطفال كي ينقي دم الرضع.

أوراق الكاري

من المعتاد أن يرى الناس الكاري عبارة عن نوع من التوابل المطحونة، ولكن أوراق الكاري هي أوراق خضراء تستخدم بكثرة في المطابخ الأسيوية أشهرها المطبخ الهندي، وتلك الأوراق لها العديد من الفوائد، وتساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، وتعزز حليب الأم.

الفواكه التي تساعد على زيادة حليب الأم

الفاكهة من أهم الأطعمة الغذائية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، كما تعرف بفائدتها في إدرار اللبن وزيادة المناعة، إذ تمتلأ بالفيتامينات والمعادن، ومن الفواكه التي تعزز حليب الأم:

المشمش

يحتوي المشمش على محفزات هرمون الحليب اللازم لزيادة حليب الثدي، كما إنه يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الأطعمة الغنية بالفركتوز، والألياف الطبيعية النافعة، والتي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، وهو مليء بالماء التي تحفظ رطوبة الجسم، ويعرف بقدرته الهائلة على إدرار اللبن، كما يمد الجسم بالمعادن اللازمة.

الجريب فروت

من أهم الفواكه الغنية بفيتامين أ، وفيتامين ج، كما يحتوي على الفراكتوز والألياف النافعة، وهو فاكهة ضخمة، قد لا يتوفر في كل بلدان العالم، ولكنه متوفر في الدول العربية، ويعمل الجريب فروت على تعزيز المناعة وتحسين عملية الرضاعة، يجب توخي الحذر في تناوله خاصة في الفترة الأولى من عمر الرضيع.

الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامين سي ويساهم في تحسين عملية الرضاعة، وإمداد الجسم بالفيتامينات، ولكن يجب تجنبها في أول فترة من حياة الرضيع، فقد لا تستطيع معدته تحملها.

البرتقال

البرتقال من الحمضيات التي لها دور فعال في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية، وتعزيز المناعة وإدرار اللبن، كما غنه يساهم في امتصاص العناصر الغذائية، فيمنح الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم اللازم في بناء العظام والأسنان اللازم للطفل والرضيع، كما إنه يحتوي على فيتامين سي وفيتامين د ذوي الدور الفعال في تكوين الجسم وزيادة المناعة ومقاومة نزلات البرد، ولكن يجب تناول البرتقال والحمضيات بشكل عام والجريب فروت بحرص شديد دون أفرات حتى لا تتهيج معدة الأطفال، فقد لا تستطيع تحمل تلك الحمضيات.

التفاح

يعتبر التفاح فاكهة القلب، حيث يحتوي على الحديد، ويساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية، ويحتوي على الفيتامينات، كما إنه يساهم في تعزيز حليب الثدي لدى المرضعات.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدر هام من مصادر الأحماض الدهنية الذي يساعد في دعم وظائف الجسم وتعزيز حليب الأم، ومد الجسم بالفيتامينات، كما أن لها دور فعال في في خفض الكوليسترول، وضبط سكر الدم.

التمر

يعرف التمر بفوائده الهائلة للجسم، حيث يمد الجسم بالجلوكوز، ويساهم في تعزيز حليب الأم، حيث إنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية المفيدة، كما إنه غني بالكالسيوم والحديد، ويمد الجسم بالنشاط والطاقة.

الموز

يعتبر الموز احد العناصر الغذائية المليئة بالفيتامينات والمعادن، كما غنها تساعد على مد الجسم بحمض الفوليك، ويحتوي الموز على عنصر الحديد، الذي يعزز المناعة ويقوي الجسم، كما يعمل الموز على زيادة نسبة الحليب للأمهات المرضعات، كما إنه يساعد على الشعور بالشبع، حيث كثيراً ما تعاني المرضعات من الجوع الدائم.

المانجو

تعتبر فاكهة المانجو أحد أهم مضادات الأكسدة والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات، كما إنها مليئة بالألياف التي تساهم في ضبط حركة الأمعاء

الفراولة

تعتبر الفراولة من اكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة،  حيث تحتوي على الحديد والفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء التي تحفظ رطوبة الجسم، وتعزز حليب الثدين لذا فتعتبر اكثر الفواكه التي تساهم في دعم عملية الرضاعة.

المشروبات التي تزيد حليب الأم

لا يمكن تجاهل دور المشروبات والسوائل في تعزيز عملية الرضاعة، ومن بينها:

الماء

تعتبر الماء أهم المكونات التي تساعد على تعزيز عملية الرضاعة، وترطيب الجسم للأم والطفل، وهي من أهم مقومات الرضاعة الطبيعية، حيث يجب أن تزيد الأم من كمية الماء التي تتناولها في الأيام العادية، حيث إنها الآن تطعم طفلها من خلال جسدها.

الشاي الأخضر

هناك معتقد خاطئ بأن الشاي الأخضر مشروب لفقدان الوزن فقط، في حين أن الشاي الأخضر مشروب غني بمضادات الأكسدة، كما إنه غني بالمعادن، ويساعد على الاسترخاء، وهدوء الأعصاب، ليس فحسب بل يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية، وحماية الجسم من الكوليسترول، وأخيراً يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم.

العصائر

يفضل تناول أكواب من العصائر الطازجة والخضروات، مع تحليتها بالعسل بديلاً عن السكر حيث الاستفادة الكاملة.

الحبوب والأعشاب

تعتبر الأعشاب من أهم السوائل التي ينصح دوماً بتناولها، كما إن الأدوية التي ينصح بها خبراء تغذية الرضع والأمهات، تكون مكوناتها الأساسية هي الأعشاب الطبيعية، فتناول كوب من اليانسون أو النعناع، أو الحلبة أمر ضروري وهام.

المراجع
الوسوم
حليب الام"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook