المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

 
دعم الدفعة العاشرة
أعلن برنامج حساب المواطن أنه سيتم إيداع 2.3 مليار ريال في حسابات المستحقين للدعم منها 2.3 مليار ريال ومنها سبتمبر دعم جزء واحد لكل مليار و31 مليون ريال لتسديد الدفعات السابقة للعديد من المستفيدين.
وقال المتحدث الرسمي باسم البرنامج سلطان القحطاني، إن دفعة سبتمبر شملت 3.6 مليون مستفيد أساسي و8.5 مليون رب أسرة ليصبح المجموع 12 مليون مستفيد ومتابع ومن بين هؤلاء حصل 49٪ من العائلات والأفراد المستقلين على الحقوق الكاملة، وتبين أن 945 ألف أسرة تلقت أكثر من 930 ريالًا كما قاربت قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من “حساب المواطن” في الدفعات العشر حوالي الـ 22.6 مليار ريال.
وقال المتحدث الرسمي إن الدفعة العاشرة من حسابات المواطنين تضمنت قرابة 821 مليون ريال لدعم الكهرباء، فيما تم تخصيص أكثر من 7.9 مليار ريال لدعم عشرة مدفوعات كاملة.
 
 
مراجعة البيانات
ولكي يحافظ البرنامج على أقصى قدر من الإنصاف في تقديم الدعم، ذكر المتحدث الرسمي أن البرنامج يسمح بالطعون على مبلغ الدعم النقدي في غضون 5 أيام من إيداع الأموال من خلال حساب المستفيد على البوابة الإلكترونية، مضيفًا أنه يمكن إجراء التسجيل في اليوم العاشر من كل شهر للدورة التأهيلية للشهر التالي (أكتوبر)، وتأمل الخطة أيضًا في مراجعة بيانات المستفيدين بانتظام وتنبيههم في حالة عدم تطابق البيانات المسجلة رسميًا لتجنب تحويل الدعم إلى أشخاص غير مؤهلين.
 
آلية تقديم الاعتراض
في السابق أشار حساب المواطن إلى آلية للاعتراض على مؤهلات غير المدرجة في البرنامج سواء كان رب الأسرة أو الذي يعول الأسرة.
ينص البرنامج على أنه يمكن للمسجلين تقديم اعتراض على قرار عدم الأهلية في غضون ثلاثة أشهر بعد أن تنشر البوابة الإلكترونية للخطة النتائج المؤهلة
كما يمكنه تتبع حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على هاتفه المحمول والبريد الإلكتروني لأنه سيتلقى رسالة تحتوي على نتيجة الاعتراض على هاتفه وبريده الإلكتروني.
يهدف برنامج “حساب المواطن” إلى التخفيف من الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة للأسر السعودية من الإصلاحات الاقتصادية لأن قيمة الدعم تشمل الزيادة المعدلة في أسعار الوقود والكهرباء فضلاً عن التأثير على القيمة المضافة لتطبيقات الأغذية والمشروبات.
 
 
حساب المواطن
هو برنامج حكومي سعودي بدأ في ديسمبر 2017م والغرض منه هو تخفيف العبء عن المواطنين السعوديين وتقديم الدعم المادي للأسر منخفضة ومتوسطة الدخل في المملكة العربية السعودية.
أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية “برنامج حساب المواطن” لتعويض المواطنين الذين قد يواجهون أي مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، ولضمان تمتع مواطنيهم بحياة أفضل وتخفيف أعبائهم.
في كل مرحلة من مراحل البرنامج يتم إرسال خطاب إلى المواطن المقدم للوقوف على صحة حسابه المصرفي وربطه بالطلب المرسل إليه للمساعدة، في مارس 2019م، قام البرنامج بتفعيل الهاتف والجهاز الذكي التطبيق لتسهيل وصول المواطنين إلى جميع بياناتهم وتعديلها وعرض تفاصيل التطبيق والتحقق من الأهلية أو الكائن، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.
 
أسباب إنشائه
تأسس برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الآثار المتوقعة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تفرض أعباء إضافية على قطاعات معينة من المجتمع.
 
تلتزم الخطة بإعادة توزيع المزايا الحكومية على المجموعات المؤهلة بطريقة تشجع الاستهلاك المعقول، وتضمن توجيه الدعم بشكل فعال إلى كل مجموعة مؤهلة، لأن الدعم سيتم تقديمه في شكل نقدي وتحويله مباشرة إلى المستفيدين المستحقين.
دعم موجه؛ كفاءة أعلى:
تحرص المملكة العربية السعودية على تزويد جميع المواطنين بجميع الخدمات والاحتياجات الضرورية وبأسعار مناسبة، لكن آلية دعم المنتجات المائية والطاقة السابقة شملت جميع المستهلكين الذين يختلف استهلاكهم.
 
تهدف الخطة من خلال حساب المواطن إلى تحسين كفاءة الدعم الحكومي من خلال تعديل تركيز الدعم، والتركيز على دعم الفئات الأكثر استحقاقاً من أجل تقليل الفاقد وزيادة كفاءة الاستهلاك.
 
استهلاك رشيد؛ موارد مستدامة:
ساعدت أشكال الدعم السابقة في تشجيع الاستهلاك المفرط للطاقة والمنتجات المائية، وبالتالي إهدار هذه الموارد، لذلك من خلال إعادة ضبط اتجاه الرعاية الحكومية لتلبية احتياجات المواطنين، بما يحقق العدالة الاجتماعية والاستفادة منها، تمت الموافقة على برنامج حساب المواطن كأحد ركائز التحول الاقتصادي، إنه يضمن أفضل استخدام واستدامة للقدرات الوطنية لأجيالنا القادمة دون التأثير على احتياجات المستفيدين، لأن التحويل النقدي المباشر هو وسيلة فعالة ومعترف بها دوليًا لتشجيع الميزانيات والادخار.
 
أهداف البرنامج
الحد من تأثير الإصلاحات الاقتصادية المختلفة للفئات منخفضة الدخل ومحدودة الدخل (على سبيل المثال، تعديل أسعار الطاقة والمنتجات المائية وضريبة القيمة المضافة على جميع المواد الغذائية والمشروبات للمرحلة التالية).
تحسين كفاءة الدعم الحكومي من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه الفوائد الحكومية والدعم المقدم للمواطنين، بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة سيتم إعادة توزيع الدعم.
تشجيع ترشيد استهلاك الطاقة والمنتجات المائية.
 
المبادئ التوجيهية
المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:
يجب أن يوفر حماية كافية للفئات ذات الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
الإعانات هي نقدية تستند إلى مستويات استهلاك معقولة.
الدعم عادل لكل مجموعة ويختلف حسب حجم الأسرة.
قبل تنفيذ أي إصلاحات هيكلية تؤثر على المواطنين يبدأ البرنامج في تقديم الدعم للأسر.
 
الرؤية المستقبلية
الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن:
دعم إصلاح الأسر السعودية هو الخطوة الأولى في خطة حساب المواطن والتي ستكون خطة شاملة تقدم جميع المساعدات الحكومية والإعانات عبر البوابة الإلكترونية.
ستوفر البوابة نظام تقييم موحد للمؤهلات بحيث يمكن استهداف الفئات المؤهلة بمزيد من الشفافية والفاعلية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
الفئات المستفيدة
والفئات الرئيسية المستفيدة من البرنامج هي أسر سعودية أو سعوديون مستقلون لديهم إسكان خاص، كما ستشمل عائلات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين، وكذلك أسر النساء الحاملات لبطاقات المواصلات.
 
مراحل البرنامج
يمر البرنامج بثلاث مراحل أساسية تبدأ من تسجيل المواطن السعودي من الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن، ابتداءً من مرحلة التأهيل، وانتهاءً بمرحلة الاستحقاق النقدي للفرد، وسيتم إصدار البدل والمراحل التي يمر بها البرنامج هي كالتالي:
 
بداية مرحلة تسجيل المواطن يتم فتح باب تسجيل الدخول إلى حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج، وخلال هذه الفترة سيتحقق الموظف من الطلب للتأكد من صحة البيانات.
المرحلة الثانية هي مرحلة التأهيل حيث يتم إرسال الرسالة عبر هاتف مقدم الطلب الذي يرشح المرشح.
المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة الاستحقاق وفيها يتم الإعلان عن البدائل المادية وتقديرها لكل مواطن يستحقها، وتسلم البدائل المادية قبل ارتفاع السعر.
 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عدد الأنبياء والرسل
ماأسباب تسوس الأسنان الأعراض وطرق العلاج
ما هي اركان الاسلام الصحيحة
كلمات اغنية تعرفي تسكتى مدحت صالح.
ما هي أمراض الفم وأنواعها
سورة النساء
الدروس المستفادة من قراءة سورة الإنسان
كلمات اغنية قادرين يا دنيا مدحت صالح.
أحاديث شريفة وردت في فضل أطول سورة في القرآن الكريم
كلمات اغنية حضن حنين مدحت صالح.
كلمات اغنية اشوفكوا بخير مدحت صالح.
كلمات اغنية عليك احساس مدحت صالح.
ما معاني إيمانية وفوائد تربوية في سورة العصر
كلمات اغنية بنت القلب مدحت صالح.
ما هي أسباب الإنتان أعراضه ومضاعفاته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook