المجموعات الغذائية للاطفال

الكاتب: المدير -
المجموعات الغذائية للاطفال
"محتويات
المجموعات الغذائية الخمسة للأطفال
الحبوب
الخضار
الفواكه
الألبان 
الأطعمة البروتين
الزيوت
نصائح لتقديم الأكل الصحي للأطفال 
المجموعات الغذائية الخمسة للأطفال

هناك خمس مجموعات غذائية أساسية للأطفال ، وكل مجموعة غذائية مهمة لتوفير العناصر الغذائية الأساسية والطاقة التي يمكن أن تدعم النمو الطبيعي والصحة الجيدة ، ويجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن مقارنة بكمية السعرات الحرارية والدهون ومحتوى الصوديوم وفيما يلي الخمس مجموعات الغذائية الموجودين ب الهرم الغذائي للطفل:

الحبوب

تعتبر  الحبوب ، وخاصة الحبوب الكاملة ، مصادر جيدة للألياف والحديد والمغنيسيوم و السيلينيوم والعديد من فيتامينات ب ، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات ، لا تحتوي الحبوب المكررة ، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة غير الكاملة الحبوب على قدر من الألياف مثل أصناف الحبوب الكاملة ، تشمل الحبوب الأطعمة المصنوعة من القمح والأرز والشوفان ودقيق الذرة والشعير وما إلى ذلك ، مثل الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار والفشار والتورتيلا ودقيق الشوفان ، يجب أن تكون نصف الحبوب التي يتناولها أطفالك على الأقل من الحبوب الكاملة.

الخضار

الخضار وعادة ما تكون مصدر جيد لل ألياف ، بوتاسيوم ، حمض الفوليك، فيتامين A، فيتامين E، وفيتامين C ، نضع في اعتبارنا أن الأطفال يجب أن يأكل مجموعة متنوعة من الخضار من كل من المجموعات الفرعية الخضروات وهي:

خضروات خضراء داكنة
خضروات برتقالية
الفاصوليا والبازلاء الجافة
خضروات نشوية 
الفواكه

يحب معظم الأطفال الفواكه ، والتي عادة ما تكون مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج وحمض الفوليك ، على الرغم من أن عصير الفاكهة 100? يعتبر فاكهة في هذه المجموعة الغذائية ، تذكر أنه من الأفضل دائمًا تناول الأطعمة الكاملة للحصول على فوائد و أهمية الهرم الغذائي.

الألبان 

هذا يحل محل مجموعة أغذية الحليب القديمة الآن حيث أن حليب الصويا المدعم بالكالسيوم موجود في هذه المجموعة ، مجموعة الألبان مهمة لأنها توفر للأطفال مع الكالسيوم والبوتاسيوم و فيتامين D ، و البروتين في نظامهم الغذائي ، وتشمل الحليب والجبن والزبادي والحلويات القائمة على الحليب ، مثل الآيس كريم والزبادي المجمد والحلوى المصنوعة من الحليب ، بشكل عام ، يجب على الآباء اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم التي لا تحتوي على سكر مضاف ، على سبيل المثال ، سيكون الحليب بنسبة 2? أفضل من الحليب كامل الدسم بنكهة الشوكولاتة.

الأطعمة البروتين

بالإضافة إلى اللحوم والجافة والفاصوليا، وتشمل هذه المجموعة الغذائية أيضا الدواجن، الأسماك ، البيض ، والمكسرات (بما في ذلك زبدة الفول السوداني)، التي عادة ما تكون مصدرا جيدا للبروتين والحديد و فيتامين E والزنك والمغنيسيوم، والعديد فيتامينات ب ، بما في ذلك النياسين والثيامين والريبوفلافين و B6 ، ما لم تختر اللحوم والدواجن الخالية من الدهون أو قليلة الدسم ، يمكن أن يكون الطعام من هذه المجموعة الغذائية أيضًا مصدرًا للدهون الزائدة .

الزيوت

على الرغم من أن الزيوت ليست مجموعة غذائية حقيقية ، إلا أن الزيوت والدهون جزء مهم من نظامك الغذائي لأنك تحتاج إلى تناول بعضها ولأنك لا تريد المبالغة في ذلك ، بشكل عام يجب أن يأكل أطفالك في الغالب الزيوت والدهون المتعددة غير المشبعة أو الأحادية غير المشبعة ، وتجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول ، وتعتبر الزيوت من ضمن المجموعات الموجودة في عدد المجموعات الغذائية الأساسية للإنسان 

نصائح لتقديم الأكل الصحي للأطفال 

يحتاج كل من الأطفال والبالغين إلى أن يكونوا نشيطين وأن يأكلوا طعامًا صحيًا للعيش بشكل جيد. تمامًا مثل البالغين ، قد ينزعج الأطفال أحيانًا من النكهات الجديدة والقوام ، وفي بعض الأحيان قد يأكلون الكثير من أنواع الطعام الخاطئة ، يمكنك مساعدة طفلك على تطوير عادات الأكل الصحية من خلال تزويده بالكثير من الأطعمة الصحية والسماح له باختيار ما يرغب في تناوله والكمية التي يريد تناولها ويمكن فعل ذلك عن طريق بعض النصائح التالية:

اجعل كل وجبة ممتعة

استخدم وجبات الطعام كوقت للعائلة والدردشة حول يومهم ، وتأكد من إيقاف تشغيل أي أجهزة ، بما في ذلك الهواتف المحمولة ، كما يجب أختيار أوقات الوجبات المناسبة لأطفالك قد يعني هذا تناول الطعام في وقت أبكر قليلاً مما تفعل عادةً.

شجع أطفالك على تذوق وتناول الأطعمة الجديدة  خلال تقديم الأطعمة الصحية بشكل مميز ، وقم بشراء طعامك مع أطفالك وساعدهم على اختيار الأطعمة الصحية ، مثل الفاكهة والخضروات.

اجعل الطهي وإعداد الطعام أمرًا مثيرًا اشرك أطفالك منذ الصغر وأشركهم أكثر فأكثر عندما يكبرون ، كما يجب تقديم  وجبات خفيفة صحية قليلة الملح والدهون والسكر أثناء النهار وبين الوجبات.

توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة

يحتاج الأطفال إلى تناول مجموعة من الأطعمة ليكونوا أصحاء وينموون بشكل جيد ، وهناك 4 مجموعات غذائية رئيسية توفر مجموعة متنوعة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن لكي يتمتع الأطفال بصحة جيدة ، يحتاجون إلى كل هذه الأشياء ، واختر مجموعة متنوعة من الأطعمة من المجموعات الخامسة التي ذكرناها من قبل:

اختيار حجم الحصة المناسب

تأكد من أن أحجام وجبات أطفالك أصغر من أحجام وجباتك ، فلا يحتاج طفلك إلى تناول الكثير من الطعام مثلك ، وشجع طفلك على أن يتصرف ببطء ، بحيث يكون لمعدته الوقت لتخبره عندما تكون ممتلئة بالطعام عندما يشبعون ، دعهم يتوقفون عن الأكل – لا يحتاجون إلى إنهاء كل شيء في طبقهم.

الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون أو الملح

يحتاج الأطفال مثل البالغين ، إلى تناول طعام صحي في معظم الأوقات ، لا بأس من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر أو الملح  ولكن ليس أكثر من مرة في الأسبوع ، فيمكن أن يؤدي تناول الكثير من هذه الأطعمة إلى مشاكل صحية مثل السمنة، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب و / أو مرض السكري.

بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أو الدهون أو السكر هي الحلويات / المصاصات ، وفطائر اللحم ، وقطع الموسلي ، ورقائق البطاطس ، والشوكولاتة ، والبسكويت أو البسكويت الحلو ، والوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

تقديم وجبات خفيفة ووجبات صغيرة

يحتاج الأطفال إلى تناول الطعام باستمرار طوال اليوم لتلبية احتياجاتهم من الطاقة حتى يتمكنوا من النمو بشكل جيد ، قدم 3 وجبات و 2 إلى 3 وجبات خفيفة كل يوم.

تجنب تقديم وجبات خفيفة في غضون ساعة واحدة من الوجبة الرئيسية أو قد لا يكون لدى طفلك الشهية لتناول طعامه ، واعرض الوجبات الخفيفة على أنها وجبة صغيرة توفر البروتين والطاقة والفيتامينات والمعادن ، ويجب اختيار وجبات خفيفة صحية منخفضة الملح والسكر والدهون المشبعة. 

ولكن يجب الحظر من المكسرات والمسليات ذات الحجم الكبير التي يمكن أن تعرض الأطفال الصغار إلى الاختناق.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook