المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية

المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية.

حيث أن القيام بالاستعلام عن درجة قياس قد تتم في المملكة العربية السعودية بشكل يكون إلكتروني، فمن الممكن أن تقوم بالاستعلام عن درجات اختبارات القياس الخاصة بك، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس.
وسوف يقوم المركز الوطني للقياس بتقديم تلك هذه الخدمة بطريقة مجانية لكافة الأفراد في المملكة العربية السعودية، وذلك لكي يتمكن كل من قام بالتقدم إلى اختبارات القياس، فيجب أن يتعرف على النتائج الخاصة به بعد صدورها مباشرة بكل سهولة ويسر.
الخطوات التي يجب أن يتم مراعاتها من أجل القيام بالاستعلام عن درجة قياس من خلال موقع المركز الوطني للقياس
 
ذلك يكون عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بالعميل، فيجب عليه القيام بالدخول على صفحة الاستعلام عن نتائج قياس، كما تجد هذه الصفحة داخل موقع المنصة الوطنية الموحدة التي تكون تابعة لوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية.
فإذا لم يستطيع الشخص التوصل إلى صفحة الاستعلام عن النتائج بمفرده، فمن الممكن أن يقوم باستخدام هذا الرابط الخاص والذي يكون مباشرًا للدخول إلى المنصة بشكل فوري وهو:
بعد القيام بالدخول بسرعة إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن نتائج القياس، فيجب القيام بإدخال رقم الهوية الخاص به، وأن يتأكد من كتابته بشكل صحيح وسليم لكي لا تفشل عملية الاستعلام عن النتيجة، بعد ذلك يجب على العميل القيام بكتابة الرقم المشترك الخاص به.
يجب على الشخص الذي يقوم بالاستعلام أن يقوم بتحديد نوع الاختيار الذي قام به، وذلك حتى يتم العمل لاجتياز الامتحان الخاص به، أو اسم الاختبار الذي يرغب في الاستعلام عن نتائجه.
أما الآن وبعد عمل الخطوات السابقة، فيجب القيام بالضغط على الزر الخاص بالبحث، والقيام بالانتظار مدة دقائق قليلة لكي تكتمل عملية البحث عن النتائج.
ثم يقوم الموقع بالفتح الأن، ويقوم بفتح قائمة قد تحتوي على نتائج الاختبارات التي سوف يقوم بالبحث عن نتائجها.
ثم الأن وبعد هذا فإن الشخص الذي يقوم بالاستعلام سوف يتمكن من الاطلاع على كافة النتائج ومراجعتها بشكل جيد.
كما أنه إذا كان يوجد لديه أي استفسارات أو تساؤلات، فقد يجب عليه القيام بإرسال رسالة إلى المركز الوطني للقياس تقوم بتوضيح فيها بجميع الاستفسارات والأسئلة.
 
قياس لغير السعوديين
يقوم المركز الوطني للقياس للأشخاص الغير سعوديين بالسماح لهم بأن يقوموا بالعمل على أداء الاختبارات المتنوعة التي يقوم بتقديمها المركز، هذا يكون للأفراد غير السعوديين، أو الأشخاص المقيمين خارج المملكة العربية السعودية أيضًا.
كما يقوم المركز بوضع شرط على الأفراد الغير سعوديين بأن يقوموا بتقديم وثيقة رسمية يجب أن تكون سارية ويكون مرفق بها صورة شخصية واضحة بشكل جيد وذلك للشخص الذي يرغب في الالتحاق بالاختبارات التي يقوم بتقديمها المركز.
أيضًا يجب أن تكون تلك هذه الوثيقة مع الشخص الذي يريد ويرغب في القيام بأداء اختبارات قياس خلال دخوله لأداء الاختبار.
وحتى يتأكد الجهات المتخصصة بأن الشخص الذي يكون قادما لأداء الامتحان هو ذات الشخص الذي يكون متواجدا لبياناته في تلك هذه الوثيقة.
كما يستطيع الشخص الغير سعودي أن يقوم بتسجيل بياناتهم بصورة إلكترونية أيضًا، وذلك للقيام بالالتحاق بالاختبارات الخاصة بالقياس على الموقع أو في المناطق المحددة لهذه الاختبارات، وقد يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
القيام بالدخول إلى الصفحة المتخصصة للعمل على تسجيل البيانات للأفراد الغير سعوديين على موقع المركز الوطني للقياس، وذلك من خلال الرابط التالي وهو:
 
القيام بتحديد نوع الشخص الذي يكون متقدما للقيام بالاختبار أيًا كان رجلا أم امرأة.
العمل على تحديد نوع إثبات الهوية التي تكون خاصة بالشخص الذي يتقدم للاختبار أيًا كان يمتلك هوية وطنية، أو رخصة قيادة، أو أنه سوف يقوم باستخدام جواز السفر الخاص بالمتقدم.
كما يجب القيام بكتابة رقم الهوية الخاص به، ثم العمل على مراجعة الرقم مرة أخرى بشكل جيد، والقيام بالتأكد من صحة هذه الهوية.
ثم بعد ذلك يجب القيام بإضافة صورة شخصية واضحة على الموقع للشخص الذي يرغب في التقدم لاختبارات القياس، وذلك يكون بشرط أن تكون الصورة واضحة جدًا، وألا يزيد حجمها عن خمسمائة كيلو بايت.
ويجب أن لا يتم إخراج نوع الصورة التي يتم تحميلها على موقع المركز الوطني للقياس عن الأنواع الثلاثة التالية: صورة بصيغة GEpj, أو صورة بصيغة GNP, أو صورة بصيغة GpJ.
أما الخطوة التالية فهي عبارة عن القيام بالضغط على عبارة استكمال طلب الملف، إلى أن يتمكن الشخص الغير سعودي الذي يريد في الالتحاق باختبارات القياس، أن يقوم بمتابعة الطلب الذي قام بتقديمه والاستعلام عنه.
 
قياس لأصحاب معاملات التجنيس
قد يسمح المركز الوطني للقياس للأشخاص الذين لا يكون لديهم الجنسية السعودية، ولكن يكون لديهم بطاقة تنقل أو معاملة أن يتقدموا بالدخول في اختبارات القياس الخاصة بالمركز، وذلك عن طريق الخطوات التالية وهي:
 
القيام بالدخول إلى الصفحة الخاصة بالتقديم لاختبارات قياس للأفراد الغير سعوديين والذين لا يكون لديهم بطاقة تقوم بنقل أو معاملة.
القيام بتحديد نوع الشخص المتقدم وهل هو رجلا أم امرأة.
بعد ذلك القيام بكتابة اسم الجهة المعرفة.
ثم العمل على تعبئة كافة البيانات المطلوبة في نموذج البيانات الشخصية الذي يكون موجودًا على الموقع والقيام بإرفاقه مرة أخرى في المكان المخصص له بالموقع.
كما أنه يمكن القيام بإرفاق نموذج البيانات الشخصية في صورة ملف وذلك بصيغة FDP, ويشترط أن لا يزيد حجم ذلك الملف عن واحد ميجا بايت.
أيضًا فإنه من الممكن أن يتم إرفاق هذا النموذج على هيئة صورة بصيغة GEPJ, أو GNP أو GPJ, وذلك بشرط أن لا يزيد حجم هذه الصورة عن خمسمائة كيلو بايت.
كما يتم المتقدم بالضغط على الاختبارات للقياس بعد ذلك، وهي عبارة عن استكمال طلب الملف إلى أن يقوم بمتابعة الطلب الذي يقوم بتقديمه.
 
قياس للسعوديين بجواز مستقل
توجد فئات معينة قد يسمح المركز الوطني للقياس لها، بالقيام بالتقدم حتى يتم الالتحاق باختبارات القياس التي يقوم بتقديمها المركز.
فهي أن يكون الفرد جنسيته سعودي، أو أن يكون مقيما داخل المملكة العربية السعودية، وأنه قد يمتلك إقامة خاصة، أو أنه يكون زائرًا إلى المملكة العربية السعودية ويكون ممتلكًا لجواز سفر يكون مستقل، ولا يستطيع أن يقوم باستخراج إقامة نظامية خاصة به.
وفي تلك هذه الحالات فإن الشخص الذي يرغب في القيام بالتقدم لأداء اختبارات القياس فعليه أن يقوم بالخطوات الآتية للقيام بالالتحاق بهذه الخطوات التالية:
 
القيام بالدخول إلى صفحة الموقع المخصص لتسجيل تلك هذه الفئات في اختبارات قياس.
ثم بعد ذلك يجب القيام بتسجيل رقم السجل المدني الخاص بالمواطن أو رقم الإقامة التي يمتلكها.
كما يجب العمل على تسجيل تاريخ ميلاد المواطن من خلال استخدام التقويم الميلادي.
أيضًا القيام بتسجيل تاريخ ميلاد المواطن مرة أخرى من خلال استخدام التقويم الهجري.
بعد ذلك يجب الضغط على كلمة متابعة لكي يتم البدء في تسجيل المعلومات الشخصية للمواطن الذي يرغب في أداء الاختبارات.
بعد فعل كل ما سبق يجب القيام بتسجيل كافة البيانات الشخصية للمواطن، ثم القيام بالضغط مرة أخرى على كلمة متابعة حتى يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بمعلومات الدراسة وتسجيل كافة البيانات المطلوبة فيها.
 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معرفة أسباب قلة حركة الجنين في بطن الأم خلال الشهر التاسع من الحمل
أجمل عبارات العتاب
طريقة عمل كبّة اليقطين بالصينيّة بسعرات حرارية أقل.
أغاني الأعراس التعيسة
أجمل كلام فراق
تفسير الذهب في الحلم
طريقة عمل دجاج مشوي بتتبيلة الليمون والأعشاب للرجيم.
مسلسل وفيلم امرأه من نار
كلام حزين رومنسي
طريقة عمل فاهيتا اللحم للرجيم بسعرات حرارية أقل.
عبارات عتاب جميلة
تفسير الحلم بالميت
ماهي أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل
نشيد هل ياترى حان الوداع
طريقة عمل حلقات البصل المشوية بسعرات حرارية أقل.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook