المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

الكاتب: المدير -
المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة
"محتويات
ما هي المرارة
مشروبات يجب تجنبها لمرضى المرارة
المشروبات الغازية
الحليب كامل الدسم
الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى حصى المرارة
اللحوم الدهنية
الأسماك المعبأة بالزيوت 
الأفوكادو 
منتجات الدقيق الأبيض 
الزبدة 
اللحوم المصنعة
نصائح لمرضى المرارة
أطعمة تذيب حصى المرارة
الأطعمة الغنية  بالألياف
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
الدهون الصحية
ما هي المرارة

المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل كمثرى يقع تحت الكبد مباشرة ، يقوم بجمع وتخزين الصفراء من الكبد ، تشمل المشاكل التي يمكن أن تؤثر على المرارة حصوات المرارة ، لكن الخيارات الغذائية قد تساعد في منع ذلك ، وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض المرارة.

لا يوجد نظام غذائي محدد لمرارة صحية ، ولكن اتباع بعض الإرشادات يمكن أن يساعد في الحفاظ على المرارة صحية وتعمل بشكل جيد ، ولكن في حالة حدوث مشاكل كبيرة بالمرارة يجب إستئصال المرارة بالمنظار أو الجراحة.

مشروبات يجب تجنبها لمرضى المرارة
المشروبات الغازية

المشروبات الغازية مضرة لمرضى المرارة ويمكن ان تسبب حصوات ، لذلك كنت تحب المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين ، فهناك بدائل  مثل الجمع بين أي عدد من الفاكهة أو الخضروات في الخلاط للحصول على مشروب ذات مذاق جيد.

الحليب كامل الدسم

يجب على مرضى المرارة تجنب كل المشروبات والمأكولات الغنية بالدهون ، ويعتبر الحليب كامل الدسم من أكثر المشروبات الغنية بالدهون لذلك يجب تجنبه ، ويمكن استبداله بالحليب قليل الدسم.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى حصى المرارة
اللحوم الدهنية

يجب الابتعاد عن اللحوم الدهنية إذا كنت تحاول اتباع نظام غذائي لصحة المرارة ، لا يزال بإمكانك تناول اللحوم الحمراء ، ولكن تأكد من أن اللحوم خالية من الدهون لتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة ، إذا كان هناك دهون ظاهرة على اللحم ، اقطعها ، يمكنك أيضًا تناول الدجاج والديك الرومي ، حيث أنهما مصدران للحوم الخالية من الدهون ، لكن لا تأكل الجلد ، لأن الجلد دهني للغاية ، تجنب قلي اللحم.

الأسماك المعبأة بالزيوت 

تعد العديد من أنواع الأسماك إضافات جيدة لنظامك الغذائي ، لكن بعضها أكثر دهنية من البعض الآخر ، تجنب الأسماك المعلبة بالزيت ، مثل السردين والتونة ، إذا كنت تحب الأسماك المعلبة ، فابحث عن الأسماك المعبأة في الماء ، الأسماك الطازجة ، مثل السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط ، هي خيارات أفضل ، إنها مصادر جيدة لدهون أوميغا 3 الصحية.

الأفوكادو 

معظم الفاكهة والخضروات مدرجة في القائمة الموصى بها للأشخاص المصابين بالمرارة ، ومع ذلك ، فإن الأفوكادو غني بالدهون ، وهو أمر يجب تجنبه ، إذا كنت تستمتع بوضع الأفوكادو على الخبز المحمص ، جرب زبدة الجوز بدلاً من ذلك ، لا تحتوي الفواكه والخضروات الأخرى على نسبة منخفضة من الدهون فحسب ، بل تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وهو أمر يتم تشجيعه في النظام الغذائي الخاص بالمرارة ، تحتوي قشرة الفاكهة والخضروات على معظم الألياف ، لذا فإن تناول القشرة أو القشور يجعل الطعام أكثر صحة.

منتجات الدقيق الأبيض 

لا يحتوي الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء على نسبة عالية من الألياف ، وهو شيء تحتاجه للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة ، بدلاً من ذلك اختر منتجات الحبوب الكاملة ، وهذا يعني الخبز والباستا المصنوع من القمح الكامل أو متعدد الحبوب والأرز البني ، تشمل الخيارات الأخرى الكينوا ، التي تطبخها مثل الأرز ، وكذلك الشوفان والشعير والحبوب الكاملة الأخرى.

الزبدة 

يشيع استخدام الزبدة ليس فقط عند القلي ، ولكن أيضًا كنكهة مضافة في الأطعمة هي مضرة لمرضى المرارة لذلك يجب تجنبها ، وإذا كنت بحاجة إلى أحد منتجات الألبان ، مثل القشدة الحامضة ، فابحث عن الأصناف قليلة الدسم ، عند طهي وجبة رئيسية أو مقبلات ، قم بتعزيز النكهة بالأعشاب والتوابل بدلاً من الزيوت أو الزبدة ، وإذا كانت الوصفة الخاصة بك تتطلب مكونات مثل المايونيز أو تتبيلة السلطة ، فاختر الأنواع قليلة الدسم مرة أخرى.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة ، مثل النقانق واللحوم الباردة واللحوم المعلبة باستثناء الأسماك ، يمكن أن تساهم جميعها في تكوّن حصوات المرارة وفهي تعتبر من أشهر أكلات تسبب التهاب المراره، في حين أن هذه المنتجات مريحة ، إلا أن المعالجة تضيف مركبات إلى الطعام يعتقد الخبراء أنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض معينة ، غالبًا ما تكون اللحوم المصنعة غنية بالدهون ، وهو أمر يجب تجنبه ،  إذا كنت تحب اللحوم المصنعة ، ففكر في تجميد اللحوم الطازجة بكميات صغيرة بدلاً من ذلك ، ويجب على المريض الالتزام بالأطعمة الصحية حتى لا يحتاج عمليات استئصال المرارة ، والشعور ب أعراض انفجار المرارة .

نصائح لمرضى المرارة
إدارة الوزن : يمكن أن يساعد الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) في نطاق صحي في منع مشاكل المرارة ، لأن السمنة عامل خطر.
الابتعاد عن مهيجات المرارة مثل المشروبات الغازية.
تجنب فقدان الوزن السريع : عندما يفقد الشخص الوزن بسرعة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاد الكبد والمرارة وقد يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة ، من الأفضل إنقاص الوزن بشكل ثابت يمكن أن يساهم الصيام أو تلقي التغذية عن طريق الوريد أيضًا في الإصابة بأمراض المرارة.
تجنب مسببات الحساسية : لدى بعض الأشخاص ، يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي إلى ظهور أعراض المرارة ، قد يكون إجراء اختبار الحساسية ، واتباع نظام غذائي للتخلص ، وتجنب مسببات الحساسية المحددة مفيدًا لبعض الأشخاص.
الإقلاع عن التدخين : يمكن أن يساهم تدخين التبغ في ضعف المرارة ، بما في ذلك سرطان المرارة ، وكل هذه النصائح أيضا يجب اتباعها ما بعد عملية المرارة.
أطعمة تذيب حصى المرارة

يتسأل العديد من الناس ماذا ياكل مريض المرارة وفيما يلى الأطعمة الافضل لمرض المرارة:

الأطعمة الغنية  بالألياف

قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف إلى منع تكون حصوات مرارة جديدة ، نظرًا لأن حصوات المرارة تتشكل إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول في العصارة الصفراوية ، فإن زيادة استهلاكك للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يمكن أن تساعد لأن الألياف تقلل بشكل طبيعي من كمية الكوليسترول التي يصنعها الجسم ، لإضافة الألياف القابلة للذوبان ، اختر أطعمة مثل نخالة الشوفان والشعير والفول والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات الطازجة ، مثل الموز والبرتقال والكيوي والجزر والبروكلي والكرفس ،  لإضافة الألياف غير القابلة للذوبان إلى النظام الغذائي ، تناول نخالة القمح والحبوب الكاملة ، مثل جنين القمح والجاودار والشعير والأرز.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

إلى جانب نظام غذائي غني بالألياف ، أظهر بحث جديد أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضًا في منع تكوّن حصوة المرارة ، لدمج المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في النظام الغذائي ، اختر المكسرات النيئة والحبوب الكاملة غير المعالجة والأسماك واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الورقية الخضراء الطازجة حتى أن هذه الأطعمة تقلل من أعراض المرارة النفسية.

الدهون الصحية

قد يقلل اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والدهون المتحولة من خطر الإصابة ب حصوات المرارة ، في دراسة نُشرت في عدد أكتوبر 2004 من حوليات الطب الباطني ، أظهر Chung-Jyi Tsai ، MD وزملاؤه أن تناول الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية بدلاً من الدهون المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض الحصوة لدى الرجال ، وتتبعت الدراسة أكثر من 45000 رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا ، كان جميع المشاركين خاليين من حصوات المرارة في بداية الدراسة وتم مسحهم بشكل دوري لحساب كمية الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية التي تناولوها وكذلك ما إذا كانوا قد شكلوا حصوات في المرارة أم لا ، وكان المشاركون الذين تناولوا وجبات غنية بالدهون الصحية وقليلة الدهون المشبعة والمتحولة أقل عرضة بنسبة 80 في المائة لتكوين حصوات المرارة ، ويمكن أن يقلل تناول الدهون الصحية من خطر الإصابة بحصوات المرارة وخفض مستويات الكوليسترول.

وتعتبر الأطعمة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور وأسماك المياه الباردة مثل الماكريل والتونة وبذور الكتان والجوز مصادر غنية بالدهون الصحية .

المراجع
الوسوم
المرارة"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook