الهربس التناسلي أسبابه و مضاعفاته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الهربس التناسلي أسبابه و مضاعفاته.

الهربس التناسلي أسبابه و مضاعفاته.

الأسباب

وقد يسبب نوعين من العدوى الفيروسية للهربس البسيط في الإصابة بالهربس التناسلي:

  • HSV-1. ويُعد هذا النوع هو الذي يسبب عادة قروح البرد أو بثور الحمى التي تظهر حول الفم. وغالبًا ما ينتشر فيروس الهربس البسيط من النوع 1 من خلال التلامس الجلدي، على الرغم من أنه يمكن أن ينتشر إلى المنطقة التناسلية أثناء ممارسة الجنس الفموي. ويُعتبر تكرار الإصابة بهذا الفيروس أقل كثيرًا عن تكرار الإصابة مع عدوى فيروس الهربس البسيط من النوع 2.
  • HSV-2. وعادة ما يسبب هذا النوع الإصابة بالهربس التناسلي. وينتشر الفيروس في أثناء الاتصال الجنسي ومن خلال التلامس الجلدي. ويُعد فيروس الهربس البسيط من النوع 2 شائعًا للغاية وشديد العدوى، سواء كنت مُصابًا بقروح مفتوحة أم لا.

ونظرًا لأن الفيروس يموت بسرعة خارج الجسم، فإن إصابتك بعدوى من خلال تلامس المرحاض، أو المناشف، أو الأشياء التي يستخدمها الشخص المصاب شبه مستحيلة.

عوامل الخطر

قد يزيد خطر أن تصبح مصابًا بالهربس التناسلي إذا كنت:

  • امرأة. تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالهربس التناسلي أكثر من الرجال. ينتقل الفيروس جنسيًا بسهولة أكبر من الرجال للنساء أكثر مما ينتقل من النساء للرجال.
  • ممارسة الجنس مع عدة شركاء جنسيين. يزيد كل شريك جنسي آخر من خطر تعرضك لفيروس يسبب الهربس التناسلي.

المضاعفات

قد تتضمن المضاعفات المرتبطة بمرض الهربس التناسلي:

  • الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا. إن الإصابة بقروح الأعضاء التناسلية تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا أو نقلها، بما في ذلك مرض الإيدز AIDS.
  • عدوى حديثي الولادة. يمكن أن يتعرض الأطفال الرضع الذين وُلِدوا لأمهات تعرضن للإصابة بالأمراض للفيروسات خلال عملية الولادة. قد يؤدي ذلك إلى تلف في الدماغ أو الإصابة بالعمى أو وفاة الطفل حديث الولادة.
  • مشكلات المثانة. في بعض الحالات، قد تتسبب القروح المرتبطة بمرض الهربس التناسلي في حدوث التهابات حول الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج (مجرى البول). يمكن أن يتسبب التورم في سد مجرى البول لعدة أيام، وهو ما يتطلب إدخال القسطرة لتفريغ المثانة.
  • التهاب السحايا. وفي حالات نادرة، يؤدي فيروس الهربس البسيط إلى التهاب الأغشية والسائل الدماغي الشوكي المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.
  • التهاب المستقيم (التهاب المستقيم). يمكن أن يؤدي مرض الهربس التناسلي إلى التهاب بطانة المستقيم، وتحديدًا بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.

 

شارك المقالة:
158 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية صنع الطائرة الورقية
تعرف على انواع الخشب
معلومات عن الهاتف
معلومات عن صناعة الكراس​ي
معلومات عامة عن ​الصوف
كيفية صنع الجدول الدراسي
معلومات عن المكيف
معلومات عن صنع المرايا
تعرف على تجارب منزلية
معلومات عن صنع الغِراء
معلومات عن الفضلات المنزلية
معلومات عن صناعة الصابون
معلومات عن صناعة جل الشعر
معلومات عن شامبو الشعر الطبيعي
معلومات ​عن صنع الصابون
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook