الوسائل المرئية المسموعة في مجال الدعوة الإسلامية

الكاتب: المدير -
الوسائل المرئية المسموعة في مجال الدعوة الإسلامية
"الوسائل المرئية المسموعة في مجال الدعوة الإسلامية




لقد تعدَّدت الجهود العلمية التي نادت بأهمية توظيف الوسائل المرئية المسموعة في مجال الدعوة الإسلامية، والتي أكدت على إمكانية توظيف الإعلام المرئي والمسموع لخدمة أهداف الخطاب الإسلامي بشكل غير مسبوق؛ وذلك لوجود المحتوى الدعوي الجيد، وخصوبة مجالاته، ومن ثم إنتاج برامج دعوية في قالب تمثيلي يتمشى مع روح العصر بسهولة (109:59).




لعل هذه الوسيلة المتمثلة في البث التليفزيوني أو العرض المرئي المعروف بالفيديو أو أسطوانات الليزر CDs المعروضة الآن على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة عرض الفيديو الرقمي، والتي تعرف اختصارًا بـ: (DVDs) تعد وسائل جيدة إذا ما استخدمت في الدعوة الإسلامية.




ولقد زاد انتشار هذه الوسيلة الآن بعد انتشار الفضائيات العربية والإسلامية، وأصبح لدينا في عالمنا الإسلامي محطات تليفزيونية فضائية متخصصة في تقديم المحتوى الإسلامي، مثل قناة اقرأ، والمجد، الرسالة، وغيرهم، وهذه القنوات تعد طفرة حقيقية في علم الاتصال الإسلامي، ولكن يؤخذ عليها التكرار، وعدم وجود تنسيق واضح بين هذه القنوات بحيث يكمل بعضها بعضًا، وتخدم الدعوة الإسلامية بشكل أوسع، وعلى كل حال هي جهود مشكورة تحسب للقائمين بها، فجزاهم الله خيرًا.




واستخدامها في توصيل الخطاب الإسلامي مهم؛ فهي تقلل الجهد، وتوفر الوقت، وتسهل عملية الاستيعاب، كما أنها تجعل عملية التعليم والتعلم شائقة وممتعة ومؤثرة، وهي تساعد على تكوين المفاهيم السليمة.




ولعل من الوسائل المرئية المسموعة وسيلة العرض المسرحي، التي تعد من أوقع الوسائل وأهمها على الإطلاق، خاصة في زيادة مساحة التأثير والواقعية بين المشاهد وما يشاهده من عروض حية أمامه، وهذه الوسيلة التي لا يستفاد منها كثيرًا حتى الآن في المجال الدعوي: تعد من أهم الوسائل التي يجب توظيفها في مجال الدعوة الإسلامية.

 

من بحث توظيف الوسائل التكنولوجية المعاصرة في تطوير الخطاب الإسلامي

مؤتمر اتحاد علماء المسلمين 2012


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook