الوصول من مطار أتاتورك إلى وسط مدينة اسطنبول في تركيا

الكاتب: رامي -
الوصول من مطار أتاتورك إلى وسط مدينة اسطنبول في تركيا

طريقة فتح حساب بنكي للسوريين و السياح و غير المقيمين في تركيا

 

سواء كنت طالب أو سائح أو مقيم في تركيا فإن فتح حساب بنكي هو أحد الضروريات التي تُلبي متطلبات الحياة الحديثة، فهو يعمل على تسهيل دفع الرسوم كرسوم الكلية مثلاً أو دفع الإيجار والفواتير وصرف العملات، ومع اعتماد البنوك لتطبيقات الهواتف الذكية مُؤخراً بات من السهل الاستفادة بجميع تلك الخدمات دون الحاجة لزيارة البنك.

أصبحت الحسابات البنكية ضرورة لا غنى عنها لأي فرد بأي مكان وذلك بسبب الخدمات والمزايا التي توفرها تلك الحسابات لمساعدة الأشخاص في إدارة شؤونهم المالية بسهولة، فمن أبرز الأمور التي يسعى سُكان ومستثمرين تركيا القيام بها هو فتح حساب بنكي في تركيا وذلك لتوفير الأموال والاستفادة من الخدمات المصرفية.

ماهو الحساب البنكي في تركيا؟

الحساب البنكي هو حساب مالي يوضع في أحد المؤسسات المصرفية وذلك لتسجيل تلك العمليات المالية الناشئة فيما بين البنك والعميل.

 

مميزات فتح حساب بنكي في تركيا

يقوم الحساب البنكي بالمساهمة في إنجاز العديد من الأمور الحياتية الهامة والتي من ضمنها التالي:

  • دفع رسوم الدراسة في مدارس وجامعات تركيا.
  • دفع الإيجار الشهري.
  • تسديد فواتير الكهرباء والغاز والماء والإنترنت.
  • دفع أقساط العقارات والقروض والتأمين الصحي وغيرها.
  • دفع الضرائب.
  • التسوق عبر الإنترنت.
  • الحوالات البنكية والاستفادة بتصريف العملة بتكلفة منخفضة عن محلات الصرافة.
 

طريقة فتح حساب بنكي في تركيا

 

 

وعند السؤال عن طريقة فتح حساب بنكي في تركيا يمكن القول بأنه لابد من اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. التقدم بورقة مثبت بها عنوان العميل.
  2. الذهاب إلى إدارة الضرائب بجواز السفر الخاص بك حتى يتم الحصول على رقم ضريبي مجاناً للأجانب.
  3. يتم الحصول على الرقم الضريبي في غضون دقائق قليلة.
  4. التوجه لأي بنك تريد حتى يتم اختيار نوع الحساب المراد فتحه والعملة التي يتم فتح الحساب بها سواء كانت عملة الليرة التركية، أو اليورو أو الدولار.
  5. تحتاج بعض البنوك رقم هاتف محمول تركي لإرسال رسالة نصية ليتم عملية التأكيد.
  6. تدعم بعض البنوك في تركيا خيار اللغة العربية للعرب بالإضافة إلى دعم اللغة التركية واللغة الإنجليزية.

ملحوظة: يمكن لغير المقيمين في تركيا فتح حساب بنكي في تركيا لذا فليس من الضروري أن تتواجد في تركيا عند فتح الحساب حيث يمكن إجراء جميع الخطوات لفتح الحساب عبر الإنترنت.

 

 المستندات المطلوبة عند فتح حساب بنكي في تركيا

لكل بنك من بنوك تركيا متطلبات مختلفة قليلاً عن باقي البنوك الأخرى لكن في المعتاد قد تتوقع أن يتطلب منك تجهيز تلك المستندات التالي ذكرها:

  • جواز سفر ساري.
  • رقم التعريف الضريبي لجمهورية تركيا، والذي يمكن الحصول عليه من مكتب المالية والضرائب بتركيا.
  • إثبات عنوان والذي يتم عادة بإرفاق فاتورة مرافق حديثة أو عقد إيجار.
  • ستحتاج كذلك إلى إكمال نموذج إثبات توقيع.
 

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

1. الحساب الجاري:

يسمح الحساب الجاري لمستخدميه تنفيذ العديد من الخدمات المصرفية مثل معاملات دفتر الشيكات، وتحويل الأموال، وتسديد القروض، ودفع الفواتير والضرائب، ودفع الإيجارات والرسوم، والتبادل بين العملات والمعادن الثمينة.

كما يسمح كذلك بإيداع وسحب الأموال بأي وقت لكن لا ينتج عن تلك الأموال أي أرباح.


2. الحساب التشاركي:

يقوم الحساب التشاركي على توزيع العوائد من الربح والخسارة داخل نطاق الشراكة بين البنك وصاحب الحساب، حيث يعمل هذا الحساب بنظام المشاركة.

تستخدم الأموال التي يتم تجميعها من الحساب التشاركي في تمويل القطاعات الصناعية والتجارية وقطاع الزراعة والخدمات بما يتماشى مع مبادئ الخدمات البنكية الإسلامية بدون فوائد.

 

النقطة الأكثر أهمية في الحساب التشاركي ليست تحديد معدل العائد في البداية لكنها تحدد في نهاية المدة.

ومن خلال نوع  الحساب التشاركي و الجاري يمكن فتح حساب أو أكثر بعملات متنوعة مثل الدولار والليرة التركية واليورو.


3. حساب الذهب الجاري:

يوفر هذا النوع من الحساب المصرفي في تركيا فرصة لحصر المدخرات في الذهب، حيث توفر بعض البنوك ادخار الذهب وتقييمه حسب أسعار المعادن وقت الإدخار.

 

حيث يمكن استخدام الذهب للتوفير ويمكن شراؤه أو بيعه بأي وقت وبالسعر في وقته، وقد تم تحديد الحد الأدنى للمعاملة في تلك البنوك 0.01 جرام.

يتم إصدار شهادة مقابل الذهب المخزن وذلك في البنوك التي توفر بيع وشراء الذهب مثل بنك الكويت التركي.

يمكن سحب الذهب بالجرام في بعض الفروع للبنوك وأجهزة الصراف الآلي شرط أن تكون تلك البنوك لديها عمليات بيع وشراء حقيقة للذهب.


4. أنواع حسابات بنكية أخرى:

هناك العديد من الأنواع الأخرى من الحسابات المصرفية التي تقدمها الكثير من البنوك في تركيا مثل حساب التوفير، وحساب التأمين وغيرها.

 

فتح حساب بنكي في تركيا للسوريين

 وهنا يمكننا طرح سؤال هام ألا وهو هل يستطيع السوري فتح حساب بنكي في تركيا ؟ فالإجابة بأن العديد من مصارف تركية قد أعلنت عن قبولها فتح حساب بنكي للسوريين في تركيا بشرط حملهم بطاقة الكملك.

وذلك بعد أن كانت عملية فتح حساب مصرفي للسوريين تتطلب إقامة سياحية في بعض البنوك، وفي البعض الآخر قد يتطلب الأمر توفير جواز سفر ساري المفعول.

جاء تصريح بإمكانية فتح حساب ببنك كويت تورك ( البنك الكويتي التركي) ببطاقة الكمليك فقط، مما جعل السوريين يتجهون لفروع هذا البنك في محافظاتهم بهدف فتح حساب بنكي تركي.

ومن أبرز البنوك التي تقبل فتح حساب مصرفي ببطاقة الكملك هو:

  • بنك زراعات
  • بنك (وقف كاتيليم)
  • بنك كويت تورك
 

شروط فتح حساب بنكى في تركيا لغير المقيمين

في بداية الأمر يتم تحديد نوع الحساب المصرفي المراد فتحه، ومن المقرر أنه يجب امتلاك العميل إقامة فعلية في دولة تركيا سارية المفعول حتى يتمكن من فتح حساب بنكي في تركيا بكل سهولة.

البنوك الرئيسية في دولة تركيا تمنح خيار فتح حساب بنكي في تركيا من الخارج، ويمكن التواصل مع البنك الذي تم تعيينه للتعامل معه من خلال زيارة موقع البنك إلكترونياً لمعرفة التفاصيل ثم فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الانترنت بكل سهولة.

أما غير المقيمين في تركيا يمكنهم في بعض الأحيان فتح حساب بنكي فى تركيا من الخارج لكن بشروط قد تكون معقدة نسبياً وتختلف تلك الشروط من بنك لآخر.

لكن إذا كان المبلغ المراد إيداعه مبلغاً كبيراً ستجد بكل تأكيد كافة سبل المساعدة من البنوك، وهناك بعض البنوك التي لا تطلب شرط الإقامة لفتح حساب مصرفي إذا كان المبلغ الذي يتم إيداعه بالعملة الأجنبية.

يمكن الحصول على الرقم الضريبي المشترط في فتح الحساب البنكي للمقيم في تركيا بكل سهولة فهو من ضمن إجراءات الإقامة، أما غير المقيمين فمن الصعب عليهم الحصول عليه لكن يوجد ببعض البنوك الكثير من الحلول لتجاوز تلك المشكلة وحلها. 

 

 

 

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook