انواع الاضطرابات النفسية

الكاتب: المدير -
انواع الاضطرابات النفسية
"محتويات
تعريف الاضطرابات النفسية
انواع الاضطرابات النفسية
اضطرابات القلق
اضطرابات المزاج
اضطرابات الاكل
اضطرابات الشخصية
اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
الاضطرابات الذهانية
تعريف الاضطرابات النفسية

تعد الاضطرابات النفسية من أنواع الأمراض النفسية ، وهي عبارة عن حالات نفسية تقوم بالتأثير على تفكير الفرد ، وشعوره ، ومزاجه ، وبالتالي سلوكه ، كما قد تؤثر على قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين ، او القيام بالأعمال اليومية ، وقد تكون هذه الاضطرابات ؛ عرضية ، او مزمنة.

وتتضمن الاضطرابات النفسية انواع عديدة ، ومختلفة ، وفيما يلي بعض أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة ، والمنتشرة ؛

اضطرابات القلق ، الذي يشمل اضطراب الهلع ، والوسواس القهري ، والرهاب.
الاضطرابات المزاجية ، والتي تشمل الاكتئاب ، والاضطراب ثنائي القطب.
اضطرابات الاكل
تقلبات الشخصية
اضطراب ما بعد الصدمة
الاضطرابات الذهانية ، والذي يشمل الفصام في الشخصية.
انواع الاضطرابات النفسية
اضطرابات القلق

إن اضطرابات القلق عبارة عن حالات ينتاب فيها الفرد ، الشعور بالقلق الذي لا يزول ، وقد يزداد سوء مع مرور الوقت ، وقد تقف الأعراض حائلا أمام أداء الأنشطة اليومية ، والعلاقات مع الآخرين.

أعراض اضطرابات القلق والتي يمكن أن يكون للأنواع المختلفة من اضطرابات القلق أعراض مختلفة ، لكنهم يتفقون في بعض الأعراض كما يلي :

التفكير ، والاعتقاد في اشياء يصعب السيطرة عليها.
أعراض جسدية ، تتمثل في ؛ تسارع ضربات القلب ، والشعور بآلام غير مبررة ، والشعور بالدوخة ، وضيق التنفس ، تجنب الأعمال ، والأنشطة اليومية.
كما يمكن أن يؤدي تناول الكافيين ، وبعض الأدوية الأخرى ، إلى زيادة ، وتفاقم الاعراض.

اما عن انواع اضطرابات القلق  ؛تتضمن اضطرابات القلق ، اضطرابات أخرى ،مثل اضطراب الوسواس القهري ، واضطراب الهلع ، والارهاب ، وكلها لها علاقة بالخوف ، والقلق ، كما يلي :

1- اضطراب الوسواس القهري (OCD)

وهو عبارة عن اضطراب عقلي ، يعمل على تكوين افكار ، او وساوس متكررة لدى الفرد ، والتي تتدخل في نظام حياتك ، ولا يمكنك التحكم بها أو إيقافها ، ويصاب بها الشخص عادة في فترة المراهقة ، او الشباب ، كما أن الذكور يصابون بالسوائل القهري في فترة قبل الفتيات.

وقد تشمل أعراض الوسواس القهري ما يلي :

الهوس ، والذي يكون عبارة عن أفكار ، أو دوافع ، أو صور ذهنية متكررة تسبب القلق.
القهرات ، وهي سلوكيات تعطيك الشعور بأنك بحاجة إلى القيام بها مرارًا وتكرارًا من أجل محاولة تقليل قلقك ، أو إيقاف الأفكار الوسواسية.
متلازمة توريت.
تشنجات لاارادية ، او مفاجئة.

2- اضطراب الهلع

وهو اضطراب يعاني فيه الأشخاص المصابون من نوبات هلع ، وتكون عبارة عن فترات مفاجئة ، ومتكررة من الخوف الشديد عندما لا يكون هناك خطر.

3- الرهاب

يعاني فيه الأشخاص من خوف شديد من شيء لا يحمل خطرًا حقيقيًا ، أو يُشكل خطرًا ضئيلًا.

اضطرابات المزاج

وهي اضطرابات في المزاج العام للفرد ، حيث شعور الشخص بالون ، واليأس من الحياة ، واحيانا ما يشعر بالسعادة ، وقد تؤدي هذه الاضطرابات إلى الانتحار ، وتشتمل اضطرابات المزاج على كل من :

1- الاكتئاب

ويعد الاكتئاب مرض خطير ، وهو عبارة عن اضطراب في الدماغ ، وقد يحدث بسبب عدة عوامل ، منها العوامل الوراثية ، والبيولوجية ، والبيئية ، والنفسية.

من المحتمل حدوث الاكتئاب في أي عمر ، ولكنه شائع بين المراهقين ، ويصاب به النساء أكثر من الرجال ، وتشمل أعراض الاكتئاب ما يلي :

الشعور بالحزن ، أو الفراغ.
فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة.
الإفراط في الأكل ، أو عدم الرغبة في الأكل على الإطلاق.
عدم القدرة على النوم ، أو النوم كثيرًا.
الشعور بالتعب الشديد.
الشعور باليأس ، أو الانفعال ، أو القلق ، أو الذنب.
أوجاع ، وآلام.
صداع.
تقلصات ، أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
أفكار الموت ، أو الانتحار.

2- الاضطراب ثنائي القطب

وهو عبارة عن مرض عقلي خطير ، حيث يعاني المصاب بهذا المرض من تغييرات مزاجية غير عادية ، اي يتحول الشخص من شخص سعيد جدا ، ونشط ، إلى شخص حزين جدًا ويائس وغير نشط ، ثم يعود مرة أخرى ، فهو قريب من اضطراب الشخصية الحدية .

وفي الأغلب يبدأ الاضطراب ثنائي القطب ، في أواخر سن المراهقة ، أو سنوات البلوغ المبكرة ، وعادة ما يستمر المرض مدى الحياة.

اضطرابات الاكل

اضطرابات الأكل هي حالة طبية ، تقوم بالتأثير على قدرة الجسم على الحصول على التغذية السليمة ، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة ، مثل مشاكل القلب ، والكلى ،واحيانا قد تؤدي إلى الموت ، مما يجعل هذا الاضطراب ، من الاضطرابات النفسية الخطيرة.

تشمل الأنواع الشائعة لاضطرابات الأكل ، ما يلي :

1- الأكل بشراهة

وهو تناول كميات كبيرة من الطعام ، حتى بعد الشعور بالشبع ، وبعد ذلك ينتابهم شعور بالذنب ، والضيق.

2- الشره المرضي العصبي

يصاب الأشخاص من لديهم شره مرضي عصبي ، بفترات من الأكل بشراهة ، ولكنهم بعد ذلك يقومون بالعمل على تطهير معداتهم من خلال التقيؤ ، او تناول الأدوية المسهلة ، كما يقومون بالرياضة ، او الصيام.

3- فقدان الشهية العصبي

وفيه يتجنب المريض الطعام ، او يتناول كميات قليلة جدا ، او بعض الأطعمة المعينة ،ويعد هذا النوع هو أقل اضطرابات الأكل الثلاثة شيوعًا ، ولكنه غالبًا ما يكون الأكثر خطورة ، حيث أنه يشمل أعلى معدل وفيات من أي اضطراب عقلي.

اضطرابات الشخصية

وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض العقلية ، التي تتضمن أعراض ، ونتائج طويلة المدى من الأفكار ، والسلوكيات غير الصحية ، والتي تتسبب في مشاكل خطيرة في العلاقات ، وأداء الاعمال ، حيث يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية من ، صعوبة في التعامل مع الضغوط اليومية ، والمشاكل التي تواجههم.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

وهو عبارة عن اضطراب في الصحة العقلية ، والذي يصيب بعض الأشخاص بعد تعرضهم ، او رؤية حدث مؤلم ، مثل الاعتداء الجنسي ، او حادثة قتل ، او وفاة أحد الأقارب ، ولكن بمرور الوقت يتعافى اغلب المصابين بهذا الاضطراب.

الاضطرابات الذهانية

والتي تسمى بالذهان ، ويشمل الذهان اضطراب الفصام ، والذهان عبارة عن اضطرابات عقلية شديدة ، وتلك الافكار تؤدي إلى التفكير ، والتصورات غير الطبيعية ، مما يؤدي إلى فقدان الاتصال بالواقع ، ويشتمل الذهان على أعراض من أهمها ما يلي :

الأوهام ، والتي تكون عبارة عن معتقدات خاطئة ، مثل التفكير في أن شخصًا ما يتآمر ضدك أو أن التلفزيون يرسل لك رسائل سرية.
الهلوسة ، وهي عبارة عن تصورات خاطئة ، مثل السمع ، ، أو الرؤية ، أو الشعور بشيء غير موجود.
الفصام: وهو يمثل نوع من اضطرابات الذهان ، وفيه قد يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب كعرض من اعراض الذهان.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook