انواع الراتنجات الطبيعية

الكاتب: المدير -
انواع الراتنجات الطبيعية
"محتويات
ما هي الراتنجات الطبيعية
خصائص الراتنجات الطبيعية
أنواع الراتنجات الطبيعية
الصمغ العربي
استخدامات الصمغ العربي
صمغ دامار
استخدامات صمغ دامار
راتنج دم تنين سقطرى
استخدامات راتنج دم تنين سقطري
المستكة (راتنج دموع المصطكي)
استخدامات المستكة
راتنج إليمي
راتنج السندروس
استخدامات راتنج السندروس

الراتنجات الطبيعية يتم الحصول عليها من المواد اللزجة التي تفرز من لحاء الأشجار وسيقان بعض النباتات الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، والراتنج الطبيعي يجف ويتصلب عند التعرض للهواء وأشعة الشمس، وغالبًا ما يشكل كتل غير منتظمة أو أشكال تشبه الدموع، ويتم تصنيع مواد تسمى أنواع الراتنجات الصناعية لكن معظمها يختلف في خصائصه عن الراتنج الطبيعي المستخرج من النبات .

ما هي الراتنجات الطبيعية

يمكن جمع الراتنج الطبيعي مباشرة من الشجر أو جمع الراتنج المتساقط تحت الأشجار، وتتميز الراتنجات بخصائص مطهرة ويعتقد أن النباتات تفرز الراتنج كآلية دفاع ضد مسببات الأمراض وآكلات العشب والحشرات الطفيلية، كما أنها تشل حاجز وقائي يساعد في تقليل فقد الرطوبة من أنسجة النباتات.

يمكن أن يتم تحفيز إنتاج الراتنج النباتي بغرض الاستخدام التجاري عن طريق عمل شقوق في لحاء الأشجار، ويتم جمع الراتنج الذي يتدفق.

وتسمى الراتنجات التي يتم جمعها مباشرة من الأشجار بالراتنجات الحديثة، كما يتم جمع بعض الراتنجات المتحجرة من الأرض وتسمى بالأحجار الكريمة والعنبر هو أشهر مثال عليها، من أنواع الراتنجات الطبيعية المتحجرة أيضًا:( صمغ الكوبال الأفريقي،  صمغ كوري النيوزيلندي)

كما تنتج الراتنجات أيضًا بشكل طبيعي مختلة مع الزيوت الأساسية، وتسمى الراتنجات التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت العطرية باسم الأوليوريسين.

الأوليوريسين الذي يحتوي على حمض البنزويك أو حمض سيناميك تعرف باسم البلسم، تُعرف الراتنجات التي هي عبارة عن خليط من مادة راتنجية وصمغ  قابل للذوبان في الماء باسم راتنجات الصمغ ، وهي توجد في الغالب على شكل بلسم.

الصنوبري (القلفونية) هو أحد أنواع الراتنجات الطبيعية الصلبة والتي يتم الحصول عليها من أشجار الصنوبر والنباتات الأخرى معظمها من فصيلة الصنوبريات، ويتم إنتاجه من خلال عملية التقطير حيث يتم تسخين الراتنج السائل لتبخير المكونات السائلة والتي تعرف باسم التربينات الطيارة حيث تكون التربينات والتربينويدات المكون الأساسي لكثير من أنواع الزيوت الأساسية الموجودة في النباتات والأزهار.

خصائص الراتنجات الطبيعية

إن الراتنجات الطبيعية عبارة عن محاليل شبه صلبة تتكون من أحماض الراتنج والزيوت الأساسية والصمغ أو الراتينول ، وأحماض الراتنج هي معقدة وذات وزن جزيئي كبير، وكذلك الراتينول والذي يمكن أن يوجد بمفرده ولكنه يوجد أيضًا مختلط أحماض الراتنج مثل الاسترات.

والزيوت الأساسية هي بطبيعتها تربينويدات فهي سوائل عطرية متطايرة أما الراتنجات فيعتقد أنها عبارة عن هيدروكربونات معقدة للغاية بسبب خمولها الكيميائي وهذا الذي يجعل المواد الراتنجية شديدة المقاومة الكيميائية ومستقرة.

تذوب الراتنجات في الأثير والكحول والمذيبات الأخرى، لكنها على عكس الصمغ غير قابلة للذوبان في الماء، أما الصنوبري فهو غالبًا قابل للذوبان في الكحول والأثير والزيوت الدهنية الساخنة والزيوت الأساسية.

ويمكن إذابة أحماض الراتنج في القلويات لتكوين صابون الراتنج .

أنواع الراتنجات الطبيعية
الصمغ العربي

الصمغ العربي هو صمغ يتكون من عصارة أشجار الأكاسيا التي تنمو في السودان وفي جميع أنحاء منطقة الساحل الأفريقي ، وتمتد من السنغال إلى الصومال، وتنتج أشجار أكاسيا (الصمغ العربي) في السنغال أعلى مستوى من الصمغ العربي المعروف باسم كردفان أو الهشاب ويأتي بشكل أساسي من السنغال، وينتج أكاسيا سيال (المعروف أيضًا باسم Vachellia seyal أو شجرة الأكاسيا الحمراء) نوع يسمى صمغ طلحة والذي يأتي أساسًا من السودان.

ويباع الصمغ العربي على شكل كتل أو مسحوق عذائي صيدلاني وهو صالح للأكل لكنه عديم الطعم والرائحة

استخدامات الصمغ العربي
يستخدم كمادة مضافة في الصناعات الغذائية مثل الصلصات أو المركب .
يستخدم في صناعة الأدوية مثل شراب السعال وكمكمل غذائي وفي الطبقة الخارجية للأقراص والكبسولات.
يستخدم كعامل ربط في البخور.
يستخدم الصمغ العربي لتغليف المنسوجات وكمكون في ملمع الأحذية الجلدية.
يستخدم في الطباعة الحجرية للأحجار التقليدية وألواح الألمونيوم.
صناعات أخرى مثل التصوير الفوتوغرافي.
صمغ دامار

الدامار هو راتينج عطري تفرزه عائلة أشجار تعيش في جنوب شرق آسيا تسمى مجنحة الثمر، والأشجار التي تنتج الدامار موجودة بشكل شائع في شبه جزيرة الملايو وسومطرة ، كما توجد أنواع في إندونيسيا والهند.

يتم إنتاج معظم راتينج دامار عن طريق النقر على الأشجار ، ولكن يمكن أيضًا استخراجها من الأرض في شكل أحفوري، يتم إنتاج راتنجات الهند الشرقية من نفس الأشجار التي تنتج الدامارس ، ولكنها أقدم وأكثر صلابة ويتم جمعها في الغالب من المجاري المائية أو الأرض.

يتراوح لون صمغ دامار من الصافي إلى الأصفر الباهت ، في حين أن الشكل المتحجر منه بني رمادي ، ولكن يمكن صقله إلى مسحوق أبيض مصفر، وهو قابل للذوبان في الكحول والتربنتين ولكن ليس في الماء، وتبلغ درجة انصهارها 120 درجة مئوية تقريبًا ، وهو قابل للاحتراق.

استخدامات صمغ دامار
صناعة المواد الغذائية والمشروبات.
يستخدم في صناعة الأدوية.
يستخدم في صناعة معالجة الأخشاب.
يستخدم كورنيش للوحات الزيتية.
يستخدم في تقنية الباتيك للصباغة المقاومة للشمع.
راتنج دم تنين سقطرى

دم التنين عبارة عن راتينج أحمر تفرزه أنواع مختلفة من عدد من الأجناس النباتية، لكن المصدر الرئيسي له هو شجرة نخيل موطنها ماليزيا وإندونيسيا تسمى دم التنين ويكون على شكل حبيبات داخل قشور الفاكهة غير الناضجة، كما ينضح دم تنين سقطرى من جذع أو فروع شجرة تنين سقطرى أو شجرة دم التنين ، وموطنها أرخبيل سقطرى في اليمن، ويباع هذا الراتنج على شكل مسحق أحمر.

استخدامات راتنج دم تنين سقطري
يستخدم في الأدوية وكعلاج للجروح وكمادة قابضة لوقف النزيف.
يستخدم في ورنيش الخشب والآلات الوترية مثل الكمان.
يستخدم في الطباعة.
يدخل في صناعة الطلاءات المعدنية.
المستكة (راتنج دموع المصطكي)

المصطكي هو راتينج مشتق من عصارة شجرة المستكة ، Pistacia lentiscus ، وموطنها الأصلي اليونان ، ولا سيما جزيرة خيوس، حيث تنضح العصارة بشكل طبيعي وتتصلب إلى راتينج أصفر باهت عندما تجف في الهواء وضوء الشمس ، وتشكل عادة شكل دمعة يمكن جمعها من الجذع أو الأرض تحتها، وتعمل إزالة شرائط لحاء الشجر على تحسين تدفق الراتنج.

والمستكة عبارة عن راتينج هش وشفاف ، ويباع غالبًا على شكل دموع، وعند المضغ ، يلين الراتنج ويصبح علكة بيضاء غير شفافة.

استخدامات المستكة
تستخدم في الصناعات الغذائية.
تستخدم في صنع ورنيش الأخشاب.
تستخدم المستكة في طب الأسنان في صناعة الأسمنت السني وفي تقليل بكتريا الفم ومنع التهاب اللثة.
راتنج إليمي

يستخرج هذا الراتنج من شجرة موطنها الفلبين، ويعرف باسم أوليوريسين هو راتينج عطري أصفر شاحب ذو قوام مشابه للعسل وله رائحة الصنوبر والليمون.

يستخدم إليمي كدواء عشبي في اللصقات والمراهم لعلاج الجروح والندبات.
يستخدم في صناعة منتجات العناية الشخصية وكرائحة في العطور.
راتنج السندروس

هو راتينج مشتق من Tetraclinis articulata ، وهي شجرة موطنها شمال غرب إفريقيا ، ولا سيما المغرب الذي يعد المصدر التجاري الرئيسي لهذا الراتنج، وهو  يتشكل بين الطبقات الداخلية والخارجية للحاء الشجر ويتم إفرازها على شكل دموع تتصلب عند التعرض للهواء، ويتم ضغط الراتنج عن طريق قطع اللحاء.

ويباع على شكل دموع صغيرة داكنة ذات مسحة صفراء، وتبلغ درجة انصهاره حوالي 150 درجة مئوية لتشكل عند الانصهار سائلًا صافًا بلون أصفر قليلاً.

استخدامات راتنج السندروس
يستخدم في صناعة طلاء الأخشاب.
يستخدم في طب الأسنان في الحشوات والطلاء المعدن.
يستخدم في صناعة منتجات العناية الشخصية والعطور بسبب رائحته البلسمية.
المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook