اهم ظاهرات النحت

الكاتب: المدير -
اهم ظاهرات النحت
"محتويات
ما هي ظاهرات النحت
اهم الظاهرات الناتجة عن النحت
الكهوف
الوديان الضيقة
تشكيلات الصخور
نحت السواحل
الكثبان الرملية
نحت السهول الفيضية
نحت الأخاديد
نحت الجليد
التعرية الريحية
العوامل المؤثرة في التعرية 
دور الجاذبية في التعرية
ما هي ظاهرات النحت

ظاهرات النحت هي مرحلة من مراحل التعرية ، حيث تتكون التعرية من ثلاث مراحل وهم النحت والنقل والترسيب ، والنحت هو عملية تآكل تحدث عندما تتآكل المادة التي يتم نقلها بعيدًا عن السطح بمرور الوقت ، وإنها عملية الاحتكاك الناتجة عن الجرجرة والخدش والتآكل والتشويه وفرك المواد ،  ،وينتج عن النحت العديد من الاشكال مثل الكهوف ، نحت السواحل ، الوديان الضيقة ، تشكيلات الصخور ، الكثبان الرملية ، نحت السهول الفيضانية.

اهم الظاهرات الناتجة عن النحت
الكهوف

يحدث نحت الكهوف على مدار آلاف السنين عن طريق تدفق المياه ، وهي من ظاهرات النحت البحري ويمكن تسريع هذا النشاط من خلال حمض الكربونيك الموجود في الماء. 

فعندما تتسرب المياه العذبة من خلال الصخور والتربة وتتساقط من خلال الشقوق ، فإنها تجمع كربيد الكالسيوم من الصخور.

وعندما يتحرك الماء عبر الصخرة ، يؤدي حمض الكربونيك الناتج إلى نحت الصخور حتى يحدث تكوين الكهف بمرور الوقت.

الوديان الضيقة

تتآكل ضفاف الأنهار بمرور الوقت من خلال مرور المياه من خلالها ، مما يحمل الرواسب بعيدًا ، ونهر كولورادو ، الذي يتدفق عبر جراند كانيون ، يسقط كل عام بمقدار 100000 ياردة مكعبة تقريبا من الرواسب في البحيرة. 

وغالبًا ما يحدث هذا النوع من نحت التربة نتيجة تحرك المياه عبر ضفاف أو جدران قاع النهر ، ويمكن أن تتآكل الصخور الموجودة في النهر نفسه ويتم صقلها بسبب الحركة المتدحرجة التي يسببها المياة المتحرك.

تشكيلات الصخور

من خلال عملية تعرف باسم التقشير ، يمكن أن تتآكل الصخور بسبب قوة طاقة أشعة الشمس ، فعندما يتم تسخين الصخور بسرعة بواسطة الشمس ، فذلك يؤدي إلى تمدد الصخر بسرعة. 

ويمكن أن يتسبب هذا التمدد السريع في تكوين شقوق صغيرة ، وتشققات تجعل الصخور عرضة للنحت بفعل الرياح والمياه.

نحت السواحل

يمكن أن يتسبب تأثير الأمواج التي تضرب الخط الساحلي في تآكل السواحل ، خاصة أثناء الأعاصير أو العواصف ، وهذا يكون بسبب التعرية البحرية حيث يمكن أن يدخل الماء أيضًا في شقوق الصخر عندما تصطدم به موجة ، وسوف يتمدد هذا الماء عندما يبرد ، مما يتسبب في تكسير الصخور وجرفها بعيدًا وهذا يعد من خصائص الجروف البحرية ، ويمكن أيضًا تشكيل الصخور الملساء وزجاج البحر من خلال هذا التأثير للأمواج.

الكثبان الرملية

يشكل نحت الكثبان الرملية على طول الخط الساحلي مصدر قلق ، حيث تساعد الكثبان الرملية في حماية الشوارع والممرات المائية من الفيضانات ، خاصة أثناء العواصف ، ولكن نحت الرياح أدى إلى تدمير عدد من الكثبان الرملية لدرجة أن تم بناء فواصل الرياح لحماية أكوام الرمال والأعشاب البحرية .

نحت السهول الفيضية

تقع أفضل الأراضي الزراعية في كوينزلاند في السهول الفيضية بسبب التربة عالية الخصوبة وتوافر المياه للري ، تتعرض هذه المناطق لفيضانات عالية السرعة تؤدي إلى تآكل التربة ذات الغطاء السطحي غير الكافي.

ويؤدي نحت الفيضان إلى إزالة طبقة كاملة من التربة السطحية المزروعة  وتعريض التربة التحتية المضغوطة ، من الشائع أن يتم تجريد مثل هذه المناطق من 0.1 إلى 0.15 متر من التربة السطحية.

نحت الأخاديد

يحدث تآكل الأخدود عندما يتركز الجريان السطحي ويتدفق بقوة كافية لفصل وتحريك جزيئات التربة.

على سبيل المثال ، قد يتشكل شلال مع التقاط الجريان السطحي للطاقة أثناء هبوطه فوق رأس الأخدود ، ويؤدي وجود سبلاش باك في قاعدة رأس الأخدود إلى تآكل  التربة التحتية.

قد تتطور الأخاديد في المجاري المائية أو أماكن أخرى حيث يتركز الجريان السطحي ، في الزراعة أو المراعي ، يمكن أن يتطور تآكل الغدير المتقدم إلى تآكل الأخاديد.

نحت الجليد

تآكل الجليد ناتج عن حركة الأنهار الجليدية وهي عبارة عن تكوينات جليدية قوية ، وقد حدثت أقوى الأمثلة على التعرية الجليدية خلال العصر الجليدي (جرينلاند وأنتاركتيكا) ، ولا تزال هذه الظاهرة تحدث ، ويمكن أن تتسبب الأنهار الجليدية في حدوث تآكل أثناء تحركها عبر الأرض ، وتلتقط التربة وأي شيء آخر تمر عليه.

تم قطع بحيرات الأصابع في نيويورك بسبب الأنهار الجليدية ، ونحتت الأنهار الجليدية كيب كود وخليج كيب كود في ماساتشوستس.

التعرية الريحية

التعرية الريحية هي تآكل بسبب الرياح ، يحدث عندما تلتقط الرياح التربة من منطقة ما وتحملها مسافة وتتركها في مكان آخر ، ويمكن أن يحدث في الأماكن التي تكون فيها الرياح في معظم الوقت ، وكذلك في الأماكن التي لا تتعرض للرياح في بعض الأحيان ، ويمكن لقوة الرياح أن تحرك التربة الرخوة وتتآكل الأسطح بسبب الجسيمات التي تحملها الرياح ، ويمكن أن تتشكل الكثبان الرملية أو تتلف بسبب تآكل الرياح ، ويمكن أن تتآكل الجبال بسبب تآكل الرياح.

العوامل المؤثرة في التعرية 

تشمل بعض العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية في المناظر الطبيعية مثل المناخ والتضاريس والغطاء النباتي والنشاط التكتوني ، فيما يلي نعرض أهم العوامل المؤثرة في التعرية :

المناخ هو القوة الأكثر تأثيراً في تأثير التعرية على المناظر الطبيعية ، حيث يشمل المناخ هطول الأمطار والرياح. ويشمل المناخ أيضًا التقلبات الموسمية ، مما يؤثر على احتمال نقل الرواسب المتجمدة أثناء هذا الطقس مثل ذوبان الجليد أو النسيم أو الإعصار .
يمكن أن تساهم التضاريس في تشكيل السمات السطحية لمنطقة ما ، وفي كيفية تأثير التعرية على تلك المنطقة ، وتعتبر السهول الفيضية الترابية لوديان الأنهار أكثر عرضة للنحت من قنوات الفيضانات الصخرية ، والتي قد تستغرق قرونًا لتتآكل ، وسوف تتآكل الصخور الناعمة مثل الطباشير بسرعة أكبر من الصخور الصلبة مثل الجرانيت.
يمكن أن يبطئ الغطاء النباتي من تأثير التعرية ، حيث تلتصق جذور النباتات بجزيئات التربة والصخور ، مما يمنع انتقالها أثناء هطول الأمطار أو الرياح ، ويمكن للأشجار والشجيرات والنباتات الأخرى أن تحد من تأثير أحداث الهزال الجماعي مثل الانهيارات الأرضية والمخاطر الطبيعية الأخرى مثل الأعاصير ، وغالبًا ما تكون الصحاري التي تفتقر إلى الغطاء النباتي الكثيف ، هي أكثر المناطق الطبيعية التي تتآكل وتنحت على هذا الكوكب.
يؤثر النشاط التكتوني على طريقة تأثير الانجراف على المنطقة ، فالارتفاع التكتوني على سبيل المثال ، يتسبب في ارتفاع جزء من الأرض أعلى من الأجزاء الأخرى ، ففي فترة تبلغ حوالي 5 ملايين من السنوات ، تسبب الارتفاع التكتوني في جعل نهر كولورادو يسقط لأعمق في هضبة كولورادو ، التي تقع في ولاية أريزونا الأمريكية ، وشكلت في النهاية جراند كانيون ، الذي يزيد عمقه عن 1600 متر (1 ميل) ويصل عرضه إلى 29 كيلومترًا (18 ميلًا) في بعض الأماكن.
دور الجاذبية في التعرية

تلعب الجاذبية دورًا مهمًا في التآكل ، حيث تؤثر الجاذبية على القوى التي تسبب التآكل ، على سبيل المثال تؤثر الجاذبية على كيفية تدفق المياه ، وكيف يتحرك الماء على سطح الأرض أو تحته وعمل الأمواج ، كما أنه يؤثر على الرياح ويتحكم في كيفية تحرك الأشياء على سطح الأرض ، تلعب الجاذبية دورًا في كل نوع من أنواع التعرية ، وتوضح الشرائح الجبلية دور الجاذبية في التعرية ، كما تعتبر الانهيارات الجليدية تكون أيضا نتيجة الجاذبية.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook