اهم علامات تلقيح البويضة الأكيدة

الكاتب: المدير -
اهم علامات تلقيح البويضة الأكيدة
"محتويات
علامات تلقيح البويضة وانغراسها
نزيف
تشنجات
الانتفاخ
آلام الثدي
غثيان
الصداع وتقلب المزاج
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
متى تظهر أعراض تلقيح البويضة
شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة
علامات فشل تلقيح البويضة
علامات تلقيح البويضة وانغراسها

يحدث الحمل بعد أن يتم الاندماج بين البويضة والحيوانات المنوية، ومن ثم تعمل الخلايا المدمجة على التكاثر سريعًا ثم تتحرك من خلال إحدى قناتي فالوب للرحم، تلك المجموعة من الخلايا سريعة في نموها وتُعرف (بالكيسة الأريمية)، أما عن سؤال ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة فيمكن القول بأنه عند دخول هذه الخلايا للرحم تلتصق أو تنغرس بجداره.

وينتج عن ذلك زيادة نسبة هرمونات الحمل بالجسم (هرمون الاستروجين والبروجسترون و hCG أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية)، أما في حال لم يتم الانغراس فسوف تتساقط بطانة الرحم في الدورة الشهرية كالمعتاد.

وليس الأكيد أن شعور تلقيح البويضة أو الإحساس بإحدى أعراض التلقيح يكون دليلًا قاطعًا على حدوث الحمل، وكذلك فإن عدم الشعور بها لا يعني أيضًا عدم الحمل، وتلك الأعراض هي:

نزيف

لا يوجد دليل قاطع على أن حدوث نزيف الانغراس من شروط الحمل، ولكن ذكرت عدة مصادر أن حوالي ثلث النساء ممن حملن قد تعرضن لنزيف، وفي الكثير من الأوقات يتسبب ذلك النزيف في الشعور بالحيرة، إذ أنه من الممكن حدوثه في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية، ولكنه سوف يكون غالبًا قبل بضعة أيام إلى أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية.

ويمكن أن يتم التفريق بينه وبين الدورة الشهرية من خلال التالي:

في الشائع يكون النزيف ذا لون وردي فاتح أو بني، أما في الدورة الشهرية فيكون لون الدم أحمر فاتح أو داكن.
كما أن النزيف مشابه للتبقيع أكثر من تدفق الدم الفعلي، وربما يتم ذلك التبقع لمرة واحدة، أو يظل لبضع ساعات، أو يصل لثلاثة أيام.
تشنجات

إن المد الهرموني المتغير يؤدي إلى حدوث بعض التقلصات أو التشنجات، بالإضافة إلى حدوث العديد من الأشياء بالرحم حينما يتم غرس البويضة الملقحة وتبدأ بالنمو. 

وفي حين أنه لا يوجد دراسة مؤكدة تدل على أن الانغراس هو الذي يتسبب في حدوث التقلصات، إلا أن هناك عدد من النساء شعرن بآلام في البطن أو أسفل الظهر أو تشنجات بوقت قريب من الغرس، وذلك قد يكون متشابهًا لما يحدث من شعور قبل بدء الدورة الشهرية.

الانتفاخ

إن الارتفاع في هرمون البروجسترون الذي يحدث في بداية الحمل ويعمل على إبطاء عمل الجهاز الهضمي، وذلك قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، في حين أن ذلك الشعور يمكن أن يكون أحد الأعراض الشائعة عن الدورة الشهرية كذلك، والسبب في ذلك هو أن هرمون البروجسترون يكون مرتفعًا حينما تقترب الدورة الشهرية، ومن الجيد أن يتم التعرف على ايام تلقيح البويضة قبل محاولة حدوث الحمل.

آلام الثدي

ترتفع مستويات هرمون الحمل والإستروجين والبروجسترون سريعًا عند الانغراس، ومن المحتمل أن ينتج عن هذا الإحساس آلام شديدة في الثدي، وكذلك فمن الشائع أن تتعرض الكثير من النساء لبعض التورم أو الألم في الثدي قبل موعد الدورة الشهرية، إلا أنه كذلك قد يُشير إلى احتمال أن يصير ذلك الأكثر وضوحًا من العلامات التي تحدث في الحمل المبكر جدًا.

غثيان

قد طرح الكثيرون سؤال متى تظهر أعراض تلقيح البويضة ، ويمكن الإجابة عليه بأن الارتفاع في نسبة البروجسترون بعد الغرس من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان، وهذا يتكرر بصورة شائعة تقريبًا في 4 أو 5 أسابيع من الحمل.

إذ أن هرمون البروجسترون يقلل من عمل الهضم، مما قد يترتب عليه الغثيان، ومن المحتمل أن الارتفاع في مستويات هرمون hCG وحاسة الشم الأكثر حساسية قد يساعدان على زيادة المشكلة.

الصداع وتقلب المزاج

في حين أن نسبة الهرمون المرتفعة بدرجة كبيرة وبشكل خاص هرمون البروجسترون تكون جيدة وهامة لحمل ناجح، إلا أنها كذلك قد تتسبب في حدوث الصداع بعد الغرس، إذ أنه في الغالب ما يزداد الاستروجين والبروجستيرون بصورة كبيرة بعد الغرس، وذلك يعمل على زيادة الشعور بالراحة أو المزاجية أكثر من الاعتيادي.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

يمكن الإجابة عن سؤال متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف ، بأنه من المحتمل أن تلتقي البويضة والحيوانات المنوية فيما بين الدقائق إلى 12 ساعة بعد القذف، ومن الأعراض التي تدل على تلقيح البويضة بعد القذف ما يلي:  

تأخر موعد الدورة الشهرية.
الشعور ببعض الآلام أو التورم في الثدي.
التعرض للغثيان في الصباح وهو من أشد أعراض تلقيح البويضة بعد القذف.
كثرة الحاجة إلى التبول.
زيادة الشعور بالإرهاق.
متى تظهر أعراض تلقيح البويضة

قد ذكرت الكثير من النساء الشعور ببعض التشنجات أو الآلام خلال عملية الانغراس، إلا أنه لن تشعر جميع النساء بتلك الأعراض، ولزيادة احتمالية نجاح التلقيح يُفضل النظر إلى جدول ايام التبويض، وفي التالي توضيح لموعد ظهور الأعراض الناتجة عن تلقيح البويضة الناجحة:

من المحتمل أن تبدأ أعراض الحمل في الظهور فور بدء الجنين المنغرس في تكوين الهرمونات، ويكون ذلك فور التخصيب.
في الغالب ما تبدأ تلك الأعراض بصورة عامة بعد شهر أو ما يقرب منه بعد الغرس، ولكنها كذلك قد تبدأ بوقت مبكر لعدة نساء، مثل الشعور بالغثيان مع القيء أو بدونه.
ومن المحتمل أن يكون هناك اختلاف كبير بين أعراض الحمل المبكرة من امرأة إلى غيرها، إذ أن بعضهن قد يعانين من تشنجات خفيفة أثناء الانغراس بعد عدة أيام من الإباضة، في حين لا تشعر بها أخريات.
وبعض النساء يتعرضن لنزيف الانغراس أو التبقيع، وفي الغالب ما يكون ذلك بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل، وعادةً يكون نزيف الانغراس أقل بكثير من الدورة الشهرية العادية.
وهناك أعراض حمل أخرى مبكرة قد تظهر بعد فترة قليلة من الغرس الناجح.
شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

قد تختلف شكل الافرازات بعد تلقيح البويضة عن تلك التي كانت تُفرز قبل أن يتم التلقيح، في حين أنه يمكن أن يختلف لعدة أسباب منها (الهرمونات، الإجهاد، الجماع، الحمل، نزيف الانغراس، الدورة الشهرية) وقد لا يكون له سببًا، أما إذا كان ناتج عن التلقيح فسوف يكون كالتالي:

خلال عملية الإباضة سوف يكون مخاط عنق الرحم أكثر وضوحًا، مطاطيًا وزلقًا بعض الشئ كما في بياض البيض، ومن الممكن أن يكون ذلك هو الضوء الأخضر الذي يُشير إلى الحمل.
وبعد أن يتم الغرس قد يتحول المخاط إلى القوام الأغلظ في السمك ويصير واضحًا بشكل كبير وذا لون أبيض، أما عن الأيام المبكرة من الحمل فمن المحتمل أن يتسبب الارتفاع في هرموني البروجسترون والإستروجين إلى أن يصير المخاط أكثر سماكة وكثافة، ولونه أبيض أو أصفر.
علامات فشل تلقيح البويضة

في حال عدم نجاح حدوث الحمل ستتراكم نسب هرمون الاستروجين مرة ثانية، وسيبدأ جدار الرحم في الاستعداد من أجل التخلص من نفسه، ومن ثم سوف يقترب موعد الدورة الشهرية التي تعمل على إعادة ضبط الهرمونات، ومن علامات فشل تلقيح البويضة.

اضرابات النوم.
الشعور بالانتفاخ.
زيادة الرغبة في تناول الطعام.
آلام وتورم في الثدي.
تغيرات في الرغبة الجنسية.
الاضطراب في المزاج.
الشعور بصداع في الرأس.
المراجع
الوسوم
البويضة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook