اهم 20 فائدة من فوائد ” الكلوروفيل “

الكاتب: المدير -
اهم 20 فائدة من فوائد ” الكلوروفيل “
"محتويات
ماهو الكلوروفيل
افضل 20 فائدة من فوائد ” الكلوروفيل “
تعزيز صحة الجسم بشكل عام
منح الاكسجين النقي الى الدم
تحسين مستوى الطاقة في الجسم
اعادة تكوين الدم
مضاد للاكسدة بفاعلية
زيادة انتاج الطاقة الخلوية
حماية الكبد وتعزيز صحته
تنقية الجسم من السموم
رفع مستوى المناعة في الجسم
مضاد للالتهابات ومحارب للاجهاد
الوقاية من الامراض المزمنة
التئام الجلد وصحة البشرة
يحارب الشيخوخة والتقدم في العمر
انقاص الوزن
يعالج السرطان
مزيل عرق داخلي
ملين طبيعي
يمنع تخمر الامعاء
فوائد للكلوروفيل قيد الابحاث
اضرار تناول الكلوروفيل
ماهو الكلوروفيل

هو المادة الاساسية في النبات والتي تعطيه الصحة واللون الاخضر ، يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي يمكن ان تفيد الجسم ، على الرغم من ان الكلوروفيل سهل التكسير ومن النادر وصوله لمرحلة الامتصاص في الجسم إلا ان تناوله بكميات معقولة يعتبر مفيد للغاية .

يعتبر الكلوروفين هو مكمل غذائي للكوروفيل ويوصى بتناوله بشدة نظرا لأنه أفضل من حيث الامتصاص في الجسم بكميات افضل من الكلوروفيل الطبيعي ، بالاضافة إلى أنه يحتوي على النحاس عوضا عن المغنسيوم .

افضل 20 فائدة من فوائد ” الكلوروفيل “
تعزيز صحة الجسم بشكل عام

تظهر الأبحاث الفوائد الصحية لتناول نظام غذائي غني ب النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل ، يعتبر الكلوروفيل مصدرًا رائعا لفيتامين A و C و E و K – بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من العديد من مضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ان الكلوروفيل يزيد من تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن يطهر السموم ويمنع جسمك من امتصاص الملوثات الضارة ، ويحسن وظائف الجهاز التنفسي ، ويسكن الالتهاب – بالإضافة إلى المساعدة في الشفاء.

منح الاكسجين النقي الى الدم

يمنع فقر الدم ويمنح الجسم وفرة من الأكسجين. يحتوي الكلوروفيل المحمل بقوة مضادات الأكسدة على تأثيرات مفيدة ضد السرطان والأرق وأمراض الأسنان والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب البنكرياس وحصى الكلى ، وقد يساهم ذلك في تعزيز فوائد الكلوروفيل للجنس

لأنه كقاعدة عامة ، كلما كان النبات أكثر خضرة ، كلما كان أكثر ثراءً في الكلوروفيل الناقل للأكسجين. كما ذكر أعلاه ، فإن الكلوروفيل يؤكسج أجسامنا. إن امتصاصه من خلال تناول النباتات والخضروات يمكّن خلايا الدم الحمراء من امتصاص الأكسجين بكفاءة. بدون أكسجين كافٍ ، تصبح أجسامنا بطيئة لأن جميع العمليات تعتمد على أن الخلايا مؤكسجة بدرجة كافية. مع نقص الأكسجين ، يتضاءل إنتاج الطاقة بشكل كبير وينخفض ??التمثيل الغذائي لدينا.

تحسين مستوى الطاقة في الجسم

الكلوروفيل هو الجزيء الأخضر في الخلايا النباتية الذي يمتص ضوء الشمس أثناء عملية التمثيل الضوئي. ومن المثير للاهتمام أنه لا يزود النباتات بالطاقة فقط ؛ يفيد الكلوروفيل أيضًا إنتاج الطاقة البشرية ، حيث يُعتقد أن القدرة على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة بيولوجية على شكل أدينوزين-5?-ثلاثي الفوسفات (ATP) تقتصر على البلاستيدات الخضراء المحتوية على الكلوروفيل في الكائنات الحية الضوئية .

بعبارى اكثر وضوحا الكلوروفيل عبارة عن طاقة نقية يتم تحويلها إلى سائل وأحد الخصائص الأكثر فعالية لهذا المركب الكيميائي هي قدرته على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى البشر ، وهي ميزة مهمة لمن يعيشون حياة نشطة.

اعادة تكوين الدم

الكلوروفيل مشابه كيميائيًا للهيموجلوبين ، وهو بروتين ضروري في خلايا الدم الحمراء لأنه يحمل الأكسجين في جميع أنحاء جسم الإنسان. يمكن لعصير عشبة القمح الغني بالكلوروفيل قد يكون مفيدًا في علاج اضطرابات نقص الهيموجلوبين مثل فقر الدم.

الكلوروفيل السائل يمكن أن يبني دمك عن طريق تحسين نوعية خلايا الدم الحمراء، فقد وجدت دراسة تجريبية أجريت عام 2004 أن عشبة القمح ، التي تحتوي على حوالي 70 في المائة من الكلوروفيل ، قللت من عدد عمليات نقل الدم اللازمة للأشخاص المصابين بالثلاسيميا او ما يعرف باضطراب في الدم.

مضاد للاكسدة بفاعلية

يعود سبب مكانة الكلوروفيل كطعام مميز إلى خصائصه الغذائية ومضادات الأكسدة القوية ، فهو يحمي الخلايا من الأكسدة عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، أحد النباتات المعروف بمستوياته العالية من الكلوروفيل ، وهو Conyza triloba ، أظهر سلوكا نشطا للغاية في القضاء على الجذور الحرة؛ وجدت دراسة في المختبر أنه قادر على تقليل الجذور الحرة مع تقليل تلف الخلايا.

زيادة انتاج الطاقة الخلوية

يتم تصنيع جزيء الطاقة ATP بواسطة الميتوكوندريا ، وهي عضيات صغيرة توجد في العديد من أنواع الخلايا المختلفة ، يتراكم الكلوروفيل داخل ميتوكوندريا الثدييات التي تأكل نظامًا غذائيًا غنيًا بالكلوروفيل ، وبمجرد الوصول إلى هناك ، يمكن للكلوروفيل نقل الإلكترونات إلى أنزيم Q-10 ، وهو جزيء مهم للغاية يؤدي هذا إلى تسريع إنتاج ATP بشكل كبير في الميتوكوندريا ، ويتوفر المزيد من الطاقة نتيجة لذلك .

حماية الكبد وتعزيز صحته

يعزز الكلوروفيل صحة الكبد ويوازن الفلورا المعوية ؛  الكلوروفيلين قد يساعد في تخفيف أعراض التليف الكبدي عن طريق تقليل بكتيريا الأمعاء الضارة ،فإن هذا المركب النباتي مشتق من الكلوروفيل وله خصائص مماثلة فالكلوروفيلين قد يقلل من التهاب الكبد ويحمي الأمعاء الدقيقة عند الاصابة بالتليف الكبدي ، اما عن آثاره المفيدة على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء تبشر بأبحاث مستقبلية اكيدة .

تنقية الجسم من السموم

الكلوروفيل يبني الهيموجلوبين القوي وينقي مجرى الدم بسرعة ، وبالتالي يدعم عملية التخلص من السموم بأكملها ويعزز قدرة الدم على الاحتفاظ بالأكسجين وتوصيله إلى الأنسجة، كما يمكن للكلوروفيل تسريع معدل تطهير الأمعاء.

يرتبط الكلوروفيل بالمعادن السامة التي تعمل على عرقلة الامتصاص ، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يفعل الشيء نفسه مع بعض المواد المسرطنة ،فقدرة الكلوروفيل على إزالة الأفلاتوكسين المبتلع ، وهو مادة مسرطنة معروفة كبيرة جدا .

رفع مستوى المناعة في الجسم

للكلوروفيل تأثير قوي في تعزيز جهاز المناعة؛ إنه يحفز نخاع العظام المسؤول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتتمثل وظيفة هذه الخلايا في حماية أجسامنا من الأمراض المعدية ودرء أي فيروسات مهاجمة قد تتسبب في الامراض ، وعندما تنخفض مستويات خلايا الدم البيضاء ، يمكن أن يتسبب ذلك في ضعف جهاز المناعة ، مما يفتح الباب أمام العدوى والأمراض الفيروسية.

مضاد للالتهابات ومحارب للاجهاد

الكلوروفيل قد يمنع تلف الحمض النووي وأكسدة الدهون ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويحسن الصحة العامة ، هذه الفوائد المحتملة بفضل قدرته على البحث عن الجذور الحرة ، يتسبب التدخين والتلوث والأطعمة المصنعة والمواد الكيميائية المنزلية في تسريع إنتاج الجذور الحرة في الجسم.

تم ربط هذه المركبات الضارة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان والاضطرابات الالتهابية والأمراض التنكسية العصبية والشيخوخة المبكرة، كما أنها تؤثر على بصرك وتعزز ظهور إعتام عدسة العين ، قد يساعد شرب الكلوروفيل السائل وغيره من المشروبات الوظيفية الغنية بالكلوروفيل في تقليل الإجهاد التأكسدي وتعويض أضرار الجذور الحرة وبالتالي محاربة الالتهابات المحتملة .

الوقاية من الامراض المزمنة

الكلوروفيلين  مشتق من ملح الصوديوم والنحاس من الكلوروفيل ، مثل الكلوروفيل -أ و -ب الموجود في النباتات الخضراء ، تمت دراسته من حيث تأثيره الوقائي ضد التأثيرات المسببة للامراض المزمنة لمختلف العوامل الفيزيائية والكيميائية وفيما يتعلق بالطفرات والأنشطة الكلستوجينية للعوامل السامة للجينات .

فزيادة محتوى الكلوروفيل يتوافق مع زيادة الأنشطة المضادة للطفرات في جميع المجموعات الثلاث، وقد أظهر كلوروفيلين الصوديوم والنحاس نشاطا مثبطا مشابها عند مقارنته بنفس مستوى الكلوروفيل .

التئام الجلد وصحة البشرة

الكلوروفيلين يساعد على التئام الجلد وصحة البشرة حيث ان مراهم التي تحتوي على الكلوروفيل في تركيبها تساعد على شفاء الجروح بشكل اقصر من التي لا تحتوي عليه ، كما وجد ان لمراهم الكلوروفين دور اساسي في محاربة حب الشباب بدرجة كبيرة الى متوسطة حسب الحالة .

يحارب الشيخوخة والتقدم في العمر

يساعد الكلوروفيل في مكافحة آثار الشيخوخة ويدعم الحفاظ على الأنسجة السليمة ، ويرجع ذلك إلى ثراء مضادات الأكسدة ووجود المغنيسيوم ؛ إنه يحفز الإنزيمات المضادة للشيخوخة ويحفز بشرة صحية وشابة ، بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين K الموجود فيه ينظف الغدد الكظرية ويجددها ويحسن وظائف الغدة الكظرية في الجسم.

انقاص الوزن

الأشخاص الذين تناولوا مكمل غشاء نباتي أخضر بما في ذلك الكلوروفيل بشكل يومي تعرضوا لفقدان وزن أكبر من المجموعة التي لم تتناول المكمل مع تقليل مستويات الكوليسترول الضارة ، كما انه يقمع الشعور بالجوع .

يعالج السرطان

الكلوروفيلين قد يساعد في منع وإبطاء نمو السرطان ،لقد ثبت أن الكلوروفيل ينتج تأثيرات مضادة للتكاثر في خطوط خلايا سرطان البنكرياس مما اظهر امكانيته للاستخدام كعلاج للسرطانات المختلفة .

مزيل عرق داخلي

يقضي على رائحة الفم الكريهة  و رائحة العرق والبراز والبول ، وكذلك روائح الطعام (مثل الثوم) ورائحة الدورة الشهرية ،  يظهر تأثير مزيل العرق أيضا للأشخاص الذين لديهم اضطرابات القولون المستمرة .

ملين طبيعي

لا يمكن الاعتماد على مصادر الكلوروفيل كملين او مسهل ومع ذلك فإن تناوله يعمل على تسهيل حركة الطعام خلال الامعاء ويمنع حدوث الامساك بشكل ما . [2]

يمنع تخمر الامعاء

تحدث فطريات الكانديدا  بسبب المضادات الحيوية والهرمونات والكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة والنظام الغذائي الغني بالسكر ، هذه الالتهابات  يقلل الكلوروفيل منها عن طريق التخلص من الغازات والسموم التي تحدث أثناء الهضم ويساهم في حماية الكبد .

فوائد للكلوروفيل قيد الابحاث
التوازن الهرموني
التهاب المفاصل وتخفيف الألم العضلي الليفي
اضرار تناول الكلوروفيل

على الرغم من ان الكلوروفيل لم يصنف على انه يحتوي على اي مادة سامة حتى الآن ، ولكن قد سجلت بعض الاعراض النادرة الحدوث في بعض حالات تناولت الكلوروفيل بأشكاله المتعددة على فترات متكررة مثل :

الاسهال الشديد
الحكة والتهاب الجلد وخاصة عند التطبيق الموضعي
بعض مشاكل في الهضم
تغير في لون البراز سواء كان اخضر او اصفر او شديد السواد [3]

كل تلك الاعراض يمكن السيطرة عليها بسهولة ، ولكن بالطبع لابد من مراجعة الطبيب عند حدوث ذلك .

المراجع
الوسوم
الكلوروفيل"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook