ايجابيات سياحة الفضاء

الكاتب: رامي -
ايجابيات سياحة الفضاء







ايجابيات سياحة الفضاء تجعل من السياحة الفضائية أفضلية كبيرة، وفي هذا الموضوع نقدم أهم هذه الايجابيات.

محتويات الموضوع
تعريف سياحة الفضاء
ايجابيات سياحة الفضاء
استكشاف الفضاء
تاريخ ارتياد الفضاء
أسباب منع رواد الفضاء من السير علي الارض عقب الهبوط
للفضاء الخارجي خمسة مخاطر صحية يتعرض لها رواد الفضاء
تأمين المتطلبات الأساسية في الفضاء
النمو الاقتصادي المتوقع للسياحة الفضائية
تعريف سياحة الفضاء
سياحة الفضاء هي السفر إلى الفضاء لأغراض ترفيهية أو ترويحية أو مهنية ولقد ظهرت عددٌ من الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة، تأملُ بإنشاء صناعة سياحة الفضاء. ورحلات الفضاء السياحية دومًا ما كانت محدودة وغالية. ووكالة الفضاء الروسية هي الوحيدة التي تقدّم هذه الخدمة إلى وقتنا هذا.أوقفت الحكومة الروسية في عام 2010 رحلاتِ سياحة الفضاء، نظرًا لزيادة طاقَم محطة الفضاءالدولية في تلك السنة، واستغلّت مقاعدها للرواد بدلًا عن السوّاح. على اية حال، يخطط مبدئياً استئناف الرحلات السياحية في عام 2013, بينما عدد اطلاقات مركباتسويوز الفضائية ذات الاستخدام الواحد والتي تتسع لثلاثة اشخاص قد يزداد إلى خمسة مرات في السنه.
وكبديل لمصطلح  سياحة فإن بعض المنظمات كإتحاد رحلات الفضاء التجارية استخدموا مصطلح “رحلات الفضاء الشخصية” بينما مشروع المدنيين في الفضاء يستخدم المصطلح الاكتشاف الفضائي المدني
ايجابيات سياحة الفضاء
– اكتشاف الفضاء الشاسع والتمتع بمشاهدته امداد الجسم بطاقة ايجابية قوية من حجم الفضاء وما به.
– التعرف على تاريخ اقدم لكوكب الارض
– التعرف على طبيعة سطح القمر
– التعرف على مفعول ادوات والات وادوية كثيرة في الفضاء.
– التعرف على مدي توافر امكانية المعيشة في ظروف معينة على سطح القمر في المستقبل ام لا

استكشاف الفضاء

 هو استخدام تكنولوجيا الفضاء للقيام برحلات بواسطة المركبات الفضائية إلى وعبر الفضاء الخارجي. بدأت رحلات الفضاء استجابة للفضول البشري لسبر أغوار الأرض والقمر والكواكب والشمس وغيرها من النجوم والمجرات. تجوب المركبات المأهولة وغير المأهولة خارج حدود الأرض، لجمع المعلومات القيمة عن الكون. فقد زار الإنسان القمر، وعاش في المحطات الفضائية لفترات طويلة. وهكذا ساعدنا استكشاف الفضاء في معرفة كنه العلاقة الحقيقية بين الأرض وبقية الكون. ويجيب استكشاف الفضاء عن كيفية تكون الشمس والكواكب والنجوم، وما إذا كانت هناك حياة في مكان آخر من الكون

تاريخ ارتياد الفضاء
عصر الفضاء في 4 أكتوبر 1957م. ففي ذلك اليوم أطلق الاتحاد السو?يتي أول قمر صناعي سبوتنيك 1 ليدور حول الأرض. وكانت أول رحلة طيران فضائية مأهولة يوم12 أبريل 1961م، حين دار رائد الفضاء السوفييتي يوري جاجارين حول الأرض في السفينة الفضائية فوستوك 1 في رحلة استغرقت 108 دقائق.
زادت المركبات غير المأهولة، التي تسمى المجسات الفضائية، من معرفتنا بالفضاء الخارجي والكواكب والنجوم. ففي عام 1959م، مر مجس فضائي بالقرب من القمر، وارتطم آخر به. وفي عام 1962م، حلق مجس أمريكي بالقرب من كوكب الزهرة. وفي عامي 1974 و1976م، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية مجسين فضائيين ألمانيين إلى مدار كوكب عطارد القريب من الشمس. وفي عام 1976م، هبط مجسانأمريكيان على سطح كوكب المريخ. وقد عملت هذه المجسات على دراسة كل الكواكب عدا كوكب بلوتو، كما أنها استكشفت المذنبات والكويكبات.
أسباب منع رواد الفضاء من السير علي الارض عقب الهبوط
عقب العودة من الرحلة التاريخية إلى الفضاء وهبوط الكبسولة الفضائية التي تقل الإماراتي هزاع المنصوري، لوحظ قيام الطواقم بحمل رواد الفضاء العائدين دون السماح لهم بالسير عقب الهبوط مباشرة.
ويتساءل البعض حول سبب عدم السماح لرواد الفضاء بالسير عقب الهبوط من الفضاء، وهو ما أوضحته “سكاي نيوز”، مشيرة إلى رواد الفضاء يواجهون لدى عودتهم إلى كوكب الأرض بعد قضاء فترة طويلة بعيدا عنه، عدة اضطرابات بدنية وصحية، مثل عدم القدرة على المشي بسهولة مثلما كانوا يفعلون من ذي قبل.
كما يتأثر رواد الفضاء الذي يقيمون فترة في محطة الفضاء، بإقامتهم في موقع تنعدم به الجاذبية والوزن.
ويمارس يوميا راود الفضاء التمارين الرياضية لمدة ساعتين، حتى يحافظوا على صحة العضلات والعظام التي تضعف بسبب عدم استخدامها في الفضاء.
وتقوم الفرق المتخصصة لدى عودتهم إلى الأرض، بعمل فحوص طبية للرواد العائدين والحرص  ببعض التمارين حتى يتعافوا من تأثير الإقامة خارج الأرض.
وانطلق هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، الأربعاء الماضي، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يزور المحطة، وذلك على متن مركبة انطلقت من كازاخستان.
وقضى المنصوري 8 أيام في محطة الفضاء الدولية، التي تعد المشروع العلميوالتكنولوجي الأكثر تطورا والأعلى تكلفة على الإطلاق، في تاريخ استكشاف الفضاء.
للفضاء الخارجي خمسة مخاطر صحية يتعرض لها رواد الفضاء
تاثير الجاذبية متناهية الصغر
الاشعاعات الفضائية
الصحة النفسية
الميكروبات والجهاز المناعي
دوار الحركة
تأمين المتطلبات الأساسية في الفضاء

تجهز مركبة الفضاء المأهولة بأنظمة المساعدة على الحياة والمصممة كي تؤمن متطلبات جسم رائد الفضاء. فهناك أنظمة محمولة مساعدة على الحياة يمكن حملها في علبة خلفية تمكن رائد الفضاء من العمل خارج مركبته.

التنفس
التغذية
التخلص من فضلات الجسم
الاستحمام
النوم
الترويح
التحكم في المواد المخزونه والنفايات
الاتصال مع الارض
النمو الاقتصادي المتوقع للسياحة الفضائية
صدر تقرير في سنة 2010 من وكالة الطيران الفدرالية، بعنوان “الآثار الاقتصادية للنقل الفضائي التجاري على اقتصاد الولايات المتحدة في عام 2009”,بشهادة دراسات تمت منقِبل فوترن، وهو عالم فضاء ومستشار تقني، توقع أن السياحة الفضائية من الممكن أن تصبح سوقاً يعادل قيمة مليار دولار خلال عشرين سنه.
وبالإضافة إلى ذلك، في العقد منذ سفر دنيس تيتو إلى محطة الفضاء الدولية، دفع ثمانية مواطنين رسوم قدرها 20 مليون دولار للسفر إلى الفضاء . تعتقد شركة سباس أدفنشر ان العدد سيرتفع إلى 15 بحلول عام 2020. وهذه الاعداد لا تشمل منظمات الفضاء الخاصة كفرجين جالكتيك، والتي باعت في عام 2012 500 تذكرة بما يعادل 200.000 دولار للتذكرة الواحدة. ومن المتوقع أن مبيعات التذاكر سوف تزداد بحلول عام 2013، عندما تبدأ شركة فرجين جالكتيك الرحلات الفضائية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على السياحة الشتوية في طرابزون في تركيا
معلومات عن شركات السياحة العلاجية في تركيا
تعرف على السياحة الشتوية في تركيا
ماهي أسباب دخول النار.
تعرف على السياحة الشتوية في انطاليا في تركيا
ماهي خصائص التربية الإسلامية.
تعرف على أفضل الأنشطة السياحية بمدينة بورصة في فصل الشتاء في تركيا
تعرف على أفضل الأنشطة السياحية بمدينة يلوا في الشتاء في تركيا
الذنوب وكيف نتوب منها.
تعرف على السياحة العلاجية في تركيا
ماهي أسباب الهداية.
معلومات عن الشتاء في شمال تركيا
تحويل القبلة في أي وقت كان.
معلومات عن افضل الانشطة السياحية في طرابزون في الشتاء في تركيا
تعرف على الشتاء في مرمريس في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook