ايجابيات وسلبيات استخدام النفط

الكاتب: المدير -
ايجابيات وسلبيات استخدام النفط
"محتويات
تعريف النفط
إيجابيات استخدام النفط
مصدر طاقة موثوق به يمكن استخدامه من قبل أي مركبة
مصدر طاقة مستقر 
البترول عنصر حيوي في التصنيع
يتم استخراج النفط بسهولة وبتكلفة منخفضة
استخراج النفط آمن
نقل النفط سهل
التخزين والنقل لا يؤديان إلى فقدان الطاقة
سلبيات استخدام النفط
التلوث البيئي
انسكاب النفط
يحتوي على منتجات ثانوية سامة
إنه مورد محدود
يستخدم كأداة لتحقيق مكاسب سياسية
الصيانة الدورية للبنية التحتية
تعريف النفط

يعتبر النفط في هذه الأيام دماء الحضارة الحديثة ، وهناك العديد من الطرق لاستخدام الطاقة النفطية والتقنيات التي تم بناؤها حول ما يعتبر مهمًا ، يمكن أن يصبح الآن مفيدًا أيضًا في الازدهار وأن تكون عالماً متقدمًا حيث تكون أنماط الحياة أفضل وأكثر أمانًا من ذي قبل ، يمكن الآن استخدام هذه الطاقة النفطية كوقود للمركبات العامة وفي إنتاج الكهرباء ، يمكن إجراء هذه العملية الكاملة لتوليد الكهرباء عن طريق حرق الزيت لتشغيل التوربينات باستخدام البخار.

إيجابيات استخدام النفط
مصدر طاقة موثوق به يمكن استخدامه من قبل أي مركبة

إحدى الفوائد الرئيسية التي عززت شعبية النفط هي أنه قوي ويمكنه تشغيل أي سيارة ، سواء كانت محركات ديزل أو بنزين ، فإنها تعمل جميعها بالزيت.

يمكن للسيارات التي تستخدم البترول كمصدر للطاقة السفر بشكل أسرع وتغطي مسافات أطول ، يعد استخدام النفط مفيدًا للغاية لأنه يلبي احتياجاتنا لإنجاز الأمور بسرعة والانتقال من مكان إلى آخر ، وهذا من ضمن أهمية البترول في حياتنا اليومية .

مصدر طاقة مستقر 

صناعة النفط مجال موجود منذ القرن الأربعين قبل الميلاد ويتطور مع مرور الوقت ، ومع ذلك ، فإن الشيء الوحيد الذي يظل ثابتًا هو فائدته وموثوقيته مقارنة بمصادر الطاقة البديلة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مع البترول ، يمكن توقع النتائج القابلة للتحقيق بسهولة ، والتي يمكن أن تكون صعبة للغاية مع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن محركات الزيت هي تقنية ناضجة ، فقد تم جعلها موثوقة للغاية.

البترول عنصر حيوي في التصنيع

كما أشرنا سابقًا إلى أن النفط مصدر موثوق للطاقة ، من المهم أيضًا ملاحظة أنه أيضًا سلعة أساسية في مجموعة واسعة من الصناعات ،  إنه لاعب حاسم ومهيمن يعزز نمو الصناعات المختلفة ، وهذا من ضمن أهمية البترول في الاقتصاد العالمي.

يتم استخراج النفط بسهولة وبتكلفة منخفضة

مع التطور حول صناعة النفط ، أصبحت التقنيات الحالية المستخدمة لاستخراج النفط تحت سطح الأرض متقدمة جدًا ، الآلات المستخدمة و معدات حفر البترول وكذلك التقنيات متطورة ومتطورة ، مما يجعل عملية الاستخراج سهلة ، لا تشكل الظروف الجيولوجية والتضاريس عائقًا لأن بعض آبار النفط يتم حفرها في المحيط.

حققت تكنولوجيا مصفاة البترول أيضًا بعض الخطوات الضخمة مما جعل عملية المصفاة سهلة للغاية ، أدى اعتماد عملية الميكنة إلى تقليل المهام المادية والتقنية بشكل كبير ، وبالتالي تقليل تكاليف الاستخراج ، وأصبحت الإجابة على سؤال كيف تم اكتشاف البترول سهلة للجميع.

تؤدي تكاليف الاستخراج والإنتاج الأرخص إلى الحصول على منتجات بترولية بأسعار معقولة أكثر من معظم مصادر الطاقة ، ويعتبر هذا من اهمية البترول بالنسبة للدول المصدرة له فهو يساعد في رفع الاقتصاد.

استخراج النفط آمن

استخراج النفط من باطن الأرض نشاط تعديني مثله مثل أي نشاط آخر ، من المعروف أن التعدين نشاط محفوف بالمخاطر حيث يضطر الناس إلى الذهاب عشرات الأمتار تحت السطح.

ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال مع البترول لأن العملية آلية ولا يحتاج أحد إلى الذهاب تحت الأرض.

نقل النفط سهل

يتم نقل النفط  ، كمنتج خام ، في شكل سائل إلى مصانع التكرير ، هذه الحقيقة تجعل من السهل الانتقال من نقطة إلى أخرى.

يمكن نقل البترول باستخدام الأنابيب والمركبات ، إلى جانب ذلك ، يمكن أيضًا نقل البترول عبر السفن وبالتالي تمكين نقل مصدر الطاقة هذا حول العالم.

التخزين والنقل لا يؤديان إلى فقدان الطاقة

على عكس معظم موارد الطاقة التي تفقد مستويات طاقتها المحتملة بمرور الوقت ، فإن البترول لا يفعل ذلك ، أثناء شحن بعض موارد الطاقة ، تفقد ما يقرب من نصف مستوياتها المحتملة ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون موارد الطاقة مناطق نائية قد لا تكون مناسبة لإنشاء مصانع.

النفط هو عكس ذلك تمامًا حيث يمكن نقله على بعد أميال من موقع الاستخراج إلى مصانع التكرير دون أي تعديلات ، لذلك ، من السهل إنشاء مصانع تكرير حول مراكز مأهولة للاستهلاك بدلاً من مواقع الاستخراج ، وبالتالي يمكن الوصول إلى المنتج في مواقع بعيدة بأقل تكلفة.

سلبيات استخدام النفط
التلوث البيئي

ينطوي استخدام النفط كمصدر للطاقة في الغالب على الاحتراق ، يؤدي حرق المنتجات البترولية إلى انبعاث غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان ومركبات الهيدروفلوروكربون وغيرها الكثير.

وتلوث هذه الغازات البيئة لأنها تمتلك القدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض ، مما يساهم في الاحتباس الحراري .

انسكاب النفط

يمكن للنفط أيضًا أن يلوث المسطحات المائية ويؤثر بشكل كبير على الحياة البحري ،  من العلوم الأساسية أن النفط أقل كثافة من الماء ؛ ومن ثم تطفو على الماء.

إذا وجد النفط طريقه إلى المسطحات المائية ، فسوف يطفو فوق الماء ، مما يشكل غطاءً يعيق التهوية ، تشمل الطرق التي يمكن أن يتسرب بها البترول إلى المسطحات المائية الناقلات المعيبة في المحيط / البحر.

يحتوي على منتجات ثانوية سامة

عندما نستخرج النفط كمادة خام ، يجب تكرير النفط الخام ، هذا لأنه يوجد عادة كمزيج من الهيدروكربونات وآثار الكبريت بالإضافة إلى مركبات أخرى.

أثناء عملية التكرير ، تنبعث الغازات السامة ، مثل أول أكسيد الكربون ، مع بعض المواد الضارة ، مثل البلاستيك.

إنه مورد محدود

النفط كونه وقودًا أحفوريًا ، هو مورد نادر ، ومع ارتفاع الطلب العالمي ،  نتيجة لذلك ، استمرت أسعار البترول في الارتفاع مع جفاف بعض آبار النفط ، تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أننا استخدمنا بالفعل أكثر من نصف احتياطيات النفط في العالم.

على الرغم من أنه مصدر موثوق للطاقة حاليًا ، لا يمكننا القول أنه سيستمر إلى الأبد ، إنه مصدر غير متجدد للطاقة ، مما يعني أنه بمجرد استخراج النفط واستهلاكه كمنتج ، لا يمكن إعادة استخدامه أو استبداله.

يستخدم كأداة لتحقيق مكاسب سياسية

بسبب جشع الإنسان ، فإن ما يأتي نعمة يتحول إلى نقمة ، لقد سمعنا جميعًا حالات يستغل فيها الناس والحكومات البترول لتحقيق مكاسب سياسية ، ومع ذلك ، يحدث هذا في الغالب في البلدان التي تكون فيها صناعة البترول هي النشاط الاقتصادي الرئيسي الوحيد.

إذا كانت الدولة تعتمد بشكل مفرط على البترول ، فيمكن للأفراد ذوي العقلية السيئة أن يقذفوا بالدولة جيئة وذهاباً من خلال التحكم في صناعة البترول بناءً على دوافع أنانية ، كما أصبح هناك تنافس على ترتيب الدول حسب احتياطيات النفط وترتيب الدول حسب إنتاج النفط.

الصيانة الدورية للبنية التحتية

استخراج النفط أمر بسيط حقًا ، ومع ذلك من الضروري ملاحظة أن الآلات ، وكذلك أي معدات أخرى ، تتطلب صيانة دورية ، يتم إجراء مراقبة مكثفة للآلة ، ويجب إجراء الصيانة لمنع أي حوادث أو انسكاب الزيت مما يزيد من التكلفة.

المراجع
الوسوم
البترول"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook