بحث عن ابو بكر الصديق

الكاتب: رامي -
بحث عن ابو بكر الصديق
محتويات المقال

بحث عن ابو بكر الصديق
متى ولد أبو بكر الصديق
اسم أبو بكر الصديق في الجاهلية
ألقاب أبو بكر الصديق
أعمال أبو بكر الصديق

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن ابو بكر الصديق ، أبي بكر الصديق هو الاسم الأول الذي يراود أذهاننا عند ذكر أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، هو رفيقه في الحياة وفي الغار وأول من صدقه وأول من آمن من الرجال .

أبي بكر الصديق هو اقرب صحابي إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) واحب الناس إليه بعد السيدة عائشة رضي الله عنها، هو اكثر الصاحبة زهدًا بالرغم من انه كان اكثرهم مالا، هو زير النبي وموضع سره ورفيق رحلته، هو أول خليفة للمسلمين بعد النبي (صلى الله عليه وسلم )، وهو واحد من العشرة  المبشرين بالجنة .هاجر مع النبي من مكة إلى المدينة وشهد معه الغزوات كلها، ولمعرفة المزيد عن أبي بكر الصديق فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن ابو بكر الصديق

أبي بكر الصديق هو أول من اسلم من الرجال، لان أول من اسلم من النساء كانت السيدة (خديجة بنت خويلد  ) رضي الله عنها و أرضاها وأول من اسلم من الصبيان كان ( علي بن أبي طالب ) ابن عم النبي، وهو أول من صدق بحادثة الإسراء والمعراج ولم يكذب فيها حرف، وكان هذا سببا في تسميته بالصديق.

متى ولد أبو بكر الصديق

ولد أبي بكر الصديق في عام 573 ميلادي، أي بعد عام الفيل بحوالي عامين وستة اشهر، أي أن النبي ( صلىالله عليه وسلم ) كان يكبره بعامين ونصف وقيل كان بينهما ثلاث أعوام في العمر بينه وبين النبي.

اسم أبو بكر الصديق في الجاهلية
كان يسمى أبي بكر الصديق قبل الإسلام بعبد الكعبة ولكن بعد البعثة النبوية الشريفة فقد نهى النبي عن هذا الاسم لأنه لا عبيد إلا لرب العزة.
أما اسمه فهو “هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ القرشيّ التيميّ”.
ألقاب أبو بكر الصديق

كان لابي بكر الصديق رضي اله عنه العديد من الألقاب وهي :

الصديق: وقد اطلق النبي ( صلى الله عليه وسلم ) هذا اللقب لأنه أول من صدق أمر الرسالة، كما صدق بمعجزة الإسراء و المعراج كما انه لم يكذبه في حرف على مدار حياتهما معا من قبل الرسالة النبوية.
العتيق: اطلق النبي عليه هذا اللقب لان رب العزة قد بشره بأنه من العتقاء من النار، وانه من العشر المبشرين بالجنة .
الصاحب: وهو لقب اطلقه عليه رب العزة في القران الكريم “إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ?” سورة التوبة من الآية :40.
الأتقى: لُقب بذلك في القران الكريم فقد قال عز من قائل ” وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى”(سورة الليل من الآية : 17).
الأواه : لقب بذلك لأنه كان دائم الخشية والوجل من الله عز وجل.
أعمال أبو بكر الصديق

كان لابي بكر الصديق الكثير من الأعمال ونذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي :-

تجهيز الجيش الإسلامي لفتح بلاد الشام .
حروبه للمرتدين عن دين الإسلام بعد وفاة النبي.
جمعه للقران الكريم الذي كان محفوظا على الرقاع والجلود والأخشاب والأحجار .
حرصه على إكمال مسيرة جيش أسامة بن زيد المتجه إلى الشام والذي كان على وشك الانطلاق لولا وفاة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) و قناعة الغالبية بتأخير انطلاق الجيش لولا إصرار أبي بكر مما ساعد على إرساء قواعد الإسلام في تلك الفترة التي أصابت البعض بالتزعزع.
ترشيحه لعمر بن الخطاب قبل وفاته لكي يكون هو من يخلفه من المسلمين، أنه قبل بمبايعة المسلمين له بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حرصًا منه على مصلحة الإسلام والمسلمين وخوفا عليهم من الفتنة التي كانت ممكن أن تحدث .
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook