بحث عن الاستهزاء بالدين وأنواعه وأسبابه

الكاتب: رامي -
بحث عن الاستهزاء بالدين وأنواعه وأسبابه
محتويات المقال

بحث عن الاستهزاء بالدين
أسباب الاستهزاء بالدين
أنواع الاستهزاء بالدين
حكم نشر الاستهزاء بالدين

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الاستهزاء بالدين ، فالاستهزاء بالدين من الأمور المذمومة والمنهي عنها منذ القدم، وقد عرف الاستهزاء بالدين من قبل ظهور الإسلام فقد كان من عادة المنافقين والكافرين في كل زمان ومكان كما ذكر القرآن الكريم في الكثير من القصص القرآني، مثلما كان يهزأ قوم سيدنا نوح منه حال قيامه ومن معه ببناء السفينة التي من خلالها إنقاذ المؤمنين وزوجين من كل نوع من المخلوقات وغرق باقي أهل الأرض ومن عليها.

ولا يجوز الاستهزاء بالدين سواء كان بطريق المزاح أو الدعابة لأن الدين هو تشريع الخالق عز وجل الذي لا يجوز المساس به من قريب ولا من بعيد.

وتتعدد أوجه الاستهزاء بالدين سواء كانت بسب احد من الصحابة أو السخرية من أمور الغيبيات كالجنة والنار والثواب والعقاب أو السخرية من أمر ديني أو إنكار ما  هو معلوم من الدين بالضرورة، ولمعرفة المزيد عن موضوع الاستهزاء بالدين وحكمه وأنواعه فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن الاستهزاء بالدين

الاستهزاء بالدين من الأمور المنهي عنها نهيا قاطعا لا جدال فيه ولا نقاش وقد يكون الاستهزاء بالدين بشكل صريح مثل السب أو الذم أو عن طريق التنابز و الغمز وخروج اللسان عند سماع تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية بما يدل على التكذيب أو الاستخفاف والتحقير والعياذ بالله.

أسباب الاستهزاء بالدين

للاستهزاء بالدين عدد من الأسباب التي لا تبيح للآخرين الاستهزاء به ومن هذه الأسباب :-

السعي إلى تكذيب الأنبياء والصالحين.
الرغبة في تشويه صورة الإسلام والمسلمين .
إلحاق الأذى برموز الدعوة الإسلامية لأهداف عقيدية مضادة  أو عنصرية.
التعالي والغرور وعدم الرغبة في الإقرار بتعاليم الدين أو الالتزام بها .
انه دأب المعاندين والمنافقين في كل زمان ومكان لطمس هوية الدين من الكون فقد قال عز من قائل في سورة الحجر في الآية 10-13?وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأوَّلِينَ . وَمَا يَأْتِيهِم مِّنرَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ، كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ . لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ”.
أنواع الاستهزاء بالدين

هناك العديد من أوجه الاستهزاء بالدين وهي :-

الاستهزاء  والعياذ بالله، بالله ورسله وبالطبع فمن يصل إلى تلك الدرجة من الفجور فهو كافر بلا جدال، وهو من اشد أنواع الاستهزاء والتي عقابها عند رب العزة، عذاب اليم
الاستهزاء من الصحابة، وكذلك من يطعن في صاحب من الصاحبة رضي الله عنهم يعتبر من الكافرين لان الصحابة هم التابعين لرسول الله ولأوامره فمن يسبهم فكانه سب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ).
الاستهزاء بعباد الله الصالحين، كالسخرية من مظهرهم، كارتداء الثياب القصيرة أو إطلاق اللحية فيجب على من يفعل ذلك الاستغفار والتوبة والعزم على عدم العودة إلى ذلك سواء كان ذلك بقصد أو من غير قصد.
الاستهزاء بعموم الناس، كالسخرية من شكلهم أو عيوب خلقية لهم أو من رثاثة ثيابهم أو من عيوب في النطق حتى لو كانوا من أصحاب الديانات الأخرى فقد نهي الإسلام عن السخرية والتنابز والهمز واللمز وكل ما يؤدي إلى النزاع والمشاحنة .
وقد يعتقد البعض أن مجرد مواظبته على أداء الفروض من صلاة وصيام يكفي لنجاته من النار ولا يعلم أن اكثر ما يهوي بالناس في النار هو حصائد ألسنتهم .
حكم نشر الاستهزاء بالدين

يعتبر الاستهزاء بالدين نفسه من الأمور التي شدد الإسلام على اجتنابها ويعتبر من يفعلها مرتد عن دين الإسلام فقد قال عز من قائل  في سورة التوبة في الآيتين الـ65،66?وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ”.

أما الاستهزاء بمظهر شخص كطول لحية آو قصر ثوب دون قصد السخرية من الدين نفسه فهذا يعتبر من الفسق الذي لابد الرجوع عنه والاستغفار والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى ولو حتى كان بقصد الهزل والمرح.
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook