بحث عن الاسرة وأهم وظائفها

الكاتب: رامي -
بحث عن الاسرة وأهم وظائفها
محتويات المقال

بحث عن الاسرة وأهم وظائفها
ماهية الأسرة
وظائف الاسرة

بحث عن الاسرة التي هي نواة المجتمع التي ينشأ عنها مجموعة من الأفراد، فكما يقول أوجست كونت أن السرة هي الخلية الأولى والأساس في جسم المجتمع، وكذا فهي النقطة الأولى التي ينطلق التطور منها، فهو الذي أطلق عليها بأنها الوسط الطبيعي الذي يترعرع ويحيا فيها الفرد، وكذا فنجد أن الأسرة هي الركيزة التي تمدّ المجتمع بالعناصر الإيجابية.

كما أنها هي التي يعتمد عليها المجتمع في نجاحه أو فشله، فهي عماد المجتمع، التي ينشأ عنها الأطفال والشباب و الفتيات الذين يحملون راية التقدم، لذا كان من الضروري أن نلتفت إلى الأسرة وتكوينها لما تتمتع به من قدرة على البناء والرقي، فهيا بنا نتعرف على الأسرة وأبرز وظائفها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.


بحث عن الاسرة وأهم وظائفها


نصحبكم في جولة سريعة من خلال السطور التالية للتعرف على ماهية الأسرة ووظائفها، فهيا بنا.

ماهية الأسرة
تُعرف الأسرة بأنها الوحدة الوظيفية المكونة من زوج وزوجة وأبناء يرتبطون معاً برابط الدم تحت لواء أهداف مشتركة.
كما نرى أن المجتمع قد عرف الأسرة بأنها هي التي تتكون من رجل وامرأة بهدف تكوين أسرة وإنجاب عدد من الأفراد.
فيما نجد أن الأسرة هي عبارة عن وحده اجتماعية إنتاجية تُمثل مركزاً للنشاطات الاقتصادية والاجتماعية، وكذا فهي التي تقوم على الالتزام المتبادل بين الأطراف بالمودة والرحمة، فقد قال الله تعالى في سورة الروم في الأية 21? وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَاوَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ? إِنَّ فِي ذَ?لِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
فقد عرف عالم الاجتماع دينكن ميتشل الأسرة في المعجم بأنها هي المجتمع القائم بالفعل الذي يشتمل على بناءات أسرية في صورة من الصور، وهي ضرورة حتمية لاستمرار الجنس البشري، والجماعة الأولية التي ينتمي ويرجع إليها الطفل دون اختيار، وهي الجسر الذي ينتقل ويعبر من خلاله المجتمع.
وظائف الاسرة

تُعتبر الأسرة هي المربط الفرس في إنجاح الأشخاص والخروج بناتج مُثمر، فهي التي لديها العديد من الوظائف التي يتوجب عليها القيام بها، لكي تتم على أكمل وجه المهام التي يتوجب عليها القيام بها، فما هي تلك الوظائف نسردها لكم من خلال السطور التالية.

يتوجب على أفراد الأسرة تنشئة الأفراد تنشئة قويمة وصحيحه تقوم على حب الدين والوطن والعلم والرابطة الأسرية.
يجب على الأسرة تعليم أطفالها العديد من المهارات التي من بينها السباحة وركوب الخيل عملاً بقول عمر رضى الله عنه “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.
على الأسرة أن توفر للأطفال الشعور بالأمن والأملان والطمأنينة، حتى ينعمون بالشعور بالراحة والاستقرار.
تجنيب الأطفال شعور اليأس والإحباط والرفض من المجتمع من خلال إحاطته بأصدقاء في الحضانة أو مدرسة.
تفهم طبيعة الأطفال وعدم كبح جماح هواياتهم وأفكارهم.
إعطاء الأطفال العديد من الخيارات أثناء فترة التعلم، إذ أن تعلمهم الاختيار لهو من الأمور المحمودة، والتي من شأنها أن تطور وتنمي مواهبهم العقلية والذهنية.
تعليم الأطفال الضوابط الدينية، والعمل على تحفيظهم القرآن والتقرب من الله، وحثّه على زرع الخير والحب، فيد الحب تُشفي ويد الكُره تقضي على الآخرين.
تعليم الطفل العديد من المهارات التي من شأنها أن تؤمن مستقبله في حال التعرض لأي من ضغوطات الحياة بدلاً من التعرض للانحراف.
توعية الأطفال على ضرورة نبذ الأفكار الشاذة مع التمسك بالدين.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول مفهوم الأسرة و وظائفها التي فرضها الله تعالى على الأب والأم لكي يقومون بها من أجل أطفالهم، فيجب الالتزام بأداء هذا الواجب مع مشاركة هذا الدور مع المجتمع.
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook