بحث عن الامانه واهميتها في حياتنا

الكاتب: رامي -
بحث عن الامانه واهميتها في حياتنا
محتويات المقال

بحث عن الامانه
أشكال الأمانة
أهمية الأمانة في حياتنا

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الامانه ، فهي من الصفات النبيلة والخلق الكريمة التي حث عليها دين الإسلام وأمر بها رب العزة جل شانه في الكثير من الآيات بكتابه العزيز فقد قال عز وجل” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى? أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ? إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ? إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ( سورة النساء آية :58).

والأمانة من الصفات التي تمنح صاحبها السمعة الطيبة والسيرة الحسنة وحب من حوله فقد كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من قبل البعثة النبوية يسمى الصادق الأمين وتلك الأمانة التي اشتهر بها هي من جعلت السيدة خديجة رضي الله عنها تدفع إليه بأموالها كلها ليرعاها ويتاجر بها قبل أن تتزوجه وهي مطمئنة وخالية البال .

فهي صفة تنعكس على المجتمع وعلى علاقات الآخرين وعلى انتشار السلام بين الناس ولمعرفة المزيد عن الأمانة فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الامانه

قد امتدح رب العزة الأمناء في صورة المؤمنون ووصفهم بالفلاح في سورة المؤمنون في الآية الثامنة فقال تعالى “وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ”.

الأمانة إذا انتشرت في أمة انتشر الحب والود وال ثقة والتفت كل فرد منهم إلى عمله ومهامه في ثبات ونشاط أما إذا اختفت حل مكانها الخيانة وهي صفة مذمومة وخلق كريه إذا انتشرت حل النزاع والخصومة والخلاف وتفرق المجتمع وضعف بنيانه وبدلا من أن ينشغل كل فرد فيه إلى الإصلاح والتعمير لانشغل بالانتقام والثأر لنفسه والقصاص بدلا من الانشغال بعبادة الله و إعمار الأرض.

ولذا نهى رب العزة عن الخيانة وذمها وذم صاحبها وتوعده بالعذاب في الدنيا والآخرة وغرس في قلوب الناس كراهيته وجعله مذموما تنفر الناس من حوله لأنها لا تأمن جانبه فقد جاء في سورة الأنفال في آية 27 “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

أشكال الأمانة
الحفاظ على أداء العبادات في أوقاتها أمانة .
مراعاة الله في الخلوات من اكبر الأمانات فاحفظ الله يحفظك .
اجعل من صدرك بئر لأسرار غيرك فما جاء يبوح إليك بسره إلا بعدما ضاق صدره بما يحوي وربما التمس عندك المشورة أو السلوى فلا تخن أمانته ولا تخيب ثقته فيك.
صحتك وبدنك أمانة لديك فلا تبددها في الحرمات ولا تستغلها في الموبقات .
عليك رد ما يستودعه لديد الأصدقاء والمعارف من أموال أو أوراق هامة أو عقود  فقد أمر الله تعالى برد الأمانات إلى أهلها لان التفريط فيها يؤدي إلى ضياع الحقوق .
الرسالات التي يوكل إليك بتوصيلها فلا يجوز لك الاطلاع عليها ولا زيادة فيها ولا النقصان إذا كانت رسائل كتابية أما إذا كانت رسائل عينية فعليك بحفظها من التلف أو الضياع .
في النصح والمشورة فعليك بالتفكير العميق قبل أن تدلي برأيك فربما كان رأيك فيه تغيير مصير إنسان أو تحويل مجرى  حياته أو إلقاءه في التهلكة .
حواسك كلها أمانة لديك فعليك ألا تستغلها في محرم وإلا لا  تلومن إلا نفسك إذا حرمت من احدها.
الكلمة أمانة فإياك أن تضع كلمة في غير موضعها فذلك يعتبر من شهادة الزور التي تعد من الموبقات السبع والتي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكرر النهي والتحذير حتى تمنى أصحابه أن يسكت .
وكما أن الكلمة التي تقولها أمانة فكذلك لا تصمت عن كلمها في موضع حق فالساكت عن الحق شيطان اخرس .
الأمانة في الأعراض فإياك والقذف والغيبة والنميمة فان الله لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء وكما تدين تدان .
إذا اقتضت الظروف ولايتك على احد فلا تفرط في تلك الأمانة ولا تستضعف من لا يقوى وعليك بأداء الأمانة لليتيم إذا بلغ اشده .
القضاء من اكثر المهم رعبا لصحابها فبين شفتيه تكمن العدالة وكلمة في غير موضعها قد تزهق روح وكلمة أخرى قد تحيي نفس وكلمة تضيع حق وأخرى تثبته فعليك بالتثبت والتحري  واستخارة الله عز وجل إلى أن يطمئن قلبك.
أهمية الأمانة في حياتنا
حفظ الحقوق والأعراض.
شيوع المحبة بين الناس والسلام.
تعم المحبة وتتيسر المعاملات .
تختفي الجرائم بشكل كبير التي سببها الخيانة وهضم الحقوق والانتقام .
سبب لحب الله ودخول جنته .
السيرة الحسنة في الحياة وبعد الممات فتدعوا الله له بالرحمة والغفران.
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook