بحث عن التفسير مفصل وكامل

الكاتب: رامي -
بحث عن التفسير مفصل وكامل
محتويات المقال

بحث عن التفسير مفصل
1. عصر النبوة
2. عصر الصحابة
3. عصر التابعين
ماهى أهمية علم التفسير ؟
الشروط التي يجب أن تتوافر في المفسر
أبرز كتب التفسير

إليكم بحث عن التفسير ومدى أهميته للمسلم، نزول القرآن الكريم كان الدافع الأول لنشأة علم التفسير من أجل فهم وتدبر معاني وآيات القرآن الكريم، فالمسلم يجد صعوبة في فهم بعض الآيات القرآنية ومدلولها، ولولا ظهور التفسير لما تمكنننا حتى يومنا هذا أن نفهم معاني كلام الله.

وإذا نظرنا إلى مفهوم علم التفسير في اللغة العربية سنجد أن تلك الكلمة مشتقة من الفسر والتي تعني الإبانة والكشف، أما تعريف مصطلح علم التفسير فهو العلم الذي يقوم على بيان كتاب الله الذي أنزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أجل معرفة أحكامه وتيسير فهمه، ومن خلال موسوعة سنلقي الضوء على نشأة هذا العلم وأهميته.

بحث عن التفسير مفصل

إذا نظرنا إلى تاريخ علم التفسير سنجد أنه ينقسم لثلاث عصور وهم:

1. عصر النبوة
نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي كان يقوم بتفسير ما نزل عليه في كتاب الله وتوضيح معاني الآيات، وذلك في قوله تعالى في سورة النحل (وَأَنزَلنا إِلَيكَ الذِّكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيهِم وَلَعَلَّهُم يَتَفَكَّرونَ).
2. عصر الصحابة
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، استكمل الصحابة الدور في شرح وتوضيح معاني القرآن.
من أشهر علماء التفسير في عهد الصحابة: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، على ابن أبي طالب، عثمان بن عفان، إلى جانب ابن مسعود وابن عباس وعبد الله بن زبير، بالإضافة إلى أبيّ بن كعب وأبو موسى الأشعري.
3. عصر التابعين
شهد هذا العصر الكثير من الفتوحات الإسلامية، حيث استكمل التابعين الصحابة في نشر الإسلام في مختلف بقاع الأرض، والكثير من التابعين تتلمذوا على أيدي الكثير من الصحابة.
حرص التابعين على استكمال دور الصحابة في التفسير من خلال إنشاء الكثير من المدارس في مكة والمدينة من أجل تفسير آيات القرآن الكريم ولكي ينقلوا للمسلمين ما تعلموه من الصحابة، وكانت لتلك المدارس دور كبير في ظهور العديد من المفسرين الذين تلوا التابعين.
ماهى أهمية علم التفسير ؟
كما ذكرنا من قبل أن التفسير يساعد المسلم على فهم معاني الآيات، وتدبر الآيات يساعد على اتباع ما أمرنا به واجتناب ما نهانا عنه، وذلك بدوره يؤدي إلى نيل رضا الله والفلاح في الدنيا والآخرة.
علم التفسير يساعد المسلم على معرفة أحكام القرآن مما يؤدي ذلك إلى التمييز بين الحق والباطل.
علم التفسير له دور كبير في فهم القصص المختلفة التي ذكرها الله في القرآن سواء في قصص الأنبياء أو قصص الأمم السابقة، وذلك يساعد في فهم الحكمة والعظة من هذه القصص بشكل أوضح.
يساعد علم التفسير على توضيح معنى الآية بشكل دقيق وبالتالي فهو يزيل أي لبس أو شك في فهم معاني الآيات.
من خلال التفسير يستطيع المسلم استخراج جميع الأحكام الشرعية وفهمها بشكل أوضح وأسهل.
الشروط التي يجب أن تتوافر في المفسر

علم التفسير من العلوم الصعبة ومسئولية كبيرة تقع على عاتق من يقوم وظيفته بتفسير كلام الله، لذا توجد عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر في المفسر والتي يمكنكم الإطلاع عليها من خلال الأتي:

يجب أن بيبتعد كل البعد عن معتقداته الشخصية واهوائه أثناء تفسير آيات القرآن الكريم.
أن يكون على دراية تامة ببعض العلوم المتعلقة بعلم التفسير، وذلك مثل علم أسباب النزول، علوم اللغة، علم الأحكام الفقهية، إلى جانب علم الناسخ والمنسوخ.
أن يراعي الله في كل كلمة يكتبها أثناء تفسيره للآيات، إذ أن التفسير سيتطلع عليه الكثير من القراء وبالتالي يجب أن يكون تفسير صحيح لا يوجد فيه لبس.
أبرز كتب التفسير

1. التفسير والمفسرون: وهو واحد من أفضل كتب التفسير والذي يتناول الكثير من المواضيع الخاصة بهذا العلم وما هى الشروط التي يجب أن تتوافر في المفسر، وعلى الجانب الآخر يبحث في نشأة هذا وكيف تطور ليومنا هذا، بالإضافة إلى بحثه في مناهج المفسرين.

2. معالم التنزيل: ويتميز هذا الكتاب بسهولة كلماته وأسلوبه واتساق ألفاظه ومعانيه، كما أنه يضم جميع الأحاديث الصحيحة، إلى جانب الكثير من الأحكام الشرعية ومؤلف هذا الكتاب هو محمد الحسين بن مسعود البغوي.

3. المسير في علم التفسير: وهو من أبرز مؤلفات ابن الجوزي، ويتميز بسهولة كلماته كما انه جامع بين التفسير الطويل والمختصر، وفيه هذا الكتاب جمع أكبر عدد من تفسير كبار المفسرون في القرآن.

ومن أبرز مؤلفات التفسير أيضاً تفسير التحرير الكبير لمحمد الطاهر بن عاشور، إلى جانب التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج لمؤلفه وهبة الزحيلي.
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook