بحث عن الثقافة الاسلامية مع المراجع

الكاتب: رامي -
بحث عن الثقافة الاسلامية مع المراجع
محتويات المقال

بحث عن الثقافة الاسلامية
خصائص الثقافة الإسلامية
أهداف الثقافة الإسلامية
مصادر الثقافة الإسلامية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن الثقافة الاسلامية ، فالثقافة الإسلامية هي معرفة كل ما ينتمي إلى الدين الإسلامي وما يتعلق بأحكامه سواء كان ذلك منذ ظهور فجره الأول وما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم أثناء دعوته إلى الإسلام، أو بعد ما استقر أمر الإسلام، ويعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية هما أقوى المصادر للحصول على الثقافة الإسلامية بلا تحرف ولا تزييف ولا إضافة.

وتتضمن الثقافة ألإسلامية  كل ما يهم المسلم من أمور العقيدة والتعاملات والإيمان بالقدر ولإيمان بالغيبيات والحياة الآخرة، كما تهتم الثقافة الإسلامية بالحث  على اتباع الأوامر الربانية واجتناب النواهي، ولمعرفة المزيد عن الثقافة الإسلامية ومصادرها وأهميتها فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن الثقافة الاسلامية

الثقافة الإسلامية هي نشر الوعي الإنساني الذي جاء به دين الحق والنهي عن الفحش في القول والعمل ومكافحة العادات القبيحة والسيئة التي كانت قبل الإسلام مثل شرب الخمر ولعب الميسر وواد البنات والربا والحث على جميل الخصال في التعاملات مثل الصدق والأمانة والحياء والوفاء وكل الخصال التي من خلالها يامن الفرد على ماله وعرضه ونفسه فيقوى المجتمع وتتوثق الروابط.

خصائص الثقافة الإسلامية

للثقافة الإسلامية عدد من الخصائص نذكرها فيما يلي وهي :-

الإيمان : الدين الإسلامي لم يدع الإنسان ضالا بغير هدى بل جعل له عدة ضوابط ودلائل عن الحلق وحقيقة الكون وال ربوبية حتى تطمئن نفس المسلم وتهدا إذا ما ألمت به الخطوب وتوالت الابتلاءات أو تكاثر الظلم من حوله فيعرف أن هناك اله عادل وحكيم
العموم : فقد جاء الدين الإسلامي لكل الأعراق والأجناس والألوان كما أن الدين الإسلامي تشريعه يصلح لكل زمان ومكان من أول البعثة الإسلامية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
التكاملية : فلم يغفل الدين الإسلامي جانب من جوانب الاحتياجات البشرية فقد راعى الاحتياجات الروحية والبدنية والنفسية  وكما دعا إلى الاهتمام بالحياة الأجرة وما يقربنا من الجنة فكذلك دعانا ألا ننسى نصيبنا من الدنيا .
التوازن : من اهم تعاليم الدين الإسلامي الاعتدال والتوازن في كل شئ فقد نهانا على الإفراط والتفريط والإسراف والبخل فدين الإسلام دين الوسطية .
أهداف الثقافة الإسلامية
الحث على نشر السلوك القويم أذى من خلاله تتماسك الأمة الإسلامية وتقوى.
غرس الخصال الحسنة التي من خلالها يتآلف المسلمين وتقوى الروابط بينهم.
إزالة أسباب المنازعات التي تؤثر على  بنيان الأمة .
تعريف المسلمين بكل ما يخص الإسلام ونشره وحضارته وتاريخه منذ  ظهور الدعوة الإسلامية إلى الآن.
مصادر الثقافة الإسلامية

القرآن الكريم: يعتبر القران الكريم هو أول مصادر الثقافة الإسلامية فهو الدستور الإلهي  الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو يحتوي على التشريع الرباني الصالح لكل زمان ومكان، وكان ذلك من خلال التوجيهات الربانية وسرد قصص السابقين  التي من خلالها تستخرج العظة والعبرة .

السنة النبوية: تعتبر السنة النبوية الشريفة  هي المصدر الثاني من مصادر الثقافة الإسلامية من خلال نقل كل ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو حتى صمت ، فالصمت يعتبر نوع من أنواع التقرير والموافقة .

أفوال الصحابة والتابعين : يعتبر الصحابة والتابعين وما يصدر عنهم من أقوال من مصادر الثقافة الإسلامية نظرا لتلاصقهم الشديد للرسول صلى الله عليه وسلم في حياته واتباعهم له ونقلهم ومواظبتهم على نهجه  واستمرارهم في تطبيق أوامره واجتناب نواهيه، وقد سمى البعض أفعال الصحابة بالأثر، و أقوالهم بالحكم  وبالطبع هذا بخلاف الأحاديث الصحيحة التي تم روايتها عن النبي.

المراجع

1
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook