بحث عن الرسول

الكاتب: رامي -
بحث عن الرسول
محتويات المقال

بحث عن الرسول و مولد النبي ونشأته
النبي ونزول الوحي
هجرات الرسول
زوجات الرسول
وفاة النبي

نقدم لكم بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين والرحمة المهداة للبشرية، والذي ذكره الله في كتابه الكريم في سورة الأنبياء (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)، النبي الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة و الذي يعد القدوة الحسنة للمسلمين أجمعهم، والذي عرف عنه أنه الصادق الأمين لأمانته التي اتسم بها.

وقد عُرف عن النبي أيضاً أنه كان يتعامل مع الجميع بالرحمة والرفق واللين إذ ذكر الله ذلك في سورة آل عمران (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ? وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ?)، والحديث عن أشرف الخلق يجعلنا نتعرف على مولده والتعرف على أهم المحطات في حياته وكل ذلك ستجدونه في موسوعة

بحث عن الرسول و مولد النبي ونشأته
ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم 12 ربيع أول عام 570م، وهو العام الذي عُرف باسم عامالفيل، وتعود تسميته بذلك نسبةً إلى حادثة أبرهة الحبشي الذي جاء بعدد من الفيلة من أجل هدم الكعبة.
تكفل برعايته جده عبد المطلب، إذ توفي والده وهو سن صغير، كما أن مرضعته كانت حليمة السعدية التي اعتنت به أيضاً بجانب جده، وقد توفيت أمه وهو في عامه السادس.
تربى النبي صلى الله عليه وسلم على الأخلاق الحميدة من أبرزهم الصدق والأمانة فكما ذكرنا من قبل أنه لُقب بالصادق الأمين.
عُرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان أمياً لا يكتب ولا يقرأ، وقد كان يعمل في مهنة رعي الغنم.
قبل نزول الوحي على أشرف الخلق كان يميل إلى الخلوة والاعتكاف من أجل التدبر والتفكر في هذا الكون، لذا كان يلجأ إلى غار حراء للتأمل في الكون.
النبي ونزول الوحي
في وقت نزول الوحي كان النبي يتعبد في غار حراء وقد تفاجأ بدخول جبريل عليه السلام ليتلو عليه الآية الكريمة في سورة العلق (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)، وقد كان النبي وقتها خائفاً ومذعوراً مما حدث، وذهب إلى زوجته خديجة التي طمأنته.
انقطع الوحي عن النبي الكريم لأيام كثيرة ليأتي إليه مرة أخرى من جبريل ليخبر سيدنا محمد بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، .وقد ذكر ذلك الموقف في حديثه قائلاً ” بيْنَما أنَا أمْشي، سمعتُ صوتاً من السماءِ، فرفعْتُ بصرِي قِبَلَ السماءِ، فإذَا المَلَكُ الذي جاءَني بِحِراءَ، قاعدٌ على كرسيٍّ بينَ السماءِ والأرضِ، فجَئِثْتُ منهُ، حتى هَوَيْتُ إلى الأرضِ، فجِئْتُ أهلِي فقلْتُ: زمِّلونِي زمِّلونِي، فَزَمَّلونِي”.
عندما بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى عبادة الله وحده كانت دعوته سرية بين المقربين له ثم بعد مرور ثلاث سنوات أصبحت دعوته جهرية.
هجرات الرسول

كان للبني صلى الله عليه وسلم ثلاث هجرات وهم:

الهجرة الأولى للحبشة

كان السبب الأساسي الذي دفع النبي صلى الله عليه وسلم إلى الهجرة هو تعرضه للأذى من المشركين، وقد هاجر إلى الحبشة في العام الخامس من بعثته وتحديداً في شهر رجب، وقد بلغ عدد المهاجرين معه 15 مهاجر من أبرزهم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكان يحكم الحبشة آنذاك النجاشي الذي اتصف بالعدل.

الهجرة الثانية للحبشة

وقد زاد عدد المهاجرين مع النبي في المرة الثانية ليصلوا إلى 100 مهاجر من الرجال والنساء، ويعود سببتلك الهجرة أن المسلمين علموا بخبر دخول أهل مكة إلى الإسلام فقرروا أن يعودوا إليها ولكن وجدوا هناك أن الأمر ليس صحيحاً فاضطروا إلى الهجرة للحبشة مرة أخرى.

الهجرة للمدينة المنورة

التعرض للأذى الشديد من رجال قريش دفع النبي إلى الهجرة إلى المدينة المنورة وقد رافقه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه، إذ بعد خروجهم من مكة اختبئوا في غار ثور ومن ثم تابعوا سيرهم إلى يثرب ثم وصلوا إلى قباء وفيها تم بناء أول مسجد في الإسلام، ويعود تاريخ الهجرة النبوية إلى الأول من ربيع أول في العام الثالث عشر من البعثة.

زوجات الرسول

بلغ عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 11 زوجة نستعرض لكم أسمائهم فيما يلي:

كانت السيدة خديجة رضي الله عنها أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تزوجها في عامه الخامس والعشرين من عمره.
ثاني زوجات النبي هى سودة بنت زمعة، وقد تزوجها في مكة المكرمة بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها.
السيدة عائشة رضي الله عنها تزوجها قبل عامين من هجرته.
السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنها والتي تزوجت النبي بعد مرور 30 شهر من الهجرة.
السيدة زينت بنت خزيمة رضي الله عنها والتي روت عن النبي 60 حديث.
السيدة أم سلمة رضي الله عنها وهى هند بنت أمية وأخر من توفت من زوجات النبي.
السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها وهى من بين سبايا غزوة بني المصطلق والتي عتقها النبي بزواجه منها.
السيدة زينت بنت جحش رضي الله عنها وتوفيت في العام الواحد والعشرين من الهجرة.
السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها واسمها رملة بنت أبي سفيان، والتي تزوجت النبي أثناء هجرتها إلى الحبشة.
السيدة صفية بنت حُيي رضي الله عنها رضي الله عنها وهى من سبابا الحرب والتي عتقها النبي بزواجه منها.
السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهى آخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.
غزوات الرسول

قاد البني الكريم طيلة فترة رسالته النبوية نحو 29 غزوة من أبرزهم غزوة بدر الأولى في العام الثاني منالهجرة، إلى جانب غزوة أحد في العام الثالث من الهجرة، بالإضافة إلى غزوة الخندق في العام الخامس من الهجرة وغزوة حنين في العام الثامن من الهجرة.

وفاة النبي

في عامه الثالث والستين من عمره، توفي الرسول الكريم نتيجة المرض، وكان ذلك تحديداً في يوم الاثنين من الثاني عشر ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook