بحث عن سجود السهو وحالاته

الكاتب: رامي -
بحث عن سجود السهو وحالاته
نتناول من خلال هذا المقال بحث عن سجود السهو ، فرض سبحانه وتعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم الواحد وجعل للصلوات الخمس العديد من الأحكام والضوابط التي ترشد المسلمين للطريقة الصحيحة لتأديتها كي يقبلها سبحانه وتعالى منهم، ومن الأمور المرتبطة بالصلاة هي سجدة السهو وحتى تعرفوا ما هي سجدة السهو؟ ومتى يجب على المسلم تأديتها؟ ننصحكم بمتابعتنا على موقع موسوعة لشرح سجود السهو بالتفصيل.

بحث عن سجود السهو
سجود السهو ركعتين يؤديهما المسلم في حال تركه لركن من أركان الصلاة ناسياً، أو زيادته أو نقصانه في عدد الركعات أو في ركن من الأركان ساهياً.
ويعد متمماً للصلاة ويتوجب على المسلم تأديته حتى تصح صلاته، فقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم بتأديته كونه يكمل الصلاة.
وينقسم سجود السهو في مجمله إلى سجود قبل السلام من الصلاة وسجود بعد السلام من الصلاة، وفيما يلي نتناوله بشيء من التفصيل.
حالات سجود السهو

أجمل العلماء الأسباب التي يتوجب معها تأدية المسلم لسجود السهو في ثلاث هي :

الزيادة

وهي أن يزيد المسلم في عدد مرات الركوع أو السجود، أو القيام والقعود.
في حال زاد المسلم في صلاته عن قصد كانت صلاته باطلة، أما إن كانت زيادته أو نقصه بغير عمد فلا تعد باطلة ويلزمه أن يسجد سجود السهو بعد السلام وحسب.
والدليل على ذلك ما جاء عن الرسو الله -صلى الله عليه وسلم- :” عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى بهم الظهر خمساً  فلما انصرف قيل له : أزيد في الصلاة ؟، قال : وما ذاك ؟، قالوا : صليت خمساً، فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين”.

النقص

ويختص بنقص ركن من أركان الصلاة.
فإن نسي ركن وتذكره قبل أن يأتي الركعة الثانية فيعود لإتمامه، أما إن تذكره في موضعه من الركعة الثانية ففي هذه الحالة يزيد ركعة في صلاته، وفي الحالتين يسجد المصلي سجدة سهو بعد السلام.
مثال في حال نسي المصلي في الركعة الأولى أن يسجد السجدة الثانية ويجلس وتذكر ذلك وهو يقرأ في الركعة الثانية فيعود ويجلس ويسجد ويكمل صلاته ثم يسجد سجدة السهو بعد السلام.
أما إن تذكر أنه لم يجلس ويسجد السجدة الثانية  إلا في الركعة الثانية ففي هذه الحالة يزيد ركعة في صلاته ويسجد سجدة السهو بعدما يسلم.
أما إن كان النقص في واجب من واجبات الصلاة مثل نسيان قول “سبحان ربي الأعلى” ولم يذكر المصلي ذلك إلا بعد قيامه من السجود فإنه يكمل صلاته ويسجد سجدة سهو قبل أن يسلم.

الشك

أما الشك فيكون إما بزيادة عدد الركعات أو بنقصانها.
مثل أن يشك إن كان صلاة الظهر ثلاثاً أو أربع ركعات ففي هذه الحالة يبني على ما هو راجه أكثر لديه إن كان الزيادة أو النقص ويكمل صلاته بناءً عليه ويسجد سجدة السهو بعد السلام.
أو إن كان متشككاً حول كلا الأمرين فإنه يبني على الأقل ويكمل صلاته ويسجد سجدة السهو بعد السلام.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook