بحث عن مهن الانبياء شامل

الكاتب: رامي -
بحث عن مهن الانبياء شامل
محتويات المقال

بحث عن مهن الانبياء
اسماء الانبياء ووظائفهم
مهنة نبي الله آدم
مهنة نبي الله إبراهيم عليه السلام
مهنة نبي الله شعيب
مهنة نبي الله إدريس
مهنة سيدنا نوح عليه السلام
مهنة نبي الله موسى
مهنة سيدنا زكريا
مهنة سيدنا صالح
مهنة نبي الله عيسى
مهنة سيدنا يوسف
مهنة سيدنا إلياس
مهنة نبي الله إسماعيل
مهنة سيدنا داوود عليه السلام
مهنة سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والسلام

نستعرض معكم بحث عن مهن الانبياء والمرسلين ، خلق الله سبحانه وتعالى الكون وأوجد فيه الإنسان ليقوم بإصلاحه وتعميره من خلال الكد والعمل، فلم يُخلق الإنسان هباءً أو دون هدفاً واضحاً في الحياة، بل خلقه ليعمل ويجتهد لأن العمل من العبادة، وخير الناس لربهم المجتهدين المتقنين لأعمالهم، ولا يقتصر العمل على عباد الله وخلقه فقط، بل كان الرُسل والأنبياء يعملون ويشتغلون بأيديهم ليتمكنوا من جني رزقهم وتوفير متطلبات الحياة، فلم تشغلهم الدعوة قط عن دورهم كبشر في العمل والسعي لكسب الرزق الحلال،

وانطلاقاً من أهمية العمل فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ “، لذا نقدم لكم اليوم بحث عن حرف ومهن الأنبياء من موقع موسوعة.

بحث عن مهن الانبياء
اسماء الانبياء ووظائفهم
مهنة نبي الله آدم
كان سيدنا آدم عليه السلام أبو البشر أجمعين أول البشر تواجداً على الأرض بعد هبوطه من الجنة، وقد عمل في الزراعة بمعاونة أم البشر حواء، والتي ساندته في أعماله بالإضافة إلى اشتغالها في نسج الشعر والفراء لتصنع منه ملابس لزوجها وأولادها.
مهنة نبي الله إبراهيم عليه السلام
قال الله سبحانه وتعالى عن سيدنا إبراهيم في كتاب العزيز ” وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ” وهذا دليلاً على اشتغال سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في البناء والتشييد، كما جاء في بعض المصادر أقوال عن اشتغال سيدنا إسماعيل في تجارة الأقمشة.
مهنة نبي الله شعيب
كان سيدنا شعيب عليه السلام أحد أنبياء الله عز وجل بالرشد والهداية إلى الناس، وقد عمل في مهنة رعي الأغنام، حتى قيل أنه قد ظل يرعى الأغنام حتى بعدما تقدم في السن لتتولى إحدى بناته عنه رعاية الأغنام وتربيتها، ليأتي سيدنا موسى عليه السلام ويتزوج إحدى ابنتيه ويعاونها في رعي أغنامهما.
كما كان سيدنا شعيب خطيباً وداعياً بالهداية للناس حتى قال عنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” ذلك خطيب الأنبياء يوم القيامة”
مهنة نبي الله إدريس
 كان نبي الله إدريس هو أول من عمل بمهنة الحياكة أو الخياطة من البشر، حيثُ كان يستخدم جلود الحيوانات وأصوافها في صناعة وحياكة الملابس، كما كان عليه السلام أول من اخترع أبرة الخياطة واستخدمها في خياطة الملابس.

كما تعلم سيدنا إدريس خلال سنوات عمره علوم الحساب والفلك.
مهنة سيدنا نوح عليه السلام

لا يخفى عن أحد اشتغال سيدنا نوح ـ عليه السلام ـ بالنجارة وتصنيعه للسفن ومنها سفينة نوح التي حمل عليها نبي الله نوح معه الصالحين من البشر ليحميهم ويستطيعوا النجاة من الطوفان العظيم، وقد جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى ” فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا “، فقد صنع نوح السفينة بأكملها بنفسه إتباعاً لأوامر ربه عز وجل.

مهنة نبي الله موسى

بعدما هرب سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ  من بطش فرعون الظالم، عمل في رعاية الأغنام وتربيتها، حتى التقي برجل صالح هو نبي الله شعيب ـ عليه السلام ـ والذي ساعده وجعله يتولى رعاية أغنامه عنه لكبر سنه، كما أنه قد زوجه إحدى ابنتيه.

مهنة سيدنا زكريا

أشتغل سيدنا زكريا ـ عليه السلام ـ في مجال نجارة الأخشاب، ليكسب قوت يومه من جهده وعمل يده، كما كان يتكفل عليه السلام برعاية السيدة مريم العذراء حتى بشره الله سبحانه وتعالى بغلام يسر فلبه هو سيدنا يحيى.

مهنة سيدنا صالح

كان سيدنا صالح ـ عليه السلام ـ يعمل في رعاية الأغنام، حيثُ كان يرعاها ويقدم لها الغذاء ثم يقوم بحلب ألبانها وبيعها للناس، وقد كان هو من يرعى الناقة المعجزة ناقة صالح.

مهنة نبي الله عيسى

كان نبي الله عيسى ـ عليه السلام ـ يعمل طبيباً، فقد كان بمجرد مسحه على رؤوس المرضى يشفيهم من أمراضهم، كما منح الله سبحانه وتعالى سيدنا عيسى العديد من المعجزات فقد كان يحيي الموتى، ويبرئ الأكمة والأبرص بقدرة الله عز وجل  وذلك لقوله ـ سبحانه وتعالى ” وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ ” .

مهنة سيدنا يوسف

عمل سيدنا يوسف في صغر سنه برعاية الأغنام، كما اصبح عليه السلام وزيراً لمالية مصر والمسؤول الأول عن خزائنها وذلك لخبرته في أمور الزراعة وحفظ المحاصيل الزراعية، حيثُ قال الله سبحانه وتعالى في سورة يوسف “قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظٌ عليم”، وأرجع الكثير من المؤرخين الفضل لسيدنا يوسف في تمكن مصر من تجاوز السنوات العجاف والأزمات القاحلة التي شهدتها في عهد سيدنا يوسف.

مهنة سيدنا إلياس

كان سيدنا إلياس ـ عليه السلام ـ يشتغل في النسيج أي تكوين الأقمشة من نسج صوف وأوبار الحيوانات.

مهنة نبي الله إسماعيل

عمل سيدنا إسماعيل ـ عليه السلام ـ يعمل في التشييد والبناء مع أبيه سيدنا إبراهيم، كما ذُكر عمله في قنص الحيوانات أو الصيد.

مهنة سيدنا داوود عليه السلام

كان سيدنا داوود ـ عليه السلام ـ يعمل في الحدادة حيثُ كان يوكل إليه صنع الدروع والأدوات الحربية المستخدمة من الجنود أثناء الحروب، كما عرف عن سيدنا داوود عذوبة صوته ورقته، وقد قال عنه الله سبحانه وتعالى ” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير “، كما قال عنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” إن داوود النبي كان لا يأكل إلا من عمل يده ”

مهنة سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والسلام

كان سيد الخلق سيدنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ يعمل في رعاية الأغنام منذ صغر سنه، ثم نشأ رجلاً قويماً ليعمل في التجارة ورعاية وإدارة ممتلكات وأموال زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، ليتنزل الله سبحانه وتعالى عليه بالدعوة للهداية والدين الإسلامي لينتهج الدعوة إلى الدين الإسلامي ويعمل على نشرها بين الناس.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook