بدايات لودفيج ميس فان دير روه ودوره في العمارة الحديثة

الكاتب: وسام ونوس -
بدايات لودفيج ميس فان دير روه ودوره في العمارة الحديثة

 

 

بدايات لودفيج ميس فان دير روه ودوره في العمارة الحديثة
 

بدأ Ludwig Mies van der Rohe في تطوير هذا النمط خلال عشرينيات القرن الماضي، حيث جمع بين الاهتمامات الصناعية الوظيفية لمعاصريه المعاصرين والدافع الجمالي نحو الحد الأدنى من الطائرات المتقاطعة – رافضًا الأنظمة التقليدية للغرف المغلقة والاعتماد بشكل كبير على الزجاج لإذابة الحدود بين داخل المبنى و الخارج. حيث تم حجز العقد من خلال اقتراحه لبناء ناطحة سحاب Friedrichstraße، وهو برج زجاجي غير محقق تم تصميمه في عام 1921 والذي عزز شهرته في الطليعة المعمارية، ومن خلال جناحه الألماني عام 1929 في معرض برشلونة (المعروف أكثر باسم جناح برشلونة ) التي لا تزال واحدة من أكثر أعماله شهرة وشعبية.
 

في عام 1930، تولى ميس المنصب من هانيس ماير مديرًا لمدرسة باوهاوس – وهي المدرسة التي أسسها مؤسسها والتر غروبيوس – والتي عملت كزعيم لها حتى أُجبرت على الإغلاق في عام 1933 تحت ضغط من الحكومة النازية. وفي عام 1932، عمل ميس شكل حجر الزاوية في متحف الفن الحديث الصورة معرض حول “نمط الدولية” برعاية فيليب جونسون وهنري روسل هيتشكوك، وهو المعرض الذي ليس فقط عزز ميس “بدور زعيم الحداثية للحركة، ولكن أيضًا جلبت الحركة نفسها إلى جمهور أوسع وأكثر عالمية”.
 

بعد إغلاق باوهاوس واستمرار صعود النازيين في ألمانيا، وجد ميس العمل في وطنه صعبًا بشكل متزايد. حيث قرر في النهاية الهجرة إلى الولايات المتحدة في عام 1937، حيث استقر في شيكاغو وأصبح رئيسًا لمعهد إلينوي للتكنولوجيا. وخلال 20 عاما في IIT، وضع ميس ما أصبح يعرف باسم “مدرسة شيكاغو الثانية من العمارة”، وهو أسلوب مبسط، مستقيمة المباني الشاهقة والتي تجسدت مشاريع مثل حملة البحيرة و بناء سيجرام. جنبًا إلى جنب مع هذا التصنيف الجديد لناطحات السحاب، استمر أيضًا في تطوير تصنيف جناحه المنخفض المتدلي الذي اختبره لأول مرة في مشاريع مثل جناح برشلونة – مع شفافيته تمامًا منزل فارنسورث، والذي اكتمل بناؤه عام 1951، فربما يكون المثال الأكثر ديمومة في الولايات المتحدة. وفي بعض الأحيان، كان Mies قادرًا أيضًا على دمج هذين النوعين في تركيبة واحدة، كما فعل في مجمع المباني الثلاثة لمركز شيكاغو الفيدرالي.
 

 

لودفيج ميس فان دير روه؛ كان مهندسًا معماريًا ألمانيًا أمريكيًا. وكان يشار إليه عادة باسم Mies، ولقبه. إلى جانب ألفار آلتو، ولو كوربوزييه، ووالتر غروبيوس وفرانك لويد رايت، يُعتبر هو أحد رواد العمارة الحداثية.
 

كان ميس آخر مدير لمدرسة باوهاوس، وهي مدرسة أساسية في العمارة الحديثة. وبعد صعود النازية إلى السلطة، مع معارضتها الشديدة للحداثة (مما أدى إلى إغلاق باوهاوس نفسها)، فهاجر ميس إلى الولايات المتحدة. وذلك قبل المنصب لرئاسة مدرسة الهندسة المعمارية في معهد أرمور للتكنولوجيا (لاحقًا معهد إلينوي للتكنولوجيا) في شيكاغو.
 

سعى ميس إلى تأسيس أسلوبه المعماري الخاص الذي يمكن أن يمثل العصر الحديث تمامًا كما فعلت الكلاسيكية والقوطية لعصورهم الخاصة. ولقد ابتكر أسلوبه المعماري الخاص في القرن العشرين، موضحًا بوضوح شديد وبساطة. حيث استخدمت مبانيه الناضجة المواد الحديثة مثل الفولاذ الصناعي وزجاج الألواح لتحديد المساحات الداخلية، كما تم إجراؤها من قبل المهندسين المعماريين الحداثيين الآخرين في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي مثل ريتشارد نيوترا.


سعى ميس نحو بنية ذات إطار أدنى من النظام الهيكلي المتوازن مقابل الحرية الضمنية للمساحة المفتوحة الخالية من العوائق. وأطلق على مبانيه اسم “العمارة الجلد والعظام“. وسعى إلى نهج موضوعي من شأنه أن يوجه العملية الإبداعية للتصميم المعماري، لكنه كان دائمًا مهتمًا بالتعبير عن روح العصر الحديث. وغالبًا ما يرتبط بالأقوال المأثورة، مثل “الأقل هو الأكثر” و “الله في التفاصيل”.
 

وظيفة لودفيج ميس فان دير روه:
 

ولد ميس في 27 مارس 1886 في آخن بألمانيا. وعمل في محل والده للنحت على الحجر وفي العديد من شركات التصميم المحلية قبل أن ينتقل إلى برلين، حيث انضم إلى مكتب المصمم الداخلي برونو بول. وبدأ مسيرته المعمارية كمتدرب في استوديو بيتر بيرنس من عام 1908 إلى عام 1912، حيث تعرّف على نظريات التصميم الحالية والثقافة الألمانية التقدمية. وعمل جنبًا إلى جنب مع لو كوربوزييه ووالتر غروبيوس، الذي شارك لاحقًا أيضًا في تطوير باوهاوس. حيث عمل ميس كمدير بناء لسفارة الإمبراطورية الألمانية في سانت بطرسبرغ تحت حكم بيرنس.
 

وأعاد Ludwig Mies تسمية نفسه كجزء من تحوله من ابن تاجر إلى مهندس معماري يعمل مع النخبة الثقافية في برلين، مضيفًا “van der” واسم والدته قبل الزواج “Rohe” (كلمة mies تعني “رديء” في الألمانية ) وباستخدام كلمة “van der” الهولندية، لأن الشكل الألماني “von” كان جزءًا من النبلاء يقتصر قانونًا على النسب الأرستقراطية الحقيقية. حيث بدأ حياته المهنية المستقلة بتصميم منازل الطبقة العليا.
 

حياة لودفيج ميس فان دير روه:
 

في عام 1913، تزوج ميس من Adele Auguste (Ada) Bruhn (1885–1951)، وهي ابنة رجل صناعي ثري. حيث انفصل الزوجان في عام 1918، بعد أن أنجبا ثلاث بنات: دوروثيا (1914-2008)، وهي ممثلة وراقصة عُرفت باسم جورجيا، وماريان (1915-2003)، والتراوت (1917-1959)، والذي كان باحثًا وقيِّم في معهد شيكاغو للفنون. وأثناء خدمته العسكرية في عام 1917، أنجب ميس ابنًا خارج إطار الزواج.
 

في عام 1925، بدأ ميس علاقة مع المصممة ليلي رايش التي انتهت عندما انتقل إلى الولايات المتحدة. وذلك من عام 1940 حتى وفاته، وكانت الفنانة لورا ماركس (1900-1989) رفيقته الأساسية. حيث أقام ميس علاقة رومانسية مع النحاتة وجامعة الأعمال الفنية ماري كاليري التي صمم لها استوديو فنان في هنتنغتون، لونغ آيلاند، نيويورك. كما ترددت شائعات عن وجود علاقة قصيرة مع إديث فارنسورث، التي كلفت بعمله في دار فارنسورث. حيث درس ابن ابنته ماريان، وهو ديرك لوهان (مواليد 1938)، وتحت إشراف ميس وعمل معه لاحقًا.
 

بعد الحرب العالمية الأولى، بينما كان لا يزال يصمم المنازل الكلاسيكية الجديدة، بدأ ميس جهدًا تجريبيًا موازًا. حيث انضم إلى أقرانه في الطليعة في البحث الطويل الأمد عن أسلوب جديد يناسب العصر الصناعي الحديث. وتعرضت نقاط الضعف في الأنماط التقليدية للهجوم من قبل المنظرين التقدميين منذ منتصف القرن التاسع عشر، وذلك أساسًا بسبب تناقضات إخفاء تكنولوجيا البناء الحديثة بواجهة من الأساليب التقليدية المزخرفة.
 

اكتسبت الانتقادات المتزايدة للأساليب التاريخية مصداقية ثقافية كبيرة بعد الحرب العالمية الأولى، وهي كارثة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها فشل للنظام العالمي القديم للقيادة الإمبراطورية لأوروبا. كما تم استنكار أنماط الإحياء الكلاسيكية الأرستقراطية بشكل خاص من قبل الكثيرين كرمز معماري لنظام اجتماعي عفا عليه الزمن وفاقد للمصداقية. ودعا المفكرون التقدميون إلى عملية تصميم معماري جديدة تمامًا تسترشد بالحل العقلاني للمشكلات والتعبير الخارجي عن المواد والبنية الحديثة بدلاً من ما اعتبروه التطبيق السطحي للواجهات الكلاسيكية.
 

أثناء استمراره في ممارسة التصميم الكلاسيكي الجديد، بدأ ميس في تطوير مشاريع ذات رؤية، وعلى الرغم من أنها غير مبنية في الغالب، إلا أنها دفعته إلى الشهرة كمهندس معماري قادر على إعطاء شكل يتماشى مع روح المجتمع الحديث الناشئ. حيث تخلى Mies بجرأة عن الزخرفة تمامًا، كما ظهر لأول مرة في الحداثة الدرامية في عام 1921 باقتراحه المنافسة المذهل لناطحة سحاب Friedrichstraße الزجاجية بالكامل،و تليها نسخة منحنية أطول في عام 1922 تسمى Glass Skyscraper.
 

حيث قام ببناء أول منزل حديث له مع فيلا وولف في عام 1926 في جوبين، في بولندا اليوم، لإريش وإليزابيث وولف. وتبع ذلك بعد فترة وجيزة Haus Lange و Haus Esters في عام 1928.
 

واصل سلسلة من المشاريع الرائدة، وبلغت ذروتها في عملتيه الأوروبيتين الرائعتين: الجناح الألماني المؤقت لمعرض برشلونة (غالبًا ما يسمى جناح برشلونة) في عام 1929 (وتم بناءه عام 1986 الآن على الموقع الأصلي) و فيلا Tugendhat الأنيقة في برنو، مورافيا، تشيكيا، حيث اكتملت في عام 1930.
 

انضم إلى الطليعة الألمانية، حيث عمل مع مجلة التصميم التقدمي G، والتي بدأت في يوليو 1923. كما طور مكانة بارزة كمدير معماري لـ Werkbund، حيث نظم معرض Weissenhof Estate الأولي للإسكان العصري.


كما كان أحد مؤسسي جمعية دير رينج المعمارية. والتحق بمدرسة باوهاوس للتصميم الطليعية كمدير للهندسة المعمارية، حيث تبنى وطور تطبيقهم الوظيفي لأشكال هندسية بسيطة في تصميم الأشياء المفيدة. وشغل منصب مديرها الأخير.
 

مثل العديد من المهندسين المعماريين الطليعيين الآخرين في ذلك الوقت، بنى ميس رسالته ومبادئه المعمارية على فهمه وتفسيره للأفكار التي طورها المنظرون والنقاد الذين فكروا في تراجع أهمية أنماط التصميم التقليدية. وتبنى بشكل انتقائي الأفكار النظرية مثل العقيدة الجمالية للبناء الروسي مع أيديولوجيتهم الخاصة بالتجميع النحت “الفعال” للمواد الصناعية الحديثة. حيث وجد Mies جاذبية في استخدام الأشكال البسيطة المستقيمة والمستوية، والخطوط النظيفة، والاستخدام النقي للون، وتوسيع المساحة حول الجدران الداخلية وخارجها التي شرحتها مجموعة Dutch De Stijl. وعلى وجه الخصوص، فإن وضع طبقات من المساحات الفرعية الوظيفية داخل مساحة عامة والتعبير المتميز للأجزاء كما عبر عنها Gerrit Rietveld ناشد Mies.

شارك المقالة:
278 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook