بعض أنواع الحشرات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
بعض أنواع الحشرات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

بعض أنواع الحشرات في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
 
رتبة متجانسة الأجنحة (Order Homoptera)
 
- نطاط الورق أو البقة القافزة: (Petalocephala turgida): (Linnavuori 1972)
 
يتبع نطاط الورق رتبة متجانسة الأجنحة (Order Homoptera)، وفصيلة نطاطات الأوراق (Cicadellidae Family) التي تضم مجموعة كبيرة من الحشرات شديدة الضرر بالنباتات والمحصولات الزراعية، وهي ذات دورة حياة معقدة جدًا.
 
تمتاز الحشرة برأس منحرف إلى الخلف، وبأجزاء فم ثاقبة ماصة على هيئة خرطوم يتجه نحو الخلف، والصفيحة الظهرية للصدر الأوسط مستعرضة أو مربعة الشكل، والدريع واضح، أما الأجنحة الأمامية فهي متجانسة، وتستقر عموديًا فوق الجسم على شكل هرمين، وتتراكب حافتاها عند الطرف الخلفي، كما يوجد صف من الأشواك على امتداد طول الساق الخلفية.
 
يعيش نطاط الورق على عصارة أوراق النبات؛ حيث يقوم بثقب الورقة باستخدام أجزاء فمه الثاقبة الماصة، ويمتص ما بها من عصارات وسوائل سكرية، ويحدث نتيجة ذلك تضخم في خلايا البراشيمية؛ فيتقوس نصل الورقة إلى أعلى، كما يحدث أيضًا تلف في أنسجة الورقة نظرًا للثقب المتكرر، كما يكون سببًا في نقل كثير من الفيروسات المرضية إلى النبات، وذلك بسبب شدة ميل الحشرة للانتقال بين العوائل؛ ما يؤدي إلى ذبول الأوراق وموت النبات. ويمكن مقاومة هذه الحشرة بطريقة المقاومة الزراعية أو ما يسمى بـ (الضبط الزراعي)، وذلك عن طريق اختيار الأصناف النباتية التي تتحمل الإصابة بالحشرة، أو باستخدام المكافحة الكيميائية، وذلك باختيار المبيدات الحشرية (Insecticides) المناسبة التي أثبتت فاعليتها، أو باستعمال المكافحة الحيوية، وهي الأنسب والمتبعة حاليًا على نطاق واسع؛ وذلك باستخدام حشرات نافعة ضد حشرات ضارة، وقد تم تسجيل نطاط الورق من منطقة بلجرشي على ارتفاع 2000م  
 
 رتبة غمدية الأجنحة (Order Coleoptera)
 
أ - الخنفساء الزاحفة (Haliplus lineatocollis) (Marsham) (Crawling water Beetle Dytiscus):(lineatocollis) (Marsham 180) 
 
تتبع الخنفساء الزاحفة رتبة غمدية الأجنحة (Order Coleoptera)، وفصيلة الخنافس هاليبليديا (Haliplidae Family).
 
تفضل الخنفساء الزاحفة الأمكنة التي بها مسطحات مائية، وتمتاز بحجمها الصغير الذي لا يتجاوز 6مم، وبشكلها البيضوي، وبلونها البني المائل إلى الاصفرار، وكذلك بضخامة حرقفتها الخلفية التي تغطي من أسفل معظم البطن، أما قرون الاستشعار فهي غالبًا ما تكون دبوسية الشكل، والأرجل عادية، وليس بها تحورات واضحة؛ لذا فهي تعتمد على الزحف بدلاً من السباحة. وتعيش الخنفساء الزاحفة على حواف البرك والأجزاء الضحلة للجداول المائية الغنية بالأعشاب المائية والطحالب التي تزودها بالغذاء والمأوى والأمكنة المناسبة للتكاثر. وتفضل الخنفساء البالغة الطحالب وبعض الأعشاب المائية غذاء رئيسًا لها، أما اليرقة فتوصف بالانتهازية؛ حيث تتغذى على كل ما يصادفها من طعام سواء كان نباتيًا أو حيوانيًا، وقد تم تسجيلها في المندق بمنطقة الباحة على ارتفاع 1760م  
 
ب - الخنفساء الحارقة (Zonitoschema rubricolor) (Pic 1924) (Blister beetle): 
 
تتبع هذه الخنفساء رتبة غمدية الأجنحة (Order Coleoptera)، وفصيلة الخنافس الحارقة (Family Meloidae)، وهي واسعة الانتشار في إفريقية الاستوائية. تمتاز الخنفساء الحارقة بشكلها المتطاول، ولونها الأحمر الذي يكون عادة مقتصرًا على الجزء الأمامي من الجسم، وكذلك بترقيطة متفرقة على الجسم، كما أن لها قرون استشعار طويلة خيطية ذات لون أسود، ولها أيضًا صدر أمامي صغير، ورأس كبير، وأرجل ذات أفخاذ، ويشكل اللون الأسود الثلث الطرفي منها. وتعيش الحشرة البالغة على النباتات، في حين تعيش اليرقات متطفلة على يرقات النحل أو مفترسة لحشرات صغيرة أو تأكل بيض الجراد. أما ضررها فيكمن فيما تحدثه من التهابات حارقة؛ وذلك بسبب إفرازها لمادة مهيجة حارقة تسمى بـ (الكانثارادين) (Cantharadin)، وهي مادة كيميائية - سبق الحديث عنها -، وقد تم تسجيل هذه الحشرة من مدينة بلجرشي على بعد 81كم جنوب مدينة بلجرشي، ومن وادي شمران ووادي خمرا (Khumra) على ارتفاع 2000م  
 
 رتبة حرشفية الأجنحة (Order Lepidoptera)
 
أ - فراشة الحشيش الزرقاء الصغيرة (Zizula hylax) (Fabricius Tiny Grass Blue): 
 
تنتمي هذه الفراشة لرتبة حرشفية الأجنحة (Lepidoptera Order)، وفصيلة (أبو دقيق الرمان) (Lycaenidae Family)، وهي حشرة واسعة الانتشار في إفريقية الاستوائية، وجنوب الجزيرة العربية، وبلوجستان، ومعظم آسيا، وأجزاء من أستراليا، وهناك بعض الأصناف منها في أمريكا اللاتينية. وتمتاز هذه الفراشة بصغر حجمها، وبروز قاعدة قرن الاستشعار، وعينها محززة عادة حول قرن الاستشعار، كما أن الجسم والأجنحة مغطاة بحراشف ذات ألوان زاهية تعطيها جمالاً طبيعيًا رائعًا، وفي الذكر يكون الجانب الظهري من الجسم أزرق فاتحًا، وتكون حواف الأجنحة الخلفية سوداء ضيقة، أما الجانب البطني فهو رمادي لامع، وبالجناح الأمامي بقعة على الحافة الأمامية بالقرب من قاعدته.
 
تعيش فراشة الحشيش الزرقاء على نباتات الهيوفاريقون (Hypericum)، وهو نبات من فصيلة الهيوفاريفون (Hypericaceae) من ذوات الفلقتين متعددة التويجات، وتفضل اليرقات نبات الحمّاض (Oxalis)، وهو جنس لنباتات عشبية من الفصيلة الحمَّاضية (Oxalidaceae)، وكذلك على أنواع من فصيلة اقنثيات (Acanthaceae)، وهي فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، وهي وحيدات التويجة، وتشمل: الأقنثا، والرويلية. وقد تم تسجيل فراشة الحشيش الزرقاء الصغيرة من المخواة بمنطقة الباحة؛ حيث تكثر فيها الأمكنة الغنية (Sarp vegetation)  . 
 
ب - فراشة بيتاوي (Lepidochrysops pittawayi) (Larsen 1983):
 
تتبع رتبة حرشفية الأجنحة (Order Lepidopter)، وفصيلة ليكانيدي (Family Lycaenidae)، وهي فراشة تم اكتشافها لأول مرة في مناطق معينة في جبال عسير والباحة، وقد تم وصفها نوعًا جديدًا  .  تمتاز فراشة بيتاوي بلونها البني الداكن الذي يغطي سطحها الظهري، وكذلك وجود ألوان خضراء بالقرب من قواعد الأجنحة الأمامية والخلفية؛ ما يميزها عن مثيلاتها في الجزيرة العربية وإفريقية. ويمتاز الذكر بأرجل أمامية قصيرة خالية من المخالب الرسغية، أما في الأنثى فالأرجل عادية، وتستخدم في المشي، وتعيش بعض يرقات هذه الفصيلة على المن، وبعضها يقوم بإفراز مادة حلوة لزجة تسمى (الندوة العسلية) (Honeydew) تجذب النمل إليها، وهو ما يعرف بتبادل المنفعة أو المعاشرة، وقد تم تسجيل هذا النوع من سالكان (Salkan) بالقرب من مدينة بلجرشي.
 
ج - الفراشة الصحراوية ذات الأجنحة البراقة (Melitaea deserticola scotti) (Higgins Desert fritillary):
 
تتبع الفراشة الصحراوية رتبة حرشفية الأجنحة (Order Lepidoptera)، وفصيلة نيمفاليدي (Family Nymphalidae)، وهي واسعة الانتشار عالميًا، وفي الجزيرة العربية يقتصر وجودها على مناطق أشجار العرعر (Juniperus) والزيتون البري (Olea) اللذين يوجدان على شكل حزام على ارتفاع يراوح طوله بين 1500 و 2500م، ويمتدان على طول جبال عسير والباحة والطائف  .  ويوجد هذا النوع في كل الجبال المحيطة بالباحة، وتمتاز الفراشة الصحراوية ذات الأجنحة البراقة بقرون استشعار صولجانية، وعيون دائرية كبيرة تشمل معظم الرأس، كما أن الجسم والأجنحة مغطاة بحراشف، والأرجل الأمامية قصيرة وليس لها مخالب، والبطن رخو. وتفضل هذه الفراشة المنحدرات الجبلية الصخرية الغنية بالأعشاب النباتية المكشوفة، وتفضل اليرقات المبكرة النمو في النباتات الصحراوية مثل (Kickzia pseudoscoparia)، وتمتاز اليرقات الناضجة برأسها مخروطي الشكل، وبلون جسمها الأسود، وأرجلها برتقالية اللون.
 
د - الفراشة الريشية (Megalorhipida defectalis) (Walker Plum moth):
 
تتبع الفراشة الريشية رتبة حرشفية الأجنحة (Order Lepidoptera)، وفصيلة الفراشات الريشية (Family Pterophoridae)، وتنتشر في مرتفعات الباحة وعسير على ارتفاع 2000م  . 
 
والفراشة الريشية صغيرة ونحيلة، وذات لون زهري فاتح، وقرن استشعار قصير لا يتجاوز طوله طول الجناح الأمامي، كما تمتاز بانشقاق أجنحتها إلى فروع ريشية الشكل، والجناح الأمامي فيها مكون من فرعين ريشيين، والجناح الخلفي مكون من ثلاثة فروع ريشية، وتستقر الأجنحة على الجسم أفقيًا عند الراحة، وتنطوي بالقرب من بعضها، وتكون بزاوية قائمة على الجسم، أما الأرجل فهي طويلة نسبيًا. وتعيش اليرقة داخل سيقان النبات أو في لفافات الأوراق؛ حيث تلف اليرقة الورقة حول نفسها لتسكن داخلها، ثم تتغذى عليها وتنمو إلى أن تصبح عذراء، وفي أثناء نمو اليرقة تفرز مادة حريرية يتوقف عليها التفاف الورقة حول نفسها، وقد يكون التفاف الورقة طوليًا أو عرضيًا، وذلك حسب طبيعة الحشرة؛ وبهذه الطريقة تكون اليرقة في منأىً عن التأثيرات الجوية والمناخية غير المناسبة، كما أنها تساعدها في الاختفاء من الأعداء الطبيعيين. وتشكل بعض الأنواع منها خطرًا كبيرًا على أشجار الكروم؛ حيث تتغذى عليها اليرقات، وتأتي على الأخضر واليابس فيها، وقد تم تسجيل هذا النوع من الفراشات بالقرب من مدينة بلجرشي.
 
أما مكافحة هذه الفراشة، فتكون باستخدام المبيدات الحشرية ومنها: مركبات الفلور، ومركبات الكلور العضوية، مثل: الديدليدرين، والندرين، والتوكسافين، وكذلك مركبات الفوسفور، والكبريت كلابراثيون، والملاثيون، والجوزاثيون وغيرها.
 
شارك المقالة:
196 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook