تاريخ ظهور الإنسان على الأرض

الكاتب: المدير -
تاريخ ظهور الإنسان على الأرض
"محتويات
تاريخ ظهور الإنسان على الأرض
ماذا تعرف عن علم الإنسان القديم
مراحل التطور البشري
التكيف والتأثيرات على الطبيعة
متى بدأت حياة الإنسان على الأرض
أول إنسان على وجه الأرض
كيف ظهر الإنسان على سطح الأرض علميا
تاريخ ظهور الإنسان على الأرض

الكثيرون قد يتساءلون حول متى بدأت حياة الإنسان على الأرض ، في الواقع قد يكون الإنسان العاقل هو جزء من مجموعة تسمى أشباه البشر ، والتي كانت أقرب إلى المخلوقات البشرية الحالية ، وهذا استنادًا إلى الكثير من الأدلة الأثرية ، والأنثروبولوجيا .

يعتقد العلماء أن البشر تباعدوا عن الرئيسيات الأخرى في مكان ما بين 2.5 و4 ملايين سنة في شرق ، وجنوب إفريقيا ، وعلى الرغم من وجود درجة من التنوع ما بين إنسان النياندرتال ، وغيره إلا أنهم جميعًا تشاركوا في سمة المشي على قدمين ، أو القدرة على المشي بشكل مستقيم .

ماذا تعرف عن علم الإنسان القديم

علم الإنسان القديم هو عبارة عن دراسة علمية لتطور الإنسان ، ويوضح لنا أوجه التشابه ، والاختلاف بين البشر والأنواع الأخرى في جيناتهم ، وشكلهم وعلم وظائفهم وسلوكهم ، وقد بحث علماء الأنثروبولوجيا عن الكثير فيما يخص هذا العلم ، ومنه جذور السمات الجسدية ، و السلوك البشري .

ويسعى العلماء إلى اكتشاف كيف أثر التطور على الإنسان ، حيث سيتم شرح التطور كـ انسان هومو سابينس ، وهذا المجال يعتبر مثيرًا للغاية حيث أنه يدرس سمات جنسنا على مدى ملايين السنين ، وقد يجد البعض أن مفهوم التطور البشري قد يكون مفهومًا مثير للقلق ، لأنه قد يبدو أنه لا يتناسب مع المعتقدات الدينية .

في الواقع قد تقدم لنا الحفريات البشرية المبكرة ، والبقايا الأثرية أهم الأدلة حول هذا الماضي القديم ،  وتشمل هذه البقايا العظام ، والأدوات ، وآثار الأقدام ، أو المواقد ، وغيرها من الأدلة الأخرى ، ومن خلال هذه الأدلة يتعرف العلماء على المظهر الجسدي للإنسان السابق ، وكيف تغيرت حجم الدماغ على مدى فترة طويلة .

مراحل التطور البشري

هناك عدة نظريات حول التطور البشري ، فهناك من افترض فرضية الجفاف ، والتي تشير إلى أن البشر الأوائل كانوا أكثر ملاءمة للمناخات الجافة ، وتطوروا مع توسع مناطق السافانا الجافة في إفريقيا .

أما فرضية السافانا ، فهي تشير أنه ربما تم دفع البشر الأوائل الذين سكنوا الأشجار من منازلهم ، حيث تسببت التغيرات البيئية في تقلص مناطق الغابات ، وتوسع حجم السافانا ، وقد تكون هذه التغييرات هي التي جعلت الإنسان يتكيف مع العيش على الأرض ، والمشي بشكل مستقيم بدلاً من التسلق .

واستمر البشر في التطور وتطوير خصائص فريدة ،  وازدادت قدرات أدمغتهم ، ومنذ حوالي 2.3 مليون سنة ، بدأ إنسان انسان هومو سابينس في صنع ، واستخدام أدوات بسيطة ، وعلى الرغم من وجود أنواع عديدة كانت موجودة من البشر ، إلا أنه لم يبق سوى نوع واحد ، وهو الإنسان العاقل .

في الواقع يعتبر الانقراض جزءًا طبيعيًا من عملية التطور ، وهذا ما جعل العلماء يستمرون في وضع نظريات حول سبب عدم بقاء الأنواع الأخرى من البشر ، والدلائل تقول أنه من الممكن أنهم لم يتمكنوا من التعامل مع المنافسة على الغذاء ، والتغيرات في المناخ ، والانفجارات البركانية .

التكيف والتأثيرات على الطبيعة

عندما هاجر البشر من إفريقيا إلى المناخات الباردة ، قاموا بصنع الملابس من جلود الحيوانات ، وشيدوا النيران للتدفئة ، وقاموا بتطوير العديد من الأسلحة التي ساعدتهم على قتل الثدييات الكبيرة بكفاءة ، وهذا قد أثر بدوره على البيئة حيث أدت طرق الصيد هذه في انقراض الثدييات البرية العملاقة ، مثل الماموث والكنغر العملاق . [1ٍ]

أما المشي على قدمين ومنتصباً كان هو أحد أهم التكيفات التطورية للإنسان القديم ، وقد ساعده على السفر لمسافات طويلة ، والصيد بشكل أفضل ، كما أنه أعطاه مجال رؤية أوسع ، وعمل على تقليل كمية الجلد المعرض للشمس ، كما أنه أدى المشي على قدمين إلى تغييرات هيكلية في مفاصل الساقين ، والركبة ، والكاحل ، والفقرات الشوكية ، وأصابع القدمين ، والذراعين .

متى بدأت حياة الإنسان على الأرض

تم تقدير عمر الارض بأنه 4.54 مليار سنة ، ولا يزال هناك الكثير من علماء الأنثروبولوجيا لا يعرفون كيف تفاعلت مجموعات مختلفة من البشر ، وتزاوجت مع بعضها البعض خلال هذا الوقت الطويل ، ولكن في الفترة الأخيرة تم ملء بعض الفراغات .

توصلوا إلى أن أحد أقدم البشر المعروفين هو الإنسان الماهر ، وعاش هذا الانسان منذ حوالي 2.4 مليون إلى 1.4 مليون سنة في شرق ، وجنوب إفريقيا ، وهناك أنواع أخرى عاشت في شرق إفريقيا منذ حوالي 1.9 مليون إلى 1.8 مليون سنة ، والرجل المستقيم الذي تراوح من جنوب إفريقيا إلى الصين الحديثة ، وإندونيسيا من حوالي 1.89 مليون إلى 110.000 سنة مضت .

أول إنسان على وجه الأرض

بدأ تطور الإنسان منذ حوالي 15 مليون سنة ، وهذا هو الزمن الذي استطاع أن يتوصل إليه العلماء على أساس أول إنسان معروف على هذه الأرض ، ولكن قد تعرض الانسان إلى الكثير من التطور ، وقد كانت مراحل التطور البشري قائمة على الرئيسيات التي انقرضت الآن .

وبشكل عام، يُعتقد أن البشر قد تطوروا أولاً في إفريقيا ، ثم هاجروا إلى مناطق أخرى ، وقد يرى العلماء أنه ربما قد أدى تنسيق بعض الحركات ، مثل حركات اليد الدقيقة اللازمة لاستخدام الأداة إلى زيادة قدرة الدماغ لدى الإنسان ، واكتسب البشر ثقافة ولغة رمزية منذ حوالي 50000 عام .  

كيف ظهر الإنسان على سطح الأرض علميا

بدون شك قد يتضمن التطور لأي شيء المزيد من التغييرات التدريجية ، وهذا ما حدث مع البشر حيث تطوروا من أشكال بسيطة إلى أشكال أكثر تعقيدًا ، وهناك العديد من العلماء أعطوا افتراضات ونظريات ، ومن هؤلاء العالم داروين الذي قد ألف كتاب تحدث به عن أصل الأنواع ، وقد وضحت نظريته بعض النقاط الهامة ، مثل :

الانتقاء الطبيعي .
الاختلاف .
النضال من أجل الوجود .
البقاء للأصلح .

وقال إن التطور ، هو نتيجة التفاعل بين هذه العمليات الخمس التالية :

الطفرة .
إعادة التركيب الجيني .
شذوذ الكروموسومات .
العزلة الإنجابية .
الانتقاء الطبيعي .

وفي النهاية تطور الإنسان العاقل، والذي كان هو أول إنسان حديث ، من أسلافه الأوائل منذ ما بين 200000 و300000 سنة ، وقد استطاع تطوير القدرة على اللغة منذ حوالي 50000 عام ، والبشر هم النوع الوحيد المعروف الذي نجح في التكاثر ، والتكيف ، والتغيير بشكل كبير في مجموعة واسعة من مناطق الأرض . [1ٍ]"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook