تجارب علمية عن “شاي الماتشا”

الكاتب: المدير -
تجارب علمية عن “شاي الماتشا”
"محتويات
ما هو شاي الماتشا
فوائد شاي الماتشا
وصفة شاي الماتشا
التأثيرات الجانبية لشاي الماتشا
أضرار شاي الماتشا
الدراسات على فوائد شاي الماتشا
دراسة شاي الماتشا على الحيوانات
الشاي الأخضر أم شاي الماتشا
ما هو شاي الماتشا

شاي الماتشا يأتي من نبات كاميليا سينينسيس، وإن موطن هذا النبات الأصلي هو في الصين.

يحوي شاي الماتشا على بعض المواد مثل الكافيين ومضادات الأكسدة بشكل أكبر من الشاي الأخضر.
ويتم تقديم شاي الماتشا الذي يكون مذاقه مرًا مع المحلي أو اللبن، ويتم استعمال بودرة الماتشا في العصائر.
فوائد شاي الماتشا
تأثيرات إيجابية على المزاج
يزيد الاسترخاء
يوفر الطاقة المستدامة
يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي

شاي الماتشا غني بمضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعتبر مفيدًا في محاربة الجذور الحرة، الوقاية من السرطان وحماية القلب.

يمكنك تجربته: يمكن الاستمتاع ب أنواع شاي الماتشا الساخن أو البارد وتعديله ليناسب مذاق الشخص الشخصي من خلال إضافة العسل أو المحليات، الفاكهة، أو مزجه مع العصائر

وصفة شاي الماتشا

المكونات:

ملعقة صغيرة من بوردة الماتشا
6 أوقية من الماء الساخن
لبن، اختياري
ملعقة صغيرة من العسل، شراب القيقب، أو أي شيء اختياري

كيفية التحضير:

مزج أونصة واحدة من الماء الساخن مع شاي الماتشا ليتشكل مزيج سميك. وخفق الماتشا ليتماسك.
إضافة المزيد من الماء إلى الماتشا أثناء الخفق كي لا يتكتل.
إضافة اللبن الدافئ، وتحليته بشكل اختياري، في حال الرغبة.

الجرعة: استهلاك ملعقة واحدة من الشاي يؤدي لظهور النتائج بعد حوالي نصف ساعة، ويمكن أن يدوم لعدة ساعات.

التأثيرات الجانبية لشاي الماتشا

يمكن أن تظهر بعض التأثيرات الجانبية المترافقة مع استهلاك شاي الماتشا، بما أن شاي الماتشا يحوي على مواد مفيدة وضارة، لا يجب استهلاك أكثر من كوبين في اليوم (حوالي 474 مل)

أضرار شاي الماتشا

الملوثات

من خلال استهلاك مسحوق الماتشا، فإن الشخص يقوم باستهلاك الشاي مع كل شيء يحتويه. أوراق الماتشا قد يحوي على ملوثات، بما في ذلك المعادن الثقيلة ومبيدات الآفات و الفلورايد، بسبب التربة التي ينمو فيها النبات. قد يقلل الماتشا العضوي من خطر التعرض للمبيدات الحشرية، ولكن الأوراق العضوية لا تزال تحوي على مواد من التربة يمكن أن تكون مؤذية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

السمية الكلوية والكبدية

الماتشا يحوي على مضادات الأكسدة أكثر بثلاثة أضعاف من الشاي الأخضر العادي. قد يوفر كوبان (474 ??مل) من الماتشا كميات متساوية من المركبات النباتية توفرها 6 أكواب (1.4 لتر) من أنواع الشاي الأخضر الأخرى عالية الجودة. يختلف التحمل الفردي لشاي الماتشا، ولكن المستويات المرتفعة النباتية الموجودة في الماتشا يمكن أن تسبب الغثيان وأعراض السمية الكلوية أو الكبدية. بعض الأشخاص تظهر عليهم علامات السمية الكبدية بعد استهلاك حوالي 6 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أشهر، أي ما يعادل كوبين يوميًا من الماتشا.

الدراسات على فوائد شاي الماتشا
غني بمضادات الأكسدة

أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران شاي الماتشا يقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويعزز من نشاط مضادات الأكسدة.

يمكن أن يحمي الكبد

أظهرت بعض الدراسات أن الماتشا يمكن أن يحمي صحة الكبد. أعطت إحدى الدراسات الماتشا للفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوع، ووجدت أنها تحمي كلًا من الكبد والكليتين. دراسة أخرى أعطت 80 شخصًا مصاب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي إما عقار وهمي أو 500 ميلي جرام من مستخلص الشاي الأخضر (الماتشا) لمدة 90 يوم. بعد حوالي 12 أسبوع، مستخلصات الشاي الأخضر قللت من مستويات أنزيمات الكبد. تعتبر المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات علامة على تلف الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تحليل ل15 دراسة وجدت أن شاي الماتشا يرتبط مع انخفاض خطر الأمراض الكبدية، ولكن من الضروري معرفة أن هناك عوامل أخرى يمكن أن ترتبط في هذه العملية.

تعزيز وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الأبحاث أن المكونات الموجودة في شاي الماتشا يمكن أن تعزز وظيفة الدماغ. في دراسة على 23 شخص، راقبت هذه الدراسة كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المخصصة لقياس وظيفة الدماغ. بعض المشاركون قاموا إما بشرب شاي الماتشا الذي يحوي 4 جرام من الماتشا، بينما المجموعة الأخرى استهلكن البلاسيبو (العقار الوهمي). الدراسات وجدت أن الماتشا سبب تحسن في الانتباه، وورد الفعل والذاكرة مقارنةً مع البلاسيبو.

دراسة أخرى وجدت أن استهلاك 2 جرام من بودرة شاي الماتشا يوميًا لمدة شهرين تحسن من وظيفة الدماغ لدى الأشخاص الأكبر سنًا. بالإضافة إلى ذلك، يحوي شاي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين، أي يحوي حوالي 35 ميلي جرام في 1 جرام من بودرة الماتشا. وربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الكافيين وتحسن وظيفة الدماغ، وتعزيز الذاكرة.

يحوي الماتشا ايضًا على ل-ثيانين والذي أثبت من قبل الدراسات أن يعزز من نشاط موجات ألفا في الدماغ مما يساعد في الاسترخاء وتقليل مستوى التوتر.

الوقاية من السرطان

في إحدى الدراسات، وُجد أن شاي الماتشا قلل من حجم الورم وقلل من نمو الخلايا السرطانية في الثدي لدى الفئران. حيث يحوي الماتشا على كمية كبيرة من epigallocatechin-3-gallate (EGCG) وهو نوع من الكاتيكين ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان، ووجدت دراسة أنبوبية أن هذه المادة ساعدت في قتل خلايا سرطان البروستات. وأظهرت دراسة أخرى أن هذه المادة كانت فعالة من أجل سرطانات الجلد، الرئتين، والكبد.

هذه الدراسات تم إجراءها على الحيوانات، لذلك لا بد من إجراء هذه الدراسات على البشر من أجل معرفة كيفية تحول هذه النتائج لدى تطبيق الدراسات على البشر.

من أجل صحة القلب

بعض  الدراسات أظهرت أن شرب الشاي الأخضر الذي يحوي خصائص مشابهة لشاي الماتشا يمكن أن يقي من أمراض القلب، وثبت أنه يقلل من مستويات الكوليسترول السيء والشحوم الثلاثية في الجسم. وأظهرت الدراسات أن شرب شاي الماتشا يرتبط مع تقليل أمراض القلب والستة الدماغية وخاصةً عند دمجه مع نظام غذائي صحي.

فقدان الوزن

أظهرت إحدى الدراسات أن شرب شاي الماتشا مع بعض التمارين المعتدلة يمكن أن يزيد حرق الدهون بنسبة 17%.

دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا، وجدت أن تناول المكمل الذي يحوي على شاي الماتشا قام بتعزيز إنفاق الطاقة لمدة 24 ساعة، مقارنةً مع العلاج الوهمي. وأظهرت مراجعة لحوالي 11 دراسة أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل الوزن والمحافظة على وزن الجسم.

دراسة شاي الماتشا على الحيوانات

تأثير شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية على الفئران

العلاقة بين كمية تناول شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية تم فحصه باستخدام عينة ماتشا،  لم يؤثر الاختلاف في تركيز الماتشا على تناول الطعام أو وزن الجسم في الفئران. أظهرت النتائج أن تضخم الغدة الكظرية قد تم تثبيطه بشكل كبير في الفئران الذين استهلكوا حوالي أكثر من  33 ميلي جرام/ كيلو جرام من الماتشا.



الشاي الأخضر أم شاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع خاص، وشكل قوي من أشكال الشاي الأخضر. ويأتي من النبتة نفسها ولكنه ينمو ويتم تحضيره بطريق مختلفة.

بما أن الأوراق يتم سحقها إلى بودرة، فإن الشخص يقوم باستهلاك الأوراق بالكامل. ولأجل ذلك، فإن شاي الماتشا يملك فوائد أكبر من الشاي الأخضر الطبيعي. وإن استهلاك شاي الماتشا للشعر والجسم له فوائد عديدة. ولكن لا يجب الإفراط في تناول شاي الماتشا، أي اكثر من حوالي 2 كوب يوميًا (474 مل).

المراجع
الوسوم
شاي الماتشا"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook