تخصصات جامعة السلطان قابوس 2022

الكاتب: رامي -
تخصصات جامعة السلطان قابوس 2022
يبحث العديد من الطلاب عن تخصصات جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، من أجل التخطيط للمستقبل ومعرفة أي من تخصصات جامعة السلطان قابوس هو الأنسب لما يريده الطالب ويتوافق مع إمكاناته وطموحه. لذلك نقدم في هذا المقال كافة المعلومات الضرورية التي يمكن أن تساعد الطلاب في اختياراتهم، وهو أحد تخصصات جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. كما نقدم تاريخ التعليم الجامعي في عمان، وكذلك الجامعات المختلفة في عمان، وكذلك كليات جامعة السلطان قابوس بجميع التخصصات التي تقدمها للطلاب.

تاريخ التعليم الجامعي في سلطنة عمان
جامعات سلطنة عمان
اختصاصات جامعة السلطان
اختصاصات جامعة السلطان قابوس
تاريخ التعليم الجامعي في سلطنة عمان

إذا تحدثنا عن تاريخ انطلاق النهضة العلمية التي شهدتها سلطنة عمان في التعليم الجامعي، فقد بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، حيث اقتصر التعليم الجامعي في هذه المرحلة على إرسال الطلاب للدراسة خارج البلاد، وبعد ذلك عمل الطلاب العمانيون على قيادة العملية التعليمية في السلطنة فيما بعد، واستندت هذه المنح التعليمية الأجنبية إلى ثلاثة مراسيم سلطانية، أولها المرسوم السلطاني رقم 7/1973، تلاه المرسوم السلطاني رقم 22. / 1977 ثم المرسوم رقم 13/1985.

وأعقب ذلك إنشاء كليات متوسطة للمعلمين، والتي تسمى الآن كليات العلوم التطبيقية، وكان ذلك عام 1984 م، وكان من المقرر أن تلبي هذهالكليات حاجة السلطنة من المعلمين الحاصلين على مؤهل أكاديمي أعلى من التعليم الثانوي.

وهكذا تم إنشاء كليات ومؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. في نفس العام 1984، تم افتتاح المدرسة الفنية الصناعية، والتي تسمى الآنالمدرسة العليا للتكنولوجيا. كانت هذه الخطوة ضرورية لخدمة احتياجات سلطنة عمان وتزويد مركز عمان التجاري بأفراد مؤهلين بمختلف التخصصات المهنية ممن يمتلكون مؤهلات أكاديمية عالية ومتمرسين في العلوم والتكنولوجيا الحديثة.

هذه المرحلة التي اقتصرت خلالها الحالة على البعثات الطلابية خارج سلطنة عمان، تلتها فترة أخرى تشكلت مع إنشاء مراكز جامعية في سلطنة عمان. بدأت هذه المرحلة مع افتتاح المعهد المصرفي العماني، وهذا المعهد هو المعهد الذي يسمى الآن معهد الدراسات المصرفية والمالية وتم افتتاحه عام 1983 م، وكانت هذه الخطوة ذات أهمية كبيرة لأنها كانت خطوة ضرورية لتوفير العمالة الوطنية لتكون قادرة على العمل فيعمان. البنوك.

جامعات سلطنة عمان

يوجد حاليا حوالي عشرين جامعة وكلية مستقلة في سلطنة عمان، لكن هذه الجامعات مرت بمراحل عديدة لتتوسع إلى ما هي عليه، حيث مر التعليم الجامعي بالعديد من الغلايات، مما يرفع عدد الجامعات في سلطنة عمان لهذا الرقم.

جامعة السلطان قابوس جامعة السلطان قابوس صرح علمي وأكاديمي عظيم في سلطنة عمان. وهي أول جامعة عمانية في السلطنة. تأسست عام 1986 م. لذلك فهو أول مبنى أكاديمي يتم دمجه في السلطنة. وقد اعتمدت العديد من المحاور الرئيسية منذ نشأتها وحتى الوقت الحاضر.هذه الموضوعات هي كما يلي

التعليم القائم على العلم البحث العلمي الجاد الذي يساهم في تحسين التعليم والسلطنة.

تنمية المجتمع في سلطنة عمان والعمل على الارتقاء بالسلطنة.

التعاون المشترك بين الجامعة والمؤسسات الأكاديمية والعلمية الأخرى سواء كانت في السلطنة أو في الخارج.

فيما يتعلق برئاسة الجامعة والهيكل الإداري للجامعة، تتكون من الآتي

علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي بالجامعة.

فيما يتعلق ببيانات المراسلات والاتصال الخاصة بجامعة السلطان قابوس (3) في سلطنة عمان، فهي كالتالي

الموقع الرئيسي لجامعة السلطان قابوس عبر (هذا الرابط)

عنوان الجامعة شارع بن جامع، حي قوادة، الخوض، مسقط، سلطنة عمان.

هاتف الجامعة (+968) 241411111

فاكس الجامعة (+968) 24414431

البريد الإلكتروني لجامعة السلطان قابوس [email protected]

جامعة السلطان قابوس ص.ب 50 مسقط 123

اختصاصات جامعة السلطان

قابوس تشمل اختصاصات جامعة قابوس العديد من التخصصات المختلفة، حيث تضم الجامعة العديد من الكليات المتخصصة والتي بدورها تشمل مختلف أقسام كل مجال على حدة. وهذه الكليات التي تندرج ضمن اختصاصات جامعة السلطان قابوس، وهذه الكليات هي كالتالي

كلية العلوم الزراعية والبحرية، جامعة السلطان قابوس.
جامعة السلطان قابوس كلية التجارة والاقتصاد.
كلية التربية جامعة السلطان قابوس.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس.
كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس.
كلية الهندسة جامعة السلطان قابوس.
كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس.

كما يوجد في الجامعة العديد من المؤسسات البحثية التي تضم العديد من الباحثين في تخصصاتهم المختلفة. المؤسسات البحثية بجامعة السلطان قابوس هي كما يلي

محطة البحوث الزراعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز أبحاث النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز الدراسات والبحوث البيئية التابع لجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز الدراسات العمانية التابع لجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز أبحاث المياه بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز تقنيات التعليم بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز البحوث التربوية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
مركز مراقبة الزلازل التابع لجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
اختصاصات جامعة السلطان قابوس

يمكن للطلاب العمانيين المهتمين بالتعرف على تخصصات جامعة السلطان قابوس الاطلاع على الشهادات التي تقدمها الجامعة في تخصصاتهم، وهذه الشهادات هي كالتالي تخصص الموارد والطاقة والبيئة تخصص علوم الحياة تخصص العلوم وهندسة المواد تخصص الهندسة البيولوجية الرياضيات التطبيقية التخصص في علوم الحاسب تخصص كيميائي هندسة حيوية، هندسة ميكانيكية، تعليم عملي ونظري بكافة فروعه المختلفة، تخصص في مختلف العلوم الطبية، الآداب والعلوم الاجتماعية، التجارة، المحاسبة، بالإضافة إلى هذه التخصصات المتوفرة لطلبة البكالوريوس في في جامعة السلطان قابوس، يوجد أيضًا حوالي تسعة وعشرون تخصصًا مختلفًا تقدم الجامعة فيها مذكرات الدكتوراه في العديد من الكليات، باستثناء كلية التمريض وكلية الحقوق.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook